تنظيم المنتدى العالمي التاسع لتحالف الأمم المتحدة للحضارات بفاس يومي 22 و23 نونبر المقبل

أنت هنا
  1. الرئيسية
mlm
أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، اليوم الخميس 22 شتنبر 2022 بنيويورك، مباحثات مع نائب الأمين العام، الممثل السامي لتحالف الحضارات التابع للأمم المتحدة، السيد ميغيل أنخيل موراتينوس، وذلك على هامش أشغال الدورة الـ77 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وعقب هذه المباحثات التي جرت بمقر البعثة الدائمة للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة، أعلن السيدين ناصر بوريطة وميغيل أنخيل موراتينوس عن استضافة مدينة فاس للمنتدى العالمي التاسع لتحالف الأمم المتحدة للحضارات يومي 22 و23 نونبر المقبل.

وحسب بيان مشترك، أعرب نائب الأمين العام، الممثل السامي لتحالف الحضارات التابع للأمم المتحدة، بهذه المناسبة، عن خالص شكره لصاحب الجلالة الملك محمد السادس على موافقته على استضافة هذا الحدث الدولي الهام، مؤكدا أن الأمين العام للأمم المتحدة، السيد أنطونيو غوتيريش، يعتزم المشاركة في هذا المنتدى.

وأعرب السيد موراتينوس عن امتنانه لريادة جلالة الملك ودعمه لاستضافة هذا الحدث العالمي المرتقب عقده بفاس، مشيرا إلى أن "اختيار مدينة فاس يأتي بالنظر لطابعها العريق ورمزيتها الروحية".

وأكد السيد موراتينوس أن انعقاد المنتدى العالمي التاسع لتحالف الأمم المتحدة للحضارات تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس والجهود المشتركة بين الأمم المتحدة والمغرب سيضمن نجاح هذا المنتدى.

ومن جهته، أكد السيد بوريطة أن هذا الموعد العالمي يعتزم مناقشة "العديد من الرهانات الشاملة والعالمية مع التركيز بشكل خاص على إفريقيا، القارة التي لم تحتل بعد المكانة التي تستحقها من حيث العمل الجماعي والتعبئة العالمية".

وأضاف السيد الوزير، في هذا الصدد، أن "اختيار المملكة المغربية، وعلى وجه الخصوص مدينة فاس التاريخية، لاستضافة المنتدى العالمي التاسع لتحالف الأمم المتحدة للحضارات، ليس وليد الصدفة".

وسينعقد المنتدى العالمي التاسع لتحالف الأمم المتحدة للحضارات، في سياق عالمي شديد الصعوبة يتسم بمجموعة واسعة من التحديات العالمية، بدءا من تصاعد التطرف العنيف والإرهاب وكراهية الأجانب وخطاب الكراهية والعنصرية والتمييز والراديكالية.

ومن ثم، فإن إيجاد سبل السلم والوحدة والتضامن المتجذرة في الاحترام المتبادل والكرامة الإنسانية والرحمة، أضحى أكثر إلحاحا من أي وقت مضى.

Twitter إخطارات Facebook Language selector Search icon Menu icon Message icon Closing icon YouTube icon Scroll icon Arrow down Map of Morocco icon Map of Africa icon Map of Europe icon world's map icon Navigation Arrow Eye icon Sharing icon Point icon Play icon Pause icon News actuality icon Extend icon Print icon Social network share icon Calendar icon Whatsapp icon Journalist icon Radio icono Television icon Quote icon Location icon world's map icon Pin icon Previous icon Next icon PDF icon Icon to increase the text Icon to decrease the text Google plus icon Decree icon Organigram icon Icon left arrow Instagram Linkedin icon