زيارة المغرب

Venir au Maroc
أنت هنا
  1. الرئيسية
  2. الخدمات

 

 

انجازات المملكة المغربية في مجال الاستثمارات

•  في السنوات الأخيرة ،  كان تشجيع الاستثمار وتحسين مناخ الأعمال من الأولويات الاستراتيجية بالمملكة المغربية.

و اليوم ، تم تأكيد قدرة المغرب على جذب الاستثمارات الهيكلية.

جذب المغرب رقماً قياسياً قدره 33.5 مليار درهم من الاستثمارات الأجنبية المباشرة في عام 2018 ، على الرغم من السياق الدولي والإقليمي المضطرب ، بزيادة قدرها 28.6 ٪ مقارنة بعام 2017 ، وذلك في 

قطاعات متنوعة مثل السيارات ، الطيران ، الطاقات المتجددة ، الأغذية الزراعية ، المنسوجات وغيرها من القطاعات.

• مجموعات كبيرة اختارت المغرب كوجهة للاستثمار و  النمو والتطور: بعد رونو في قطاع السيارات ، أو سفران في مجال الطيران ، يتعلق الامر ايضا بالشركات العالمية الكبرى التالية: إيتون ، إيروليا ، ألكوا ، شاندونغ ، بي إس أي بيجو،  سيتروين 

. هذه الاستثمارات تبرهن على الثقة التي أحرزها المغرب من قبل هذه  المجموعات العالمية، كما تعزز مكانة المملكة كمنصة للإنتاج والتجارة.

• عزز المغرب موقعه في سلسلة القيمة العالمية في مجالات عدة ، مثل قطاع السيارات ، حيث تم إحراز تقدم كبير. 

و تحقيقًا لهذه الغاية ، يحاول بلدنا تعزيز جاذبيته بالنسبة للمجموعات الدولية الكبيرة من خلال تنفيذ المشاريع المتعلقة بالبنية التحتية الصناعية مما يسمح لها بتحسين أداء اقتصادها على المستوى القاري والدولي. 

دخل المغرب في شراكات مع المؤسسات المالية الدولية بهدف تعزيز التعاون في تطوير سلاسل القيمة في القطاعات الاقتصادية المغربية.

• داخل التصنيف الأخير ل "مؤشر أفريقيا للاستثمار 2018" صنف المغرب على أنه الوجهة الأكثر جاذبية للاستثمارات الموجهة إلى القارة. 

هذا التصنيف هو نتيجة للجهود التي بذلتها المملكة من حيث تحسين مناخ الأعمال بشكل عام ، وموقع المغرب الجغرافي باعتباره مفترق طرق بين أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط ، وكذا انفتاحه الاقتصادي. بالاضافة الى 

اتفاقيات التجارة الحرة المتعددة التي تربط المغرب بالعديد من البلدان ، مما يفسح المجال للوصول الى سوق يتجاوز مليار مستهلك.

• هذه الإنجازات تجعل المغرب وجهة مفضلة للاستثمارات الأوروبية والعربية والأمريكية والآسيوية، و التي تعكس حجم الاستثمارات  في المغرب: فرنسا باستثمار قدره 3.5 مليار دولار ، والصين بـ 2.8 مليار دولار. 

الإمارات العربية المتحدة 2.7 مليار دولار ، والولايات المتحدة 1.8 مليار دولار ، وإسبانيا 1.6 مليار ، وإيطاليا 1.5 مليار دولار.

• تمكن المغرب من تحسين صورته كمنصة إقليمية في العديد من المجالات ، لا سيما التمويل، و قطاع السيارات، والزراعة، والطاقات المتجددة. 

مما مكنه من تعزيز استثماراته في القارة. 

فعلى سبيل المثال ، أنشأ المكتب  الشريف للفوسفاط في عام 2016 "OCP Africa" ​​خصص لتطوير أنشطة المجموعة في أفريقيا من خلال فروعها في (نيجيريا ، أنغولا ، إثيوبيا ، كينيا ، ساحل العاج ، غانا ، تنزانيا ، جمهورية الكونغو الديمقراطية ، زامبيا ، زيمبابوي ، الكاميرون ، السنغال ، بنن ، موزمبيق).

