انعقاد الدورة الثانية للجنة المشتركة المغرب-أذربيجان

أنت هنا
  1. الرئيسية
Commission
انعقدت، يوم 13 نونبر 2023 بالرباط، أشغال الدورة الثانية للجنة المشتركة المغرب-أذربيجان، برئاسة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة ووزير الشؤون الخارجية بجمهورية أذربيجان، السيد جيهون بيرموف.

وفي كلمته بمناسبة افتتاح أشغال الدورة الثانية للجنة المشتركة للتعاون الثنائي المغرب-أذربيجان، أكد السيد ناصر بوريطة، أن العلاقات بين المغرب وأذربيجان عرفت تطورا ملحوظا ومطردا وفق تطلعات قائدي البلدين صاحب الجلالة الملك محمد السادس وفخامة الرئيس إلهام علييف.

وقال السيد الوزير، في كلمة افتتاحية خلال ترؤسه أشغال الدورة بشكل مشترك مع نظيره الأذري السيد جيهون بايراموف، إن علاقات بلدينا عرفت تطورا ملحوظا ومطردا بفضل توجيهات قائدي البلدين جلالة الملك محمد السادس وفخامة الرئيس إلهام علييف، واستثمار الثقة المتبادلة والروابط الثقافية التي تجمع البلدين.

وأضاف أن القيادة المتنورة سمحت لبلدينا بتحقيق نمو أكبر في شتى المجالات، وهو ما أتاح نسج علاقات ثنائية ترتكز على القيم المشتركة على أساس الاحترام المتبادل والالتزام والتشبث بمبادئ السيادة الوطنية والشرعية التاريخية.

وسجل السيد ناصر بوريطة كذلك أن اجتماع اليوم يشكل فرصة متجددة لتعزيز التزام البلدين بتوطيد العلاقات الثنائية واستشراف مجالات أساسية يمكن لهما التعاون فيها وتقاسم تجاربهما الفضلى، معتبرا أن الدورة الثانية للجنة المشتركة للتعاون الثنائي تمثل فرصة لتبادل الأفكار وبحث الصيغ الكفيلة بإرساء تعاون مثمر وشراكة واعدة في مجالات متعددة.

وأكد السيد الوزير أن أشغال هذه الدورة تشكل مناسبة لتقييم إمكانات الاستثمار في البلدين وفتح مسارات تعاون واعد في مشاريع تهم قطاعات استراتيجية جديدة وتبادل الخبرات والممارسات الفضلى، وأيضا توطيد آليات التبادل الثقافي من خلال دعم الطلبة والباحثين عبر رفع عدد المنح.

كما أضاف السيد ناصر بوريطة، أن هذا الاجتماع يشكل، محطة أساسية لإطلاق تعاون ثلاثي مع الدول الإفريقية يتيح لإفريقيا الاستفادة من الخبرة الأذرية، إلى جانب النهوض بالتعاون الثنائي في القطاع السياحي عبر تأمين الرحلات الجوية المباشرة وتيسير منح التأشيرات.

وأشار السيد الوزير إلى أن وكالة الاستثمارات وتنمية الصادرات ستنظم غدا منتدى اقتصادي لإعطاء زخم للشراكة الاقتصادية الثنائية ومنح فرصة للمقاولين والفاعلين الاقتصاديين في البلدين لإرساء شراكة ثنائية واعدة.

وأبرز أنه سيتم بهذه المناسبة التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون ومذكرات التفاهم في مجالات اللوجستيك والطاقة والبيئة والتنمية المستدامة والشغل والصحة، إيذانا بفتح مسار واعد لتعزيز فرص التعاون الثنائي.

ومن جانبه، أكد وزير الشؤون الخارجية الأذري، السيد جيهون بيراموف، أن أذربيجان تولي اهتماما بالغا لتطوير علاقاتها مع المغرب، مشيدا بالحصيلة الممتازة في ما يتعلق بالدعم المتبادل بين البلدين داخل المنظمات الدولية.

وأبرز السيد بيرموف، في كلمته، أن البلدين، اللذين احتفلا العام الماضي بالذكرى الثلاثين لإقامة علاقاتهما الدبلوماسية، تربطهما علاقات وثيقة تقوم على الاحترام المتبادل وتدعمها الروابط الدينية والثقافية.

كما ذكر بالحصيلة الممتازة في ما يتعلق بالدعم المتبادل لمبادرات وترشيحات البلدين داخل مختلف المنظمات الدولية، معربا عن استعداد أذربيجان لمواصلة تعزيز علاقاتها مع المملكة.

من جهة أخرى، دعا السيد بيرموف الفاعلين الاقتصاديين المغاربة إلى اغتنام فرص الأعمال المتاحة في أذربيجان من خلال الاستفادة من الروابط الودية والمنتظمة بين البلدين.

ولفت إلى أن حجم المبادلات التجارية والاستثمارات الثنائية "متواضع للغاية" مقارنة بإمكانيات البلدين، مسجلا أنه قد حان الوقت للنظر في توسيع التعاون الاقتصادي من خلال التوقيع على معاهدات ثنائية للاستثمار تهم، على الخصوص، التجارة والطاقة والنقل والفلاحة والمناطق الحرة.

وأعرب، في السياق ذاته، عن أمله في أن يتوج منتدى الأعمال الأول المغرب-أذربيجان، الذي سيعقد غدا الثلاثاء بمشاركة فاعلين اقتصاديين من أذربيجان، بنتائج إيجابية.

كما دعا السيد بيرموف المقاولات المغربية إلى استشكاف فرص الأعمال والاستثمار في بلاده، داعيا إلى تطوير الشراكات في قطاع الموانئ.

وتطرق، كذلك، إلى الإمكانات الكبيرة للتعاون في مجال التعليم والبحث، مشيرا، في هذا الصدد، إلى أن مؤسسات التعليم العالي في أذربيجان مهتمة بتعميق العلاقات مع جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ومؤسسات أخرى، من خلال وضع برامج جامعية وللتبادل الطلابي.

كما استحضر الوزير الأذري التعاون البرلماني، مبرزا أنه يشكل "ركيزة هامة لالتزامنا الثنائي".
 

في نفس الفئة

المزيد
Twitter إخطارات Facebook Language selector Search icon Menu icon Message icon Closing icon YouTube icon Scroll icon Arrow down Map of Morocco icon Map of Africa icon Map of Europe icon world's map icon Navigation Arrow Eye icon Sharing icon Point icon Play icon Pause icon News actuality icon Extend icon Print icon Social network share icon Calendar icon Whatsapp icon Journalist icon Radio icono Television icon Quote icon Location icon world's map icon Pin icon Previous icon Next icon PDF icon Icon to increase the text Icon to decrease the text Google plus icon Decree icon Organigram icon Icon left arrow Instagram Linkedin icon