الدورة الثالثة للجنة المشتركة المغرب-أنغولا: ندوة صحفية مشتركة

أنت هنا
  1. الرئيسية
CM
اختتمت، اليوم الثلاثاء 11 يوليوز 2023 بالرباط، أشغال الدورة الثالثة للجنة المشتركة المغرب-أنغولا، والتي ترأسها وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة ووزير العلاقات الخارجية بجمهورية أنغولا، السيد تيتي أنطونيو.

وفي ندوة صحفية مشتركة عقب اختتام أشغال هذه الدورة، أكد السيد ناصر بوريطة أن المغرب وأنغولا قادران على الاضطلاع بدور طلائعي لفائدة العمل الإفريقي المشترك.

وأوضح السيد بوريطة أن البلدين يتوفران على إمكانات وتجارب وخبرات تؤهلهما للاضطلاع بدور القاطرة الرئيسية من أجل عمل إفريقي مشترك قائم على البراغماتية ومصالح القارة، بعيدا عن الإيديولوجيات والانقسامات.

وأضاف السيد الوزير أن المغرب يريد أن يشتغل، جنبا إلى جنب مع أنغولا، لتسمع إفريقيا كلمتها في هذا العالم الجديد طور التكوين، مضيفا أن المملكة تثمن وتشجع كل المبادرات التي يتخذها الرئيس الأنغولي لتعزيز التنسيق، وكذا الدور الذي يمكن أن تضطلع به الدول الإفريقية على الساحة الدولية.

وأشار السيد الوزير إلى أن المغرب سيدافع دائما على هذه المبادرات لأنها تنسجم كثيرا مع رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس لإفريقيا قادرة على حل مشاكلها بنفسها وعلى أن تكون مصدرا للحلول، وليست مشكلة على المستوى الدولي.

وذكر السيد بوريطة بأن المغرب وأنغولا تربطهما علاقات تاريخية متجذرة، انطلقت من دعم المملكة لحركات التحرر في إفريقيا وكذا لجمهورية أنغولا لنيل استقلالها، لافتا إلى أن هذه التجربة خلقت روابط قوية بين البلدين قائمة على التضامن والفهم المشترك لواقع إفريقيا والعمل المشترك لتحرر القارة وتنميتها.

وفي هذا السياق، أكد السيد بوريطة أن العلاقات بين البلدين تشهد دينامية جد إيجابية منذ اللقاءين بين قائدي البلدين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس وفخامة الرئيس جواو مانويل غونسالفيس لورينسو، في نونبر 2017 بأبيدجان وفي ماي 2018 ببرازافيل، مبرزا أن هذين اللقاءين كانا فرصة لقائدي البلدين لإعطاء دفعة قوية للعلاقات الثنائية.

 

وأشار السيد بوريطة إلى أن انعقاد الدورة الثالثة للجنة المشتركة المغربية-الأنغولية سيمكن من العمل على التحضير للقاءات على أعلى مستوى بين قائدي البلدين، كما اتفقا على ذلك خلال لقاءاتهما السابقة، موضحا أنهما سيشتغلان معا للتحضير لهذه اللقاءات على أعلى مستوى بمضمون يليق بطموحات قائدي البلدين وبمكانة ودور بلدينا على المستوى الإقليمي والقاري.

وأضاف السيد بوريطة أن انعقاد اللجنة المشتركة دليل آخر على مشاعر التقدير والاحترام المتبادل السائدة بين قائدي البلدين، ورغبتهما المعبر عنها لتعزيز التعاون على المستوى الثنائي.

وبخصوص سياق انعقاد هذه الدورة، قال السيد الوزير إنها تأتي في سياقات دولية وإفريقية تتسم بتعقيد خاص، وتتطلب مواجهتها مستوى مهما من التشاور السياسي والتوافق كآلية أساسية لصيانة الاستقرار وبناء السلم وضمان الانسجام والحفاظ على مصالح القارة.

ولفت السيد بوريطة إلى أن الدورة الثالثة للجنة المشتركة تكتسي أهمية خاصة لأنها تأتي عشر سنوات بعد انعقاد سابقتها، مسجلا أنه جرى اليوم التوقيع على عدد من الاتفاقيات، بالإضافة إلى البيان المشترك، فضلا عن الاتفاق على ضرورة تعزيز تبادل الخبرات في العديد من المجالات مع التركيز، بشكل خاص، على قطاعات السياحة والفلاحة والبنيات التحتية والطاقة.

وأشار السيد بوريطة إلى أن الجانبين تدارسا، أيضا، إمكانية الرفع من عدد ووتيرة الرحلات الجوية بين البلدين من أجل تشجيع وتيسير فرص التعاون الاقتصادي.

ومن جانبه، أكد السيد أنطونيو أن بلاده والمغرب حريصان على تطوير علاقاتهما، من خلال العمل الملموس، في عالم قيد إعادة التشكل.

وذكر السيد أنطونيو بأنه تم وضع آليات من قبل تروم تعزيز هذه العلاقات، وذلك عبر سلسلة من المبادرات التي شكلت خارطة طريق لإعطاء زخم جديد لهذا التعاون.

وأكد الوزير الأنغولي، في هذا الصدد، على أهمية تطوير مثل هذه الشراكات في إفريقيا، مضيفا أن بلاده تحذوها الرغبة لتعزيز التعاون مع المملكة المغربية، والإسهام في إشعاع القارة.

كما أعرب رئيس الدبلوماسية الأنغولية عن رغبة بلاده، التي نوعت اقتصادها بالفعل، في التعاون مع القطاع الخاص بالمغرب قصد مواصلة تطوير وتعزيز العلاقات المغربية-الأنغولية.

وأوضح السيد أنطونيو، في هذا الإطار، سعيه أيضا إلى الاستفادة من تجربة المملكة المغربية، خاصة في مجالات المالية والسياحة والتعليم.

وأكد رئيس الدبلوماسية الأنغولية، إلى جانب ذلك، أن بلاده تطمح إلى خلق إطار ملائم لجذب القطاع الخاص المغربي، معتبرا أن هذا التعاون سيسمح لأنغولا بتطوير إمكاناتها الخاصة، وكذا تمكين المستثمرين الأجانب من الاستفادة من مزاياها المختلفة، بما في ذلك موقعها الاستراتيجي.

في نفس الفئة

المزيد
Twitter إخطارات Facebook Language selector Search icon Menu icon Message icon Closing icon YouTube icon Scroll icon Arrow down Map of Morocco icon Map of Africa icon Map of Europe icon world's map icon Navigation Arrow Eye icon Sharing icon Point icon Play icon Pause icon News actuality icon Extend icon Print icon Social network share icon Calendar icon Whatsapp icon Journalist icon Radio icono Television icon Quote icon Location icon world's map icon Pin icon Previous icon Next icon PDF icon Icon to increase the text Icon to decrease the text Google plus icon Decree icon Organigram icon Icon left arrow Instagram Linkedin icon