  •  تشكل الاستثمارات المغربية المباشرة في القارة الأفريقية ، والتي بلغت قيمتها 37 مليار درهم بين  2003 و 2017 ، الجزء الأكبر من الاستثمارات  الأجنبية المباشرة الموجهة الى الخارج من المغرب ، بحصة متوسطة تبلغ 60 ٪ من إجمالي التدفقات الخارجية. 

  • المغرب هو المستثمر الثاني في إفريقيا.

  • طموحنا هو الارتقاء إلى رتبة المستثمر الأول في القارة.

 

الدراسة في المغرب

 

المجالات الأكاديمية

يشمل التعليم العالي في المغرب حوالي 12 جامعة تضم 126 مؤسسة؛ مجالات الدراسة متنوعة ويتعلق الامر على سبيل المثال لا الحصر ب: القانون، الاقتصاد، والآداب، العلوم، العلوم الطبية، العلوم الهندسية، التجارة والإدارة، وعلوم التربية والترجمة، إلخ...

 مدارس الهندسة

بالإضافة إلى هذه الجامعات، هناك مدارس ومعاهد للهندسة، يتوج المسار الدراسي داخلها بدبلوم مهندس دولة.

الأقسام التحضيرية للدارس العليا

تقترح الأقسام التحضيرية للمدارس العليا نظام تكوين يتم انتقاء المرشحين لولوجه على أساس النقط المحصل عليها في الباكالوريا، وتستغرق مدة الدراسة داخلها سنتين يتم خلالها إعداد الطلبةلاجتياز مباريات الولوج الى المعاهد والمدارس العليا.

معاهد ومدارس التسيير والتجارة

في مجال التجارة: هناك 10 مدارس وطنية للتجارة والتسيير(ENCG)، تحرص على التكوين في ميدان التجارة والتسيير خلال مدة 5 سنوات، وتخريج أطر في مهن المالية، المحاسبة والموارد البشرية...

تقدم المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير تكوينات في شعب التسيير وشعب التجارة.

تتكون المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير من شبكة تتوزع فروعها في كل من: أكادير، مراكش، سطات، الدار البيضاء، الجديدة، القنيطرة، فاس، وجدة، طنجة، الداخلة.

يوفر موقع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي https://www.enssup.gov.ma/ مزيدًا من المعلومات حول هذا الموضوع.

إجراءات الترشيح والتسجيل المسبق

كل مرشح أجنبي للتسجيل في إحدى المؤسسات التعليمية بالمغرب، مدعو لملأ استمارة الطلب المتاحة على الموقع الإلكتروني للوكالة المغربية للتعاون الدولي (AMCI) (www.amci.ma).

يجب إرفاق هذه الاستمارة بملف الترشيح، متضمنا الوثائق المشار إليها على الموقع الالكتروني للوكالة (AMCI)، يتم وضع هذه الاستمارة لدى السلطات المختصة للبلد الأصلي للمترشح، والتي هي الجهة الوحيدة المخول لها إحالته إلى السلطات المغربية المختصة.

  • يتم إرسال ملفات المرشحين الذين تم انتقاؤهم من قبل الوكالة المغربية التعاون الدولي إلى الإدارات الوزارية ذات الصلة من أجل تقييمها من قبل المصالح المعنية واللجان العلمية ذات الصلة.
  • يتم وضع الترخيص النهائي باسم المرشح المختار للتسجيل في إحدى المؤسسات التعليمية بالمغرب، وهي صالحة فقط للمؤسسة والسنة الدراسية التي تم اختيار المرشح من أجلها.

عند الوصول إلى المغرب

بمجرد الوصول إلى المغرب، يجب على الطلاب التوجه في أقرب وقت ممكن إلى وكالة التعاون الدولي، بهدف استكمال طلباتهم واستلام منحهم إذا كانوا من المستفيدين من المنح الدراسية، والتوجه بعدها إلى أقرب مركز شرطة مركزي للحصول على تصريح الإقامة.

