بيان مشترك: السيد ناصر بوريطة يستقبل نظيره الطوغولي

أنت هنا
  1. الرئيسية
togo
في إطار أواصر الصداقة والأخوة التي تجمع المملكة المغربية وجمهورية طوغو، وتماشيا مع إرادة البلدين في تعزيز علاقات التعاون بينهما، التقى السيد ناصر بوريطة وزير الشؤون الخارجية، والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، يوم 7 يونيو 2022 بالرباط، بنظيره الطوغولي، معالي السيد روبرت دوسي، وزير الشؤون الخارجية والاندماج الإفريقي والطوغوليين بالخارج، وذلك على هامش مشاركته في الاجتماع الوزاري الأول للدول الإفريقية الأطلسية.

وأجرى الوزيران مباحثات رحبا خلالها بعلاقات الصداقة والتضامن الممتازة القائمة بين البلدين الشقيقين، مشيدين بجودة مشاعر التقدير والاحترام التي تميز العلاقات بين قائدي البلدين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ملك المغرب وأخيه فخامة السيد فور غناسينغبي، رئيس جمهورية طوغو.

وأشاد الوزيران بالمحادثات الأخوية التي أجراها صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس الطوغولي في نونبر 2016 على هامش انعقاد الاجتماع رفيع المستوى لكوب 22 وقمة العمل الإفريقي.

وبخصوص قضية الصحراء المغربية، جدد السيد روبرت دوسي، التأكيد على دعم بلاده للوحدة الترابية للمغرب، ولمخطط الحكم الذاتي الذي تقدمت به المملكة المغربية والذي يشكل الحل الوحيد والأوحد ذي المصداقية والواقعي لتسوية هذا النزاع. كما أشاد السيد دوسي بالجهود التي تبذلها منظمة الأمم المتحدة كإطار حصري للتوصل إلى حل واقعي، وعملي ودائم للنزاع حول الصحراء.

وفي نفس الإطار، عبر الوزير الطوغولي عن دعم بلاده للبحث عن حل دائم يحفظ الوحدة الترابية والسيادية للمملكة المغربية، تحت الإشراف الحصري لمنظمة الأمم المتحدة وفي احترام للقرار 693 الصادر عن قمة قادة دول وحكومات الاتحاد الإفريقي في يوليوز 2018. 

وبهذه المناسبة، أشاد السيد بوريطة بمشاركة جمهورية طوغو، في شخص السيد روبرت دوسي، في المؤتمر الوزاري لدعم مبادرة الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، المنعقد عن بعد في 15 يناير 2021، بدعوة من المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية. وبدوره، أكد وزير خارجية الطوغو على الأهمية الكبرى لهذا اللقاء، مشددا على أن سيادة المغرب على جهة الصحراء تعد سيادة كاملة.

وشدد الوزيران على ضرورة احترام المعايير والمساطر داخل أجهزة الاتحاد الإفريقي، مجددين التأكيد على نجاعة القرار رقم 693 الصادر عن قمة قادة دول وحكومات الاتحاد الإفريقي في يوليوز 2018، والذي كرس الإشراف الحصري للأمم المتحدة كإطار للبحث عن حل للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

وبخصوص التعاون المغربي الطوغولي، رحب الوزيران بافتتاح سفارة المملكة المغربية في لومي في أكتوبر 2021 وتعيين رئيس البعثة الدبلوماسية المغربية في أبريل 2022.
وأعلن السيد روبرت دوسي عن افتتاح قنصلية عامة لجمهورية الطوغو بالداخلة قريبا.

أكد الوزيران عزمهما الراسخ على بذل كل الجهود الممكنة لتعزيز العلاقات الثنائية، وتكثيف وتنويع التعاون في مختلف القطاعات الواعدة.

وشدد الوزيران، على ضرورة تعزيز التعاون الطموح بين بلدان الجنوب من خلال شراكة تشمل المجالات ذات الاهتمام المشترك، وتقوم على تبادل الخبرات وعلى سياسة أكثر استباقية لرجال الأعمال في البلدين.

وعلى الصعيد الاقتصادي، شدد الوزيران على أن حجم المبادلات التجارية لا يزال أقل من مستوى العلاقات السياسية المتميزة، داعيين إلى تعزيز ديناميتها، ولاسيما مع الواردات المغربية المكونة من الوقود المعدني، والبن، والقطن، والفواكه الاستوائية، من بين أخرى، وصادرات الأسمدة والمنتجات الغذائية والورق والأسلاك الكهربائية.

وعلى مستوى الاستثمارات، فقد أشاد الوزيران بالحضور المغربي في الطوغو من خلال استثمارات في القطاع البنكي عبر تأسيس فروع لبنك التجاري وفا بنك والبنك الشعبي وبنك إفريقيا. كما اتفق الطرفان على مضاعفة بعثات رجال الأعمال لاستطلاع فرص تجارية واستثمارية أخرى وإحداث مجلس أعمال مغربي-طوغولي.

واتفق الجانبان، على عقد الدورة الأولى للجنة المختلطة للتعاون المغربي-الطوغولي بالرباط، وذلك في موعد سيتم تحديده باتفاق مشترك، عبر القنوات الدبلوماسية.

 

في نفس الفئة

المزيد
Twitter إخطارات Facebook Language selector Search icon Menu icon Message icon Closing icon YouTube icon Scroll icon Arrow down Map of Morocco icon Map of Africa icon Map of Europe icon world's map icon Navigation Arrow Eye icon Sharing icon Point icon Play icon Pause icon News actuality icon Extend icon Print icon Social network share icon Calendar icon Whatsapp icon Journalist icon Radio icono Television icon Quote icon Location icon world's map icon Pin icon Previous icon Next icon PDF icon Icon to increase the text Icon to decrease the text Google plus icon Decree icon Organigram icon Icon left arrow Instagram Linkedin icon