المملكة المغربية تترأس المؤتمر الوزاري الثامن للحوار "5 + 5" حول الهجرة والتنمية

أنت هنا
  1. الرئيسية
Le Royaume du Maroc préside la 8ème Conférence Ministérielle du ‘Dialogue 5+5’ sur la Migration et le Développement
مراكش، (وزارة الشؤون الخارجية) - ترأس المملكة المغربية ، يومي 1 و 2 مارس في مراكش ، المؤتمر الوزاري الثامن لحوار 5+5 حول الهجرة والتنمية ، والذي يهدف إلى تحديد إطار عمل شامل ومتوافق ومتوازن بخصوص معالجة قضية الهجرة بأبعادها المختلفة في غرب البحر المتوسط ، ولا سيما الروابط الموجودة بين الهجرة والتنمية، وبين الهجرة المنتظمة والتنقل، و بين دمج المهاجرين والحفاظ على حقوقهم وكذلك مكافحة تهريب المهاجرين والاتجار بهم.

إن تنظيم هذا المؤتمر الوزاري الثامن هو مساهمة في تنفيذ الميثاق العالمي من أجل الهجرة الآمنة والمنظمة والمنتظمة، المعتمدة في دجنبر 2018، في مراكش.

سيشارك في هذا الاجتماع الرفيع المستوى، وزراء خارجية دول غرب البحر الأبيض المتوسط، و كذا ​​ممثلي المنظمات الدولية والإقليمية (المنظمة الدولية للهجرة، الاتحاد الإفريقي، الاتحاد الأوروبي، الاتحاد من أجل المتوسط ​​، اتحاد المغرب العربي، المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية).

تستند الحكامة الجيدة لظاهرة الهجرة على الصعيدين الإقليمي و دون الإقليمي إلى تعاون وتنسيق سياسيين وثيقين بين دول مجموعة  الحوار "5 + 5 " حول مشروع يستهدف : إنشاء مساحة للإدارة البشرية و ضبط و تدبير تدفقات الهجرة المنظمة على أساس  المسؤولية المشتركة.

في هذا الإطار، يطمح هذا المؤتمر الوزاري أيضًا إلى إطلاق مقاربة توافقية تجاه قضايا الهجرة من خلال البحث في التفاعلات الناتجة عن الترابط الموجود بين الهجرة والتنمية. حيث ينبغي أن تستند هذه المقاربة  إلى التفكير المشترك من قبل مجموعة الدول في حوار  5 + 5 ، وتحديد الخطوات المشتركة الواقعية والقابلة للتحقيق ، وكذا ارساء تعاون حقيقي في مختلف المجالات المتعلقة بالهجرة.

يمكن أن يأخذ هذا التعاون شكل خطوات عملية مشتركة تتمثل في حوار منتظم وتشاور فعال بين السلطات و الهيئات الوطنية المعنية ، والقيام بتبادل أفضل للممارسات بشأن الجوانب الإيجابية للهجرة ، وتطوير الحلول التقنية القادرة على  تحسين القدرة على جمع وتحليل وإدارة البيانات في هذا المجال ، وإقامة شبكات تجمع بين هذه المنصات وإدماجها في أعمال التنسيق من خلال إشراك المجتمع المدني في غرب البحر المتوسط.

يعد حوار 5 + 5 ، الذي تم إنشاؤه  سنة 1990 ، بمثابة منتدى دون إقليمي يمثل إحدى أولى المبادرات المثمرة بين دول البحر المتوسط باعتبارة منصة تجمع بين البلدان العشر في غرب البحر الأبيض المتوسط ​​ ، وهي: المغرب والجزائر وليبيا وموريتانيا وتونس وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا ومالطا والبرتغال.

 

في نفس الفئة

المزيد
Twitter إخطارات Facebook Language selector Search icon Menu icon Message icon Closing icon YouTube icon Scroll icon Arrow down Map of Morocco icon Map of Africa icon Map of Europe icon world's map icon Navigation Arrow Eye icon Sharing icon Point icon Play icon Pause icon News actuality icon Extend icon Print icon Social network share icon Calendar icon Whatsapp icon Journalist icon Radio icono Television icon Quote icon Location icon world's map icon Pin icon Previous icon Next icon PDF icon Icon to increase the text Icon to decrease the text Google plus icon Decree icon Organigram icon Icon left arrow Instagram