المغرب يعزز حضوره في مختلف المنظمات الإقليمية والدولية سنة 2021 بـ44 منصبا

أنت هنا
  1. الرئيسية
41 postes occupés par le Maroc au sein des Organisations Internationales et Régionales en 2021
عزز المغرب حضوره في مجال العمل متعدد الأطراف، بنجاحه في تولي 44 منصباً في مختلف المنظمات الإقليمية والدولية سنة 2021، مقابل 29 سنة 2020، وهو ما يعكس الثقة التي يوليها المجتمع الدولي لخبرات وكفاءات المغرب في مواجهة التحديات العالمية.

إن النجاح الذي تحقق سنة 2021، يؤكد على أهمية المقاربة الاستباقية التي اعتمدها المغرب، وفقًا لتوجيهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وجهازه الدبلوماسي، لاسيما فيما يتعلق بتدبير الترشيحات، بتنسيق وثيق مع القطاعات المعنية.

إن انتخاب المغرب لشغل مناصب مهمة في النظام متعدد الأطراف، خلال سنة 2021، يؤكد على مصداقية العمل الذي يقوده المغرب، في ظل الرؤية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، في مجال حماية حقوق الإنسان، ومكافحة انتشار الأسلحة والجريمة العابرة للقارات، ومنع الجريمة، والعدالة الجنائية، وكذلك في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والأمنية والثقافية والبيئية الأخرى.

وباعتباره مدافعا ملتزما بنزع السلاح بشكل عام وعدم انتشاره، فقد استطاع المغرب تعزيز حضوره بمختلف المنظمات الدولية عن طريق:

  • انتخاب السفير، الممثل الدائم للمملكة المغربية بنيويورك، السيد عمر هلال، رئيساً للجنة الأولى للدورة الـ76 للجمعية العامة للأمم المتحدة.
  • تقلد المغرب رئاسة المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية لمدة عام واحد من 12 ماي 2021 إلى 11 ماي 2022، في شخص السيد عبد الوهاب بلوقي سفير جلالة الملك في لاهاي، عقب الدعم الكامل الذي قدمته مجموعة الدول الإفريقية الأطراف في اتفاقية حظر الأسلحة الكيماوية للترشيح المغربي.
  • إعادة انتخاب المغرب عضوا في المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيماوية لمدة عامين (ماي 2021 - ماي 2023).
  • انتخاب المغرب عضوا في اللجنة التوجيهية لبرنامج منظمة حظر الأسلحة الكيميائية لتعزيز التعاون مع إفريقيا للفترة بين يناير 2021 ويناير 2022، وكذا عضوا في اللجنة الاستشارية للتربية والتحسيس بنفس المنظمة لولاية 2022-2024.
  • إعادة انتخاب المغرب، في شخص مدير الأمم المتحدة والمنظمات الدولية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد رضوان الحسيني، منسقا لمجموعة التنفيذ والتقييم للمبادرة الشاملة لمكافحة الإرهاب النووي، ورئيسا مشاركا لمجموعة العمل حول حث الدول على التقليص والحد من الأسلحة النووية المنبثقة عن مبادرة "خلق بيئة مواتية لنزع السلاح النووي".
  • إعادة انتخاب المغرب بالتزكية رئيسا لتشكيلة جمهورية إفريقيا الوسطى للجنة تعزيز السلام التابعة للأمم المتحدة، في شخص السفير، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة بنيويورك، السيد عمر هلال.

وبالنظر للدور المحوري الذي يلعبه المغرب في الحد من الإرهاب والجريمة المنظمة والعابرة للحدود، وكذلك في مجال منع الجريمة، والعدالة الجنائية، تم انتخاب المغرب كـ: 

  • نائب أول لرئيس الدورة الـ31 للجنة منع الجريمة والعدالة الجنائية التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة، ورئيس لـ"اللجنة الجامعة" لهذه اللجنة حيث ستجري المفاوضات والمصادقة على جميع القرارات التي ستحال عليها خلال هذه الدورة.
  • انتخاب المغرب نائبا لرئيس مؤتمر الأمم المتحدة الرابع عشر لمنع الجريمة والعدالة الجنائية خلال الانتخابات التي جرت في كيوتو من 7 إلى 12 مارس 2021.
  • تعيين المغرب، إلى جانب إيطاليا والنيجر والولايات المتحدة، كرئيس مشارك غير دائم لمجموعة النقاش المركزة حول إفريقيا بالتحالف الدولي لهزيمة داعش.
  • اختيار المغرب لتولى رئاسة مجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا المكلفة ببلورة المعايير الدولية في مجال تبييض رؤوس الأموال وتمويل الإرهاب، وذلك خلال اجتماعها الثالث والثلاثون الذي انعقد يومي 16 و17 نونبر المنصرم بالقاهرة، بحضور ممثلي الدول الأعضاء في المجموعة البالغ عددهم 21 دولة، بالإضافة إلى عدد من المراقبين الممثلين لمجموعة العمل المالي (GAFI).
  • تعيين الكولونيل طارق المسوسي كارتي مديرا للتخطيط بالمركز الاقليمي لمكافحة الإرهاب التابع لتجمع دول الساحل والصحراء.
  • انتخاب المغرب في شخص البروفيسور حسن الوزاني الشهدي، في لجنة القانون الدولي، في اعتراف بالدور الذي يقوم به المغرب في تدوين القانون الدولي وتطويره التدريجي.
  • انتخاب المغرب، في شخص السيد حمزة السعيد، عضوا في لجنة الرقابة على محفوظات المنظمة الدولية للشرطة الجنائية (الإنتربول)، خلال أشغال الدورة الـ89 للجمعية العامة للإنتربول التي انعقدت في الفترة من 23 إلى 25 نونبر 2021 في اسطنبول.

