الدورة الثانية للجنة المشتركة المغرب-أذربيجان: ندوة صحفية مشتركة

أنت هنا
  1. الرئيسية
Azerbaijan
اختتمت، يوم الإثنين 13 نونبر 2023 بالرباط، أشغال الدورة الثانية للجنة المشتركة المغرب-أذربيجان، والتي ترأسها وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة ووزير الشؤون الخارجية بجمهورية أذربيجان، السيد جيهون بيرموف.

وفي ندوة صحفية مشتركة عقب اختتام أشغال هذه الدورة، أكد السيد ناصر بوريطة، أن الروابط المتميزة التي تجمع المغرب وأذربيجان نابعة من توافق وجهات النظر إزاء القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وقال السيد الوزير، إن الروابط المتميزة بين البلدين الصديقين نابعة من العلاقات الأخوية بين قائدي الدولتين صاحب الجلالة الملك محمد السادس وفخامة الرئيس إلهام علييف، وكذا من منطلق التوجهات المتطابقة لبلدينا والتي تطبعها وشائج التضامن وتوافق وجهات النظر إزاء القضايا الثنائية والاقليمية والدولية.

وأضاف أن اجتماع اليوم شكل فرصة للوقوف على الإنجازات المحققة خلال السنوات الأخيرة وتثمين مكاسبها، وتحديد المعالم المستقبلية لهذه العلاقة الواعدة، مبرزا أنه تم إغناء الإطار القانوني للتعاون بالتوقيع على عدة اتفاقيات تهم مجموعة من المجالات كالطاقة واللوجيستيك، وكذا الاتفاق على العديد من المبادرات والأنشطة التي سيتم إنجازها في المستقبل القريب، والتي من شأنها إعطاء زخم متجدد للتعاون القطاعي وتعميق الشراكة وتنويعها.

وأشار إلى أن هذه الدورة شكلت، أيضا، مناسبة لتبادل وجهات النظر حول مجموعة من القضايا الإقليمية والدولية، مضيفا "عبرت للسيد بيراموف عن تقدير المملكة الكبير للمواقف الواضحة والثابتة لجمهورية أذربيجان والمساندة للسيادة الوطنية والوحدة الترابية لبلادنا ولحقوقها المشروعة على أقاليمها الجنوبية".

وأكد أن هذه المواقف يقدرها كثيرا جلالة الملك والشعب المغربي وكل القوى الحية في المملكة المغربية، وهذا ليس غريبا عن بلد صديق تجمعنا به أواصر متينة وعلاقات متميزة وتضامن موصول.

وسجل السيد بوريطة أن المغرب وأذربيجان يوليان أهمية قصوى لتوطيد علاقاتهما الاقتصادية، مشيرا إلى انعقاد منتدى للأعمال بين البلدين، غدا الثلاثاء، بحضور عدد كبير من الفاعلين الاقتصاديين من البلدين، والذي من شأنه أن يخلق فرص شراكة اقتصادية ويساعد على إنشاء بيئة مواتية للاستثمار، ويعطي زخما للتعاون الثنائي ودفعة جديدة للمبادلات التجارية.

وفي ما يخص توطيد العلاقات الإنسانية والثقافية والسياحية بين البلدين، ذكر السيد بوريطة بأن جمهورية أذربيجان كانت أول دولة مستفيدة من اعتماد التأشيرة الإلكترونية لولوج التراب المغربي، والتي كان لها الوقع الإيجابي في الترويج للمغرب كوجهة للسياحة والأعمال والرفع من عدد الزوار الأذريين المتوافدين على المملكة.

ومن جانبه، أكد وزير الشؤون الخارجية الأذري، جيهون بيراموف، أن المغرب وأذربيجان عازمان على إعطاء دفعة جديدة لعلاقاتهما الثنائية.

وأبرز السيد بيرموف، أن الطرفين تقاسما رؤيتهما المشتركة وأهمية إعطاء زخم جديد لعلاقاتهما الثنائية، لا سيما من خلال تبادل الزيارات بين المسؤولين رفيعي المستوى بالبلدين.

وشدد، في هذا السياق، على أن الاتفاقيات الموقعة بمناسبة انعقاد هذه اللجنة المشتركة ستمكن من تعميق العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، مضيفا أن المشاورات السياسية المنتظمة بين وزارتي الخارجية المغربية والأذرية ستسهم أيضا في توطيد الحوار السياسي والأجندة الثنائية.

وتابع بأن هذه الدورة الثانية للجنة المشتركة للتعاون الثنائي تشكل فرصة لبحث سبل تعزيز المبادلات التجارية والنهوض بالاستثمارات من كلا الجانبين.

وفي هذا الصدد، أشار السيد بيرموف إلى أنه على الرغم من الاهتمام الذي تم الإعراب عنه من أجل تعزيز المبادلات التجارية الثنائية، إلا أن الأرقام المسجلة لا تعكس بعد إمكانات البلدين الصديقين.

وأوضح أن "الأمر نفسه ينطبق على الاستثمارات المتبادلة بين البلدين"، لافتا إلى أن اجتماع اللجنة المشتركة يعد "فرصة ممتازة" لمواصلة توطيد العلاقات الثنائية في العديد من المجالات.

وأبرز أن هذا اللقاء شكل أيضا فرصة لبحث القضايا ذات الاهتمام المشترك، خاصة على المستوى الدولي.

وعلى صعيد آخر، أعرب الوزير الأذري عن تهانئه الحارة للمغرب على نيله "عن جدارة واستحقاق" شرف تنظيم كأس العالم لكرة القدم 2030، إلى جانب البرتغال وإسبانيا.

كما أعرب، من جهة أخرى، عن أحر التعازي وأصدق مشاعر المواساة للأسر المكلومة إثر زلزال الحوز.

في نفس الفئة

المزيد
Twitter إخطارات Facebook Language selector Search icon Menu icon Message icon Closing icon YouTube icon Scroll icon Arrow down Map of Morocco icon Map of Africa icon Map of Europe icon world's map icon Navigation Arrow Eye icon Sharing icon Point icon Play icon Pause icon News actuality icon Extend icon Print icon Social network share icon Calendar icon Whatsapp icon Journalist icon Radio icono Television icon Quote icon Location icon world's map icon Pin icon Previous icon Next icon PDF icon Icon to increase the text Icon to decrease the text Google plus icon Decree icon Organigram icon Icon left arrow Instagram Linkedin icon