تمويل الدراسة بالمغرب

تمنح وكالة التعاون الدولي سنويًا، منحًا للطلاب الأجانب كجزء من اتفاقيات التعاون بين حكومة المملكة المغربية وحكومات الدول الشقيقة والصديقة؛ في إطار البرنامج المغربي للمنح الدراسية المخصص للبلدان المستفيدة.

للمزيد من المعلومات حول المنح الدراسية التي تمنحها الوكالة المغربية التعاون الدولي، يرجى الاطلاع على الموقع الالكتروني للوكالة على الانترنت.

العثور على سكن

يوجد في المغرب حوالي 25 مدينة جامعية ومدارس داخلية، تحصل الوكالة المغربية للتعاون الدولي كل عام، على حصص محددة للطلاب المسجلين عن طريقها في مختلف الأحياء الجامعية في البلاد.

يوجد في الوكالة المغربية للتعاون الدولي مدينة جامعية دولية (الحي الجامعي الدولي بالرباط) يتوفر على أكثر من 500 سرير، بما في ذلك 4 أجنحة وغرفة مؤتمرات ومكتبة ومركز طبي اجتماعي، صالات رياضية، إلخ... لمعرفة طرق وكيفيات الاستفادة يرجى الدخول الى الموقع الالكتروني للوكالة المغربية للتعاون الدولي.

يمكنكم أيضا اكتراء مسكن عن طريق الوكالات العقارية.

روابط مفيدة

الوكالة المغربية للتعاون الدولي  www.amci.ma

وزارة التربية الوطنية و التكوين المهني و التعليم العالي و البحث العلمي:  www.enssup.gov.ma

السفر إلى المغرب

أنواع التأشيرات الممنوحة

تصدر السلطات المختصة أربعة أنواع من تأشيرات الدخول إلى المغرب: تأشيرة قصيرة الأجل ، تأشيرة طويلة الأجل ، تأشيرة عبور ، تأشيرة صادرة على الحدود

لمزيد من المعلومات ، يرجى الرجوع إلى الرابط التالي: https://www.consulat.ma/fr/types-de-visas-octroyes
تأشيرات عادية

الأنواع المختلفة من التأشيرات العادية: السياحة ، العمل ، الأعمال التجارية ، المستثمر ، المؤتمرات ، المؤتمرات ، الطالب ، المتدرب ، الباحث ، لم شمل الأسرة ، الصحفي ...

لمزيد من المعلومات ، يرجى الرجوع إلى الرابط التالي: https://www.consulat.ma/fr/visas-ordinaires
التأشيرات الرسمية

أنواع التأشيرات الرسمية المختلفة: تأشيرة الاعتماد ، التأشيرة الدبلوماسية ، تأشيرة الخدمة.

تأشيرة الاعتماد:

https://www.consulat.ma/fr/visa-daccreditation

التأشيرة الدبلوماسية:

https://www.consulat.ma/fr/visa-diplomatique

تأشيرة الخدمة:

https://www.consulat.ma/fr/visa-de-service

قائمة الدول التي يُعفى رعاياها من تأشيرة الدخول إلى المغرب

لمزيد من المعلومات ، يرجى الرجوع إلى الرابط التالي: https://www.consulat.ma/fr/liste-des-pays-dont-les-ressortissants-sont-dispenses-du-visa-dentree-au-maroc

 

 

Bouton action

 

 

Twitter إخطارات Facebook Language selector Search icon Menu icon Message icon Closing icon YouTube icon Scroll icon Arrow down Map of Morocco icon Map of Africa icon Map of Europe icon world's map icon Navigation Arrow Eye icon Sharing icon Point icon Play icon Pause icon News actuality icon Extend icon Print icon Social network share icon Calendar icon Whatsapp icon Journalist icon Radio icono Television icon Quote icon Location icon world's map icon Pin icon Previous icon Next icon PDF icon Icon to increase the text Icon to decrease the text Google plus icon Decree icon Organigram icon Icon left arrow Instagram