وقد رحٌب المجتمع الدولي بالتزام المغرب الراسخ، في إطار المشروع الملكي، ببناء مجتمع حداثي وديمقراطي، من أجل حماية واحترام حقوق الإنسان.

  • انتخاب المغرب لرئاسة أشغال الاجتماع الثامن عشر للدول الأطراف في اتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة، خلال الانتخابات التي أجريت في 11 أكتوبر 2021 بجنيف، في شخص السفير الممثل الدائم للمملكة المغربية بجنيف، السيد عمر زنيبر.
  • انتخاب السيد عبد الرزاق روان عضوا في لجنة الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب للفترة 2022-2025، وذلك خلال الانتخابات التي أجريت في 11 أكتوبر 2021 بجنيف.
  • إعادة انتخاب السيد محمد عياط، في 14 يونيو 2021، خلال الاجتماع الرابع للدول الأطراف في الاتفاقية الدولية لحماية جميع الأشخاص من الاختفاء القسري، رئيسا للجنة المعنية بحالات الاختفاء القسري، مما يعكس مصداقية انخراط المغرب في الجهود الدولية لمكافحة الاختفاءات القسرية.
  • تم انتخاب المغرب في لجنة القيادة لمبادرة الشراكة من أجل الحكومة المنفتحة (OGP)، لولاية تمتد لثلاث سنوات، إلى جانب المملكة المتحدة، وكوريا الجنوبية، وإستونيا، ونيجيريا.

وقد لاقت الترشيحات المغربية لشغل مختلف المناصب المتعلقة بالتنمية، نجاحًا كبيرًا سنة 2021، وهو ما يدل على أهمية العمل الذي يقوم به المغرب من أجل انتعاش اقتصادي عالمي أخضر وشامل، في سياق يتسم بتفشي جائحة الوباء:

  • تم اختيار المغرب من بين خمسة بلدان إفريقية مرشحة، من قبل المجلس التنفيذي لمنظمة السياحة العالمية لاحتضان أول مكتب إقليمي لهذه المنظمة في إفريقيا.
  • تم انتخاب المغرب عضوا في المجلس التنفيذي لمنظمة السياحة العالمية للفترة ما بين 2021-2025.
  • تم انتخاب المغرب رئيسا للدورة الـ 109 لمؤتمر العمل الدولي، المنعقدة في 20 ماي 2021 بجنيف، في شخص السفير، الممثل الدائم للمغرب في جنيف، السيد عمر زنيبر.
  • انتخب المغرب رئيسا للجمعية العامة للمنظمة العالمية للملكية الفكرية لمدة سنتين 2020-2021، في شخص السفير الممثل الدائم للمغرب في جنيف، السيد عمر زنيبر.
  • تم تعيين السفير، الممثل الدائم للمغرب في نيويورك، السيد عمر هلال ممثلاً للقارة الإفريقية في اللجنة الاستشارية رفيعة المستوى للقمة الأممية بشأن النظم الغذائية، ورئيسا مشتركا مع سفير الفلبين، لمجموعة أصدقاء المراجعات الوطنية الطوعية لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة.
  • تم انتخاب المغرب، بالإجماع، للسنة الثالثة على التوالي، في منصب نائب رئيس المجلس التنفيذي لليونيسيف في شخص السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال.
  • تمت إعادة انتخاب المغرب، خلال الدورة التاسعة عشرة للمؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (اليونيدو)، عضوا في الهيئتين الرئيسيتين للمنظمة؛ مجلس التنمية الصناعية لليونيدو للفترة الممتدة ما بين 2022-2025، ولجنة الميزانية والبرامج بالمنظمة نفسها برسم الفترة 2022-2024.
  • تمت إعادة انتخاب المغرب عضوا في مجلس المنظمة البحرية الدولية لولاية جديدة للفترة 2022-2023، للولاية الخامسة عشرة.
  • تم انتخاب المغرب نائبا لرئيس مجلس المنظمة للفترة 2022-2023، في شخص السيدة أمان فتح الله، المديرة العامة للموانئ والملاحة التجارية بوزارة النقل واللوجستيك.
  • تم اختيار المغرب كمنسق لعمل المجموعة الإفريقية داخل منظمة العمل الدولية للفترة 2020-2024.
  • تم انتخاب المغرب بمجلس إدارة المنظمة الدولية لمكافحة الأمراض السارية لسنة 2021 باسم الدائرة الانتخابية الإفريقية.
  • تم انتخاب المغرب في الثاني من دجنبر 2021، نائبا لرئيس لجنة اتفاقية سنة 1954 لحماية الممتلكات الثقافية في حالة النزاع المسلح، في شخص السفير المندوب الدائم للمملكة لدى منظمة اليونسكو، السيد سمير الدهر.
  • تم انتخاب المغرب، في 18 دجنبر 2021، نائبا لرئيس لجنة التراث العالمي غير المادي، وذلك في شخص السفير المندوب الدائم للمملكة لدى منظمة اليونسكو، السيد سمير الدهر.
  • تمت إعادة انتخاب المغرب، في المجلس التنفيذي للجنة الحكومية الدولية لعلوم المحيطات التابعة لليونسكو للفترة ما بين 2021-2023، وذلك خلال الدورة الحادية والثلاثين لجمعية هذه اللجنة التي انعقدت يوم 21 يونيو 2021، في شخص السيد كريم حلمي، الذي يتولى منصب نائب رئيس المجموعة الانتخابية الخامسة للجنة، التي تضم الدول العربية والإفريقية.
  • تم تعيين السيد عبد الإله بن عرفة نائبا للمدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو).
  • تم انتخاب المغرب رئيسا مشتركا لمجموعة أصدقاء منصة النزوح في حالة الكوارث، وهي آلية انبثقت عن مبادرة "نانسن" الرامية إلى تحسين حماية الأشخاص النازحين داخليا في سياق الكوارث والتغيرات المناخية.
  • تم انتخاب السيدة نجية العبادي، في 17 شتنبر 2021، رئيسة للاتحاد العالمي لجمعيات جراحة الأعصاب للفترة 2021-2023، معززة بذلك الاشعاع العلمي للمغرب وعمله الدؤوب من أجل تطوير جراحة الأعصاب في البلدان النامية عامة، والإفريقية على وجه الخصوص.
  • تم تعيين السيدة نجاة زروق، في لجنة الأمم المتحدة للخبراء في الإدارة العامة.

