السيد ناصر بوريطة يستقبل نظيره الهنغاري

أنت هنا
  1. الرئيسية
MLM
استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، يوم 15 نونبر 2023 بالرباط، وزير الشؤون الخارجية والتجارة الهنغاري، السيد بيتر زيجارتو.

وفي ندوة صحفية عقب مباحثاتهما الثنائية، أكد السيد ناصر بوريطة، أن العلاقات بين المغرب وهنغاريا تطورت بشكل كبير جدا في السنوات الأخيرة، بفضل حرص صاحب الجلالة الملك محمد السادس على تنويع الشراكات مع دول الاتحاد الأوروبي.

وأضاف السيد الوزير "اشتغلنا معا لإقامة نموذج قوي وفريد من نوعه للتعاون"، موضحا أن رؤى البلدين متطابقة في مجموعة من الملفات والقضايا الدولية بالنظر إلى أنهما "أمتان عريقتان تثقان في ماضيهما وفي مستقبلهما".

واعتبر أن نموذج التعاون القائم بين البلدين يمكن أن يشكل "مصدر إلهام لتعزيز علاقاتنا مع دول أخرى" خصوصا وأنه يقوم على روح تضامن فعلي.

وفي هذا الصدد، أشاد السيد بوريطة بمواقف هنغاريا، والتي اتسمت على الدوام ب"الوضوح"، بشأن القضايا الوطنية وخاصة قضية الصحراء المغربية.

وأشار إلى أن البلدين يوليان أهمية كبيرة للحوار السياسي بينهما والذي تطور بشكل كبير، مذكرا بالتنسيق في مواقف البلدين في مجموعة من القضايا وبشكل مستمر سواء من خلال اللقاءات الثنائية أو حتى على هامش الاجتماعات الدولية. وعن التعاون الاقتصادي الثنائي، قال السيد ناصر بوريطة إن فاعلين اقتصاديين هنغاريين ساهموا في تطوير التعاون الاقتصادي بين البلدين، مبرزا أن المغرب يعد اليوم من الشركاء التجاريين الأساسيين لهنغاريا على المستوى العربي والإفريقي. كما استعرض السيد الوزير أوجه تعاون ثنائي أخرى تهم مجالات تقديم المنح الدراسية والسياحة والربط الجوي والتكنولوجيا.

وبخصوص علاقات المغرب بالاتحاد الأوروبي، أكد السيد بوريطة أن "هنغاريا بلد شريك وداعم لتعزيز علاقاتنا مع الاتحاد وفق مواقف ومعايير تعتمد على الاحترام المتبادل والندية وخدمة المصالح المشتركة"، مبرزا أن هنغاريا من الدول التي دافعت على الدوام عن رؤية متوازنة للعلاقات بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

وأضاف الوزير أن لقاءه مع نظيره الهنغاري شكل فرصة أيضا لبحث عدد من القضايا الاقليمية والدولية سواء في منطقة الشرق الأوسط وغيرها. وقال "مواقفنا بشأن هذه القضايا غالبا ما تكون متقاربة وتدعو إلى تحقيق الأمن والسلم والاستقرار في العالم". وخلص الوزير إلى أن زيارة وزير الخارجية والتجارة الهنغاري للمغرب "مهمة" و"ناجحة" وتعطي قيمة مضافة لتطوير العلاقات الثنائية، مذكرا بالزيارة التي قام بها جلالة الملك سنة 2016 لهنغاريا والتي أعطت دفعة قوية لبناء علاقات متينة بين البلدين.

ومن جانبه،  أبرز وزير الشؤون الخارجية و التجارة الهنغاري، السيد بيتر زيجارتو ، الدور الذي يضطلع به المغرب كفاعل مسؤول وكشريك لا محيد عنه لهنغاريا من أجل السلام والاستقرار في المنطقة وإفريقيا.

وأشار رئيس الدبلوماسية الهنغارية ، إلى أن المملكة تنتهج سياسة مسؤولة في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية. كما أكد السيد زيجارتو موقف المغرب الواضح والثابت ضد الإرهاب، الذي يشكل أحد أسباب الهجرة السرية.

وبعد أن أشار إلى أن الاستقرار والسلام في إفريقيا رهينان بالسلام والأمن في أوروبا، أكد الوزير الهنغاري أهمية المغرب كشريك أساسي للاتحاد الأوروبي في هذه المجالات. ولم يفت السيد زيجارتو التعبير عن شكر هنغاريا للمغرب على جهوده في مكافحة تدفقات الهجرة غير الشرعية.

وفي الجانب الاقتصادي، أبرز السيد بيتر زيجارتو، الطابع المحوري للتعاون بين بلاده والمغرب بالضروري. وأكد على أهمية هذا التعاون من أجل استقرار إفريقيا.

وبعدما أبرز ضرورة تعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية، أوضح السيد زيجارتو أن حجم التبادل التجاري بين البلدين سجل رقما قياسيا خلال العام الماضي بزيادة قدرها 36 بالمائة، مشيرا، في هذا الصدد، إلى أن المملكة أضحت الشريك التجاري الأول لهنغاريا في القارة الإفريقية.

وعلاوة على ذلك، قال المسؤول الهنغاري إن عدد الطلبة المغاربة الذين يستفيدون من المنح الدراسية في بلاده يتزايد على نحو مستمر.

وأكد الوزير الهنغاري أن التعاون بين المغرب وهنغاريا يقوم على الاحترام المتبادل، لافتا إلى أن البلدين، اللذين يمارسان سياسات خارجية سيادية، يتقاسمان نفس الرؤية بشأن القضايا الدولية.

وفيما يتعلق بقضية الصحراء المغربية، جدد وزير الشؤون الخارجية والتجارة الهنغاري، موقف بلاده الداعم لمخطط الحكم الذاتي الذي تقدمت به المملكة المغربية، و"الذي تؤيده بالهيئات الدولية". وقال السيد بيتر زيجارتو "نحن مقتنعون تماما بأن مخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب يمنح الأمل في إيجاد حل لهذا النزاع من خلال احترام قرارات منظمة الأمم المتحدة"، مبرزا أن قضايا الوحدة الترابية واحترام سيادة الدول "تكتسي أهمية خاصة" لدى بلاده.

وشدد الوزير الهنغاري ، في هذا السياق، على أن بلاده تدعم مخطط الحكم الذاتي بالهيئات الدولية، مشيرا على وجه الخصوص إلى الموقف الذي عبرت عنه هنغاريا مؤخرا لدى محكمة الاستئناف الأوروبية بشأن هذه القضية.

وخلص السيد بيتر زيجارتو إلى التأكيد على أن موقف بلاده الداعم لمبادرة الحكم الذاتي سيبقى ثابتا.
 

في نفس الفئة

المزيد
Twitter إخطارات Facebook Language selector Search icon Menu icon Message icon Closing icon YouTube icon Scroll icon Arrow down Map of Morocco icon Map of Africa icon Map of Europe icon world's map icon Navigation Arrow Eye icon Sharing icon Point icon Play icon Pause icon News actuality icon Extend icon Print icon Social network share icon Calendar icon Whatsapp icon Journalist icon Radio icono Television icon Quote icon Location icon world's map icon Pin icon Previous icon Next icon PDF icon Icon to increase the text Icon to decrease the text Google plus icon Decree icon Organigram icon Icon left arrow Instagram Linkedin icon