الدورة الثانية للجنة المشتركة للتعاون بين المغرب والرأس الأخضر: التوقيع بالرباط على تسع اتفاقيات تعاون

أنت هنا
  1. الرئيسية
PHOTO
وقعت المملكة المغربية وجمهورية الرأس الأخضر، اليوم الثلاثاء 09 ماي 2023 بالرباط، على 9 اتفاقيات تعاون تشمل عدة مجالات، وذلك بمناسبة انعقاد الدورة الثانية للجنة المشتركة للتعاون بين المغرب والرأس الأخضر، برئاسة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون والإدماج الإقليمي بجمهورية الرأس الأخضر، السيد روي ألبيرتو دي فيغيريدو سواريس.

وفي هذا الإطار، تم التوقيع على اتفاقية بشأن التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات، والتي تهدف إلى تعزيز التعاون الاقتصادي، من خلال إيجاد ظروف مواتية لإنجاز الاستثمارات من قبل مستثمري أحد الطرفين في أراضي الطرف الآخر.

كما تم التوقيع على اتفاقية بشأن تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب الضريبي فيما يتعلق بالضريبة على الدخل، والتي تندرج في إطار تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين وتروم إرساء الأسس القانونية لتجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب الضريبي. وتسري هذه الاتفاقية على الأشخاص المقيمين في إحدى الدولتين المتعاقدتين أو كلتيهما.

وبمناسبة انعقاد هذه الدورة، جرى التوقيع على اتفاقية تتعلق بالإلغاء المتبادل للتأشيرة لحاملي جوازات السفر العادية، والتي تهدف إلى تبسيط الإجراءات المتعلقة بتنقل مواطني البلدين، على ألا تتجاوز مدة الإقامة 90 يوما من تاريخ الدخول لحاملي جوازات السفر العادية. ومع ذلك، فإن هذا الإجراء لا يعفيهم من الامتثال للقوانين الجاري بها العمل في البلد المضيف فيما يتعلق بدخول الأجانب وإقامتهم وخروجهم، فضلا عن ممارسة نشاط مدر للربح، بأجرة أو حر.

كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون التجاري، والتي تهدف إلى تعزيز وتطوير التعاون التجاري بين الطرفين، من خلال عدة محاور للتعاون، ولاسيما تبادل المعلومات حول القوانين التجارية، وتبادل الخبرات، والمشاركة في منتديات ينظمها الطرفان.

وقد جرى أيضاً التوقيع على اتفاقية إطار للتعاون في مجال الطاقة، والتي تهدف إلى وضع إطار للتعاون بين الطرفين في مجالات الطاقة والكهرباء والطاقات الجديدة والمتجددة والنجاعة الطاقية. ويقوم هذا التعاون بين الطرفين على أساس المصلحة المشتركة والمساواة والمعاملة بالمثل، لتحقيق نتائج ذات وقع اجتماعي واقتصادي وبيئي، إيجابي، على كلا البلدين.

وبمناسبة انعقاد هذه الدورة، تم التوقيع على مذكرة تفاهم في مجالات الإسكان والتنمية الحضرية المستدامة، والتي تهدف إلى تعزيز وتنشيط التعاون بين البلدين، قصد تطوير شراكة ذات منفعة متبادلة في مجالات الإسكان والتدبير الحضري وتجويد سياسات التنمية الحضرية المستدامة، وذلك بغرض تعزيز الجاذبية والتنافسية الاقتصادية للبلدين في هذا المجال، عبر تقاسم الخبرات والتجارب، وتنظيم لقاءات وندوات وتبادل بعثات مهنية لفائدة مسؤولين من كلا البلدين.

كما تم التوقيع أيضاً على مذكرة تفاهم في مجالات أنشطة الشباب والمرأة، والتي تضع إطارا عاما يروم بلورة مقترحات ملموسة لبرامج عمل في مجالات الشباب والمرأة بين البلدين، على أساس المنفعة المتبادلة، وذلك من خلال تبادل سنوي لمجموعات الشباب للمشاركة في إقامات استكشافية، ولقاءات دولية ومهرجانات فنية تنظم في كلا البلدين، والتمكين الاقتصادي والاجتماعي للنساء والفتيات، والتنشيط السوسيو-تربوي والسوسيو-مهني، والنهوض بريادة الأعمال لدى النساء.

وفي مجال التكوين المهني، جرى التوقيع على إطار للتعاون في هذا الميدان، والذي يهدف إلى وضع الإطار العام للتعاون بين الطرفين في مجال التكوين المهني، من خلال الالتزام بتعزيز التعاون الذي سيغطي عدة محاور، وخاصة تخصيص حصة 60 مقعدا تعليميا، موزعة على فترة ثلاث سنوات بمعدل 20 مقعدا في السنة، ابتداء من مطلع السنة الدراسية 2023-2024، لفائدة المتدربين الشباب من الرأس الأخضر، في عدة مستويات وتخصصات، وتدريب الأطر الإدارية والتأطير التقني والتربوي، وتبادل الخبرات.

 

وفي هذا الإطار، جرى أيضاً التوقيع على اتفاقية إطار للتعاون بشأن تقديم منح دراسية والتكوين وتبادل الخبرات، والتي يتعهد فيها الطرفان بمواصلة تعزيز تعاونهما في المجالات الثقافية والعلمية والتقنية والسوسيو - اقتصادية، وكذلك في القطاعات التي يكون فيها هذا التعاون مناسبا، لاسيما من خلال تبادل الطلبة، وتقديم منح دراسية، وتنظيم دورات تكوينية ودورات تكوينية متقدمة، وتبادل الخبرات. وتخصص الوكالة المغربية للتعاون الدولي لجمهورية الرأس الأخضر حصة سنوية من 60 منحة دراسية في المجالات الجامعية والتقنية.

في نفس الفئة

المزيد
Twitter إخطارات Facebook Language selector Search icon Menu icon Message icon Closing icon YouTube icon Scroll icon Arrow down Map of Morocco icon Map of Africa icon Map of Europe icon world's map icon Navigation Arrow Eye icon Sharing icon Point icon Play icon Pause icon News actuality icon Extend icon Print icon Social network share icon Calendar icon Whatsapp icon Journalist icon Radio icono Television icon Quote icon Location icon world's map icon Pin icon Previous icon Next icon PDF icon Icon to increase the text Icon to decrease the text Google plus icon Decree icon Organigram icon Icon left arrow Instagram Linkedin icon