جوزيب بوريل يجدد موقف الاتحاد الأوروبي حول الصحراء المغربية

أنت هنا
  1. الرئيسية
جوزيف بوريل يجدد موقف الاتحاد الأوروبي حول الصحراء المغربية
بروكسل، (وزارة الشؤون الخارجية) جدد الاتحاد الأوروبي، على لسان رئيس سياسته الخارجية، جوزيب بوريل، موقفه حول الصحراء المغربية.

 وفي رده على سؤال لنائب بالبرلمان الاوروبي، أكد الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والأمنية أن دعم الاتحاد الأوروبي للمحتجزين بتندوف ممنوح على أسس إنسانية.

وشدد بوريل على أن الاتحاد الأوروبي يساعد سكان المخيمات  "فقط لأغراض إنسانية ولتلبية متطلبات التنمية ". كما أشار إلى أن موقف الاتحاد الأوروبي " يتماشى مع قرارات مجلس الأمن ويدعم البحث عن حل سياسي واقعي وعملي ودائم يقوم على التوافق".

وأكد السيد بوريل على دعم "الجهود التي يبذلها الأمين العام للأمم المتحدة لمواصلة العملية السياسية الرامية إلى التوصل إلى حل سياسي واقعي وعملي ودائم ومتوافق عليه لملف الصحراء الغربية، استنادا إلى حل توافقي وفقا لقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، ولا سيما القرار 2468 بتاريخ 30 أبريل 2019 ".

وفيما يتعلق بالجوانب الأخرى للشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، يوضح السيد بوريل أن " كلا الشريكين قد أعربا عن رغبتهما في تعزيز التعاون الثنائي في السنوات القادمة. ويدرك الطرفان أيضا أهمية الاستجابة للتحديات التي تواجه أفريقيا، وهما ملتزمان بتعزيز مبادرات السلام في القارة، بما في ذلك حفظ السلام والوساطة وإدارة الأزمات من خلال ضمان وضع نهج شامل يجمع بين البعد الأمني والتنمية البشرية".

كما أضاف أن المغرب والاتحاد الأوربي يعبران عن "التزامهما بالتعاون الإقليمي، سواء من خلال اتحاد المغرب العربي أو الحوار الثنائي بين بلدان المغرب العربي أو من خلال مشاركتهم في الهياكل التي تضم دول أوروبا وشمال أفريقيا، مثل الاتحاد من أجل المتوسط وحوار 5 + 5".

واستنادا إلى الإعلان السياسي الذي اعتمد فيه المغرب والاتحاد الأوروبي، لأول مرة، عناصر خطاب مشتركة بشأن مسألة الصحراء، يجدد رئيس الدبلوماسية الأوروبية الموقف الواضح والقاطع للاتحاد الأوربي الذي يطرح الحل السياسي القائم على الواقعية والتسوية باعتماد كمرجعية قرار الأمم المتحدة الأخير.

في نفس الفئة

المزيد
Twitter إخطارات Facebook Language selector Search icon Menu icon Message icon Closing icon YouTube icon Scroll icon Arrow down Map of Morocco icon Map of Africa icon Map of Europe icon world's map icon Navigation Arrow Eye icon Sharing icon Point icon Play icon Pause icon News actuality icon Extend icon Print icon Social network share icon Calendar icon Whatsapp icon Journalist icon Radio icono Television icon Quote icon Location icon world's map icon Pin icon Previous icon Next icon PDF icon Icon to increase the text Icon to decrease the text Google plus icon Decree icon Organigram icon Icon left arrow Instagram