الدورة السابعة للجنة المشتركة المغرب-غينيا: ندوة صحفية مشتركة

أنت هنا
  1. الرئيسية
CM
اختتمت، اليوم الإثنين 10 يوليوز 2023 بالداخلة، أشغال الدورة السابعة للجنة المشتركة المغرب-غينيا، والتي ترأسها وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي والاندماج الإفريقي والغينيين بالخارج بجمهورية غينيا، السيد موريساندا كوياتي.

وفي ندوة صحفية مشتركة عقب اختتام أشغال هذه الدورة، أكد السيد ناصر بوريطة أن العلاقات التي تجمع المغرب وغينيا متميزة ويطبعها التفاهم الجيد وتوافق الرؤى والمواقف.

وقال السيد بوريطة، إن العلاقات بين البلدين متميزة وجيدة وقائمة على الصداقة الصادقة وعلى الشراكة الحقيقية التي تعززت أكثر في السنين الأخيرة، مشددا على أن هذه العلاقات الثنائية يطبعها التفاهم الجيد وتوافق المواقف بين قيادتي البلدين منذ زيارتي صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى كوناكري سنتي 2014 و2017 والتي تم خلالها إطلاق العديد من المشاريع التي تروم تحقيق التنمية في هذا البلد الإفريقي الشقيق.

وأضاف السيد الوزير أن غينيا تحتضن عددا كبيرا من المشاريع الملكية على مستوى القارة الإفريقية، بعدما تم إطلاق 11 مشروعا منذ 2017، مبرزا أن عقد الدورة السابعة للجنة المشتركة للتعاون بين البلدين بالداخلة والتي لم تنعقد منذ 11 سنة، يجدد التأكيد على أهمية هذه الآلية المؤسساتية للتعاون الثنائي وعلى تطور علاقات التعاون بين البلدين في السنوات الأخيرة.

وفي هذا الصدد، أعرب السيد الوزير عن شكره لنظيره الغيني وللسلطات الغينية، وخاصة فخامة الرئيس العقيد مامادي دومبويا، على عقد هذه اللجنة في مدينة الداخلة بالأقاليم الجنوبية للمملكة، معتبرا أن عقد هذا الاجتماع الهام بهذه الحاضرة يؤكد المواقف الثابتة والتاريخية لغينيا من الوحدة الترابية للمملكة المغربية والتي توجت بفتح قنصلية غينية في هذه المدينة الجميلة سنة 2020.

وعلى صعيد متصل، أشاد السيد بوريطة بقرار السلطات الغينية تعيين قنصل بدرجة سفير لشغل منصب القنصل العام لجمهورية غينيا بهذه المدينة والذي سيتم تنصيبه اليوم.

وأشار السيد الوزير إلى أنه بانعقاد أشغال هذه اللجنة تكون مدينة الداخلة قد احتضنت أشغال أربع لجان مشتركة مع جزر القمر وسيراليون وبوركينافاسو واليوم مع غينيا، جرى التوقيع خلالها على 44 اتفاقية تعاون، وهو ما يعكس المكانة الدبلوماسية التي أصبحت تضطلع بها هذه الحاضرة، التي يؤكد جلالة الملك على أنها مدخل ومحور للتعاون بين المملكة المغربية وعمقها الإفريقي.

من جهة أخرى، أكد السيد بوريطة أن المغرب يتابع بارتياح تطور مسلسل الانتقال الديمقراطي في غينيا وإعادة تشكيل وإرساء مؤسسات الدولة بهذا البلد الإفريقي الشقيق.

وشدد السيد الوزير على أن المغرب لديه ثقة كاملة في حكمة وعبقرية الشعب الغيني وقواه الحية، للمضي قدما بهذا المسلسل في الطريق الصحيح وتحقيق ما يصبو إليه الشعب الغيني، مؤكدا أن الإشارات القوية التي أعطتها القيادة الغينية في هذا الاتجاه، تشكل مصدر تفاؤل ومصدر ثقة ومصدر دعم من المملكة المغربية. لذلك، وبتعليمات من جلالة الملك، يضيف السيد الوزير، سيواكب المغرب مسلسل الانتقال الديمقراطي في غينيا، فهو بطبيعته لا يتدخل في الشؤون الداخلية لكن يده دائما ممدودة للمواكبة والاستجابة لكل ما تطلبه الدول الشقيقة، وغينيا من الدول التي لدينا معها شراكة قوية وعريقة.

وأبرز السيد الوزير أن عقد الدورة السابعة للجنة المشتركة للتعاون والتوقيع على العديد من الاتفاقيات يجسد الإرادة الواضحة للمملكة المغربية بتوجيهات من جلالة الملك على استمرارية هذا التعاون وتعزيزه أكثر، مؤكدا أن الحوار السياسي بين البلدين مستمر وتعاوننا الاقتصادي يتطور ويحتاج إلى دفعة أقوى وانخراط أكبر للقطاع الخاص في البلدين.

