أحدثت الجمعية الوطنية لجمهورية الإكوادور، أول أمس الاثنين بكيتو، مجموعة للصداقة البرلمانية مع المغرب

أنت هنا
  1. الرئيسية
Premier groupe interparlementaire d'amitié entre l’Équateur et le Maroc
وتأتي هذه المبادرة في أعقاب اجتماع عمل عقد في 23 يناير الجاري بالجمعية الوطنية الإكوادورية بين سفيرة المغرب في الإكوادور مع الإقامة في كولومبيا ، السيدة فريدة لوداية ، ورئيس لجنة السيادة والاندماج والعلاقات الدولية والأمن المتكامل ، السيد فرناندو باتريسيو فلوريس فاسكيث ، عن الحزب اليميني "حركة كريو".

وسيتولى رئاسة مجموعة الصداقة ، خوسي سيرانو سالغادو ، عن حزب "أليانثا بايس" الحاكم ، وهو حزب سياسي (يسار وسط) يقوده الرئيس الحالي للجمهورية، لينين مورينو.

وشغل سيرانو سالغادو ، بصفته شخصية مؤثرة في المشهد السياسي الإكوادوري ، عدة مناصب في الحكومة الاكوادورية ، لا سيما منصبي وزير العدل وحقوق الإنسان (2010-2011) ، ووزير الداخلية (2011-2016). كما تولى أيضا منصب رئيس الجمعية الوطنية من 2017 إلى 2018.

وتضم مجموعة الصداقة البرلمانية الإكوادورية المغربية ضمن أعضائها شخصيات مؤثرة في الحياة السياسية الاكوادورية ، تمثل القوى السياسية الرئيسية في البلاد وهي "أليانثا بايس" و "فويرثا إكوادور" (يسار وسط) و "سوما" (وسط يمين).

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، قالت لوداية إن تشكيل مجموعة الصداقة المذكورة يشكل حدثا غير مسبوق في تاريخ العلاقات بين البلدين باعتبارها أول مبادرة من نوعها منذ إرساء العلاقات الدبلوماسية بين المغرب والإكوادور في فبراير 1988.

وأضافت أن مجموعة الصداقة ستشكل فضاء إضافيا لتبادل الأفكار والخبرات لإقامة علاقات أوثق بين الهيئات التشريعيات في البلدين.

كما أشارت الدبلوماسية المغربية إلى أن هذه المبادرة المهمة ، التي تأتي في سياق يتسم بدينامية إيجابية لتعزيز العلاقات بين الرباط وكيتو ، ستسهر على تعزيز الحوار حول مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

في نفس الفئة

المزيد
Twitter إخطارات Facebook Language selector Search icon Menu icon Message icon Closing icon YouTube icon Scroll icon Arrow down Map of Morocco icon Map of Africa icon Map of Europe icon world's map icon Navigation Arrow Eye icon Sharing icon Point icon Play icon Pause icon News actuality icon Extend icon Print icon Social network share icon Calendar icon Whatsapp icon Journalist icon Radio icono Television icon Quote icon Location icon world's map icon Pin icon Previous icon Next icon PDF icon Icon to increase the text Icon to decrease the text Google plus icon Decree icon Organigram icon Icon left arrow Instagram