كما تميزت سنة 2021 بنجاح العديد من الترشيحات من المغرب داخل الاتحاد الإفريقي، مما يؤكد مصداقية عمل المغرب داخل المنظمة الإفريقية من أجل الدفع بها نحو أفاق أوسع.

  • تم تعيين السيد فتح الله السجلماسي، في أعقاب عملية انتقاء قام بها الاتحاد الإفريقي، كأول مدير عام لمفوضية الاتحاد الإفريقي، وهو أعلى منصب غير انتخابي في التسلسل الهرمي لمفوضية الاتحاد الإفريقي.
  • تم تعيين السيد عبد العزيز نيهو مستشارا اقتصاديا لدى مكتب رئاسة مفوضية الاتحاد الإفريقي.
  • تم تعيين السيد مصطفى بوسمينة رئيسا للمجلس الإفريقي للبحث العلمي والابتكار التابع للاتحاد الإفريقي، لولاية ثلاث سنوات.
  • تم انتخاب المغرب رئيسا للمجلس الإفريقي للبحث العلمي والابتكار التابع للاتحاد الإفريقي لمدة ثلاث سنوات.
  • تم تعيين السيد مصطفى اليملي رئيساً لمكتب جامعة الدول العربية ببرلين.

وينضاف إلى هذه الترشيحات المغربية الناجحة، انتخاب المغرب لرئاسة مجموعة الـ77 والصين، في شخص السفير، الممثل الدائم للمغرب في فيينا، السيد عز الدين فرحان برسم سنة 2022، لأول مرة منذ إنشاء مجموعة 77 والصين بفيينا سنة 1994.

مكن الزخم الذي اكتسبته الدبلوماسية المغربية، بالتنسيق مع القطاعات الوزارية المعنية، من تعزيز حضور المغرب داخل المنظمات الدولية والإقليمية لصالح نظام متعدد الأطراف متضامن واستباقي في خدمة السلم والأمن الدوليين والتنمية المستدامة وتعزيز حقوق الإنسان وحمايتها، وذلك طبقاً للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس .

 

 

في نفس الفئة

المزيد
Twitter إخطارات Facebook Language selector Search icon Menu icon Message icon Closing icon YouTube icon Scroll icon Arrow down Map of Morocco icon Map of Africa icon Map of Europe icon world's map icon Navigation Arrow Eye icon Sharing icon Point icon Play icon Pause icon News actuality icon Extend icon Print icon Social network share icon Calendar icon Whatsapp icon Journalist icon Radio icono Television icon Quote icon Location icon world's map icon Pin icon Previous icon Next icon PDF icon Icon to increase the text Icon to decrease the text Google plus icon Decree icon Organigram icon Icon left arrow Instagram Linkedin icon