عيد العرش. سفارة المغرب في طوكيو تحتفي بعيد العرش

أنت هنا
  1. الرئيسية
maroc-japon
طوكيو، (وزارة الشؤون الخارجية)- وفقا للقيود المتعلقة بجائحة "كوفيد-19"، احتفت سفارة المملكة المغربية في اليابان بالذكرى ال21 لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه الميامين، وذلك بتنظيم حفل عشاء مصغر بمقر إقامة المملكة المغربية حضره كبار المسؤولين في وزارة الشؤون الخارجية، ورئيس جمعية الصداقة اليابانية - المغربية.

وذكر بلاغ لسفارة المغرب في طوكيو، اليوم السبت، أن السيد رشاد بوهلال، سفير المغرب لدى اليابان، أكد في كلمة ألقاها بهذه المناسبة على الطابع المتميز للعلاقة الوثيقة التي تجمع بين العائلة الملكية والعائلة الإمبراطورية، والتي جسدتها زيارة صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد في أكتوبر الماضي، ممثلا لجلالة الملك، نصره الله، في حفل تنصيب الإمبراطور نارو هيتو. وشدد على أن "المغرب واليابان يقيمان علاقات تكافلية تقوم على مجتمع القيم وتقارب المصالح"، مشيرا إلى أن العلاقات الاقتصادية الثنائية تطورت نحو شراكة ذات منفعة متبادلة، إذ يرجع الفضل في ذلك، يضيف السيد بوهلال، الى وجود الشركات السبع الكبرى للصناعات اليابانية في قطاعات السيارات والطيران والطاقة واللوجستيك.  

وقال الدبلوماسي المغربي إن من شأن تعزيز الاستثمارات اليابانية في المغرب أن يساهم في تقوية القطاع الصناعي في المملكة ونقل التكنولوجيا وخلق فرص العمل، مبرزا أن توقيع اتفاقية إنعاش وحماية الاستثمار في الرباط والمعاهدة الجبائية على هامش انعقاد الدورة الخامسة للجنة المشتركة سيضفي، لا محالة، دينامية جديدة على العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وذكر السيد بوهلال بأن التعاون بين المغرب واليابان يتجسد أيضا على أرض الواقع في القارة الإفريقية، من خلال التعاون الثلاثي، مذكرا في هذا الصدد، بالمبادرة الملكية الرامية إلى وضع إطار عملي على مستوى رؤساء الدول لمواكبة البلدان الأفريقية في مختلف مراحل تدبيرها لوباء "كوفيد-19".

وذكر بأن المساعدات الطبية الطارئة التي منحت للعديد من الدول الأفريقية الشقيقة، بناء على تعليمات سامية من جلالة الملك، تندرج في سياق هذه الرؤية الملكية للتعاون الإفريقي البيني التي يوليها صاحب الجلالة أهمية قصوى.

من ناحية أخرى، نشرت الصحيفتان الرئيسيتان في البلاد الناطقتان بالإنجليزية، وهما "اليابان تايمز" و"أخبار اليابان"، أعدادا خاصة بعنوان "عيد العرش"، تم خلالها تسليط الضوء على الإنجازات الاقتصادية والاجتماعية للمملكة تحت القيادة المتبصرة لجلالة الملك .

كما نشرت الصحيفتان مقالين للسيد هيروفومي ناكاسوني، رئيس الرابطة البرلمانية اليابانية المغربية، وللسيدة هاروكو هيروز، رئيسة جمعية الصداقة اليابانية المغربية، أشادا خلالها بالإنجازات التي تحققت في المغرب تحت القيادة الحكيمة لجلالة الملك محمد السادس.

في نفس الفئة

المزيد
Twitter إخطارات Facebook Language selector Search icon Menu icon Message icon Closing icon YouTube icon Scroll icon Arrow down Map of Morocco icon Map of Africa icon Map of Europe icon world's map icon Navigation Arrow Eye icon Sharing icon Point icon Play icon Pause icon News actuality icon Extend icon Print icon Social network share icon Calendar icon Whatsapp icon Journalist icon Radio icono Television icon Quote icon Location icon world's map icon Pin icon Previous icon Next icon PDF icon Icon to increase the text Icon to decrease the text Google plus icon Decree icon Organigram icon Icon left arrow Instagram Linkedin icon