وسجل السيد بوريطة أن التبادل الإنساني والقنصلي يسير، أيضا، في المسار الصحيح، بعد الاتفاق على تسهيل وصول الغينيين إلى التراب المغربي للاستفادة من الدراسة وخدمات التطبيب والسياحة، وفي المقابل التعامل بصرامة مع شبكات الهجرة غير الشرعية ومع الأشخاص الغينيين الذين يريدون استعمال التراب المغربي في إطار هذه الشبكات، للعبور إلى مناطق أخرى، أو لخلق البلبلة.

وأبرز السيد بوريطة أنه في إطار وصول وسفر الغينيين إلى المغرب لكل من له رغبة في السياحة والدراسة والتطبيب أو التجارة، قمنا بتسهيل الحصول على رخصة الوصول إلى المغرب ونفكر في إلغاء هذه الرخصة بالنسبة للأشخاص أكثر من 60 سنة الذين يودون الاستفادة من خدمات التطبيب أو القيام بزيارات عائلية، حيث ستشتغل فرق عمل تقنية مع نظيرتها الغينية في هذا الصدد حتى يبقى هذا العنصر البشري الإنساني مكونا أساسيا للصداقة المغربية الغينية وعنصرا أساسيا في علاقاتنا وشراكتنا المستقبلية.

ومن جانبه، أكد السيد كوياتي، أن الدورة السابعة للجنة المشتركة للتعاون المغرب-غينيا، المنعقدة بالداخلة، تشهد على الدينامية الجديدة التي يعتزم البلدان إضفاءها على العلاقات بينهما، مؤكداً على أن هذه الدورة دليل على الدينامية الجديدة التي يعتزم بلدانا إضفاءها على علاقاتهما تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وفخامة العقيد مامادي دومبويا، الرئيس الانتقالي، رئيس اللجنة الوطنية للتجمع من أجل التنمية، رئيس الدولة، القائد الأعلى للجيوش بجمهورية غينيا.

وأبرز المسؤول الغيني أن هذا الاجتماع يندرج في إطار تعزيز الروابط التاريخية للصداقة والأخوة بين البلدين، مضيفا أن انعقاد الدورة السابعة، في هذه اللحظة الخاصة من إعادة تأسيس الدولة في جمهورية غينيا، هو تعبير عن الدعم المستمر والتضامن المعتاد من الشعب والحكومة المغربيين مع سلطات وشعب غينيا.

وقال الدبلوماسي الغيني، في هذا الصدد، إن تنظيم هذه الدورة يجسد أيضا الإرادة الواضحة لقائدينا لمواصلة السير على الدرب الذي رسمه أسلافهما.

وقال السيد كوياتي، هذه الدورة هي الإطار الأمثل لتقييم مستوى تنفيذ آلياتنا القانونية، وكذا خلاصات وتوصيات الدورة السادسة التي انعقدت في كوناكري سنة 2012.

من جهة أخرى، شدد السيد كوياتي على أن العلاقات بين غينيا والمغرب جيدة وستظل كذلك بفضل إرادة الحكومتين و قائدينا، معرباً عن قناعته بأن هذه الدورة، التي مكنت من مراجعة وتوقيع اتفاقيات مهمة، ستساهم في تعزيز أكثر للعلاقات الثنائية عبر الاستفادة من الخبرات والتجارب الغنية في هذا الجانب أو ذاك، وكذا الاستفادة من الموارد والإمكانيات التي يتوفر عليها البلدان بما يخدم مصالح الشعبين.

وأكد السيد كوياتي أيضا أن الانتقال الجاري في غينيا يسير بشكل جيد، مضيفا شرعنا، تحت قيادة العقيد دومبويا، في إعادة تأسيس الدولة، لكن على أساس إعادة تشييد البنية التحتية التي تفتقر إليها بلادنا بشدة، داعيا المغرب للانضمام إلى غينيا في رفع هذا التحدي.

في نفس الفئة

المزيد
Twitter إخطارات Facebook Language selector Search icon Menu icon Message icon Closing icon YouTube icon Scroll icon Arrow down Map of Morocco icon Map of Africa icon Map of Europe icon world's map icon Navigation Arrow Eye icon Sharing icon Point icon Play icon Pause icon News actuality icon Extend icon Print icon Social network share icon Calendar icon Whatsapp icon Journalist icon Radio icono Television icon Quote icon Location icon world's map icon Pin icon Previous icon Next icon PDF icon Icon to increase the text Icon to decrease the text Google plus icon Decree icon Organigram icon Icon left arrow Instagram Linkedin icon