القمة ال 33 للاتحاد الإفريقي تدعو إلى تسوية سياسية وسلمية للأزمة الليبية طبقا لمقتضيات اتفاق الصخيرات

أنت هنا
  1. الرئيسية
 القمة العادية ال 33 للاتحاد الإفريقي
دعت القمة العادية ال 33 للاتحاد الإفريقي التي اختتمت أشغالها في وقت مبكر من صباح اليوم الثلاثاء بأديس أبابا إلى تسوية سياسية وسلمية للأزمة الليبية طبقا لاتفاق الصخيرات لسنة 2015.

وحث رؤساء الدول والحكومات الإفريقية في قرار تمت المصادقة عليه في نهاية أشغال هذه القمة " على تعزيز الجهود، بما في ذلك وقف إطلاق النار الدائم، من أجل إيجاد تسوية سياسية وسلمية للنزاع في ليبيا، طبقا لمقتضيات الاتفاق الموقع من قبل الأطراف الليبية، في 2015 بالصخيرات بالمغرب ".

وفي قرار آخر، دعت قمة الاتحاد الإفريقي الأمم المتحدة عن طريق مجلس الأمن التابع لها إلى تحمل مسؤولياتها كاملة من خلال السهر على أن يتم تفعيل ومراقبة حظر الأسلحة المطبق على ليبيا في إطار الجهود الرامية إلى وضع حد للاقتتال وخلق الظروف الملائمة لوقف إطلاق نار دائم وفق المقتضيات الناجعة للاتفاق السياسي الموقع بين الليبييين في الصخيرات في 2015.

وكان المغرب قد أكد خلال هذه القمة على لسان وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السيد ناصر بوريطة ، على أن تسوية الأزمة الليبية يجب أن تتم من طرف الليبيين، ومن أجل الليبيين.

وشدد خلال ندوة صحفية على هامش هذه القمة على أن المغرب أكد دائما على أن التدخل الخارجي لن يساعد في أي حال من الأحوال على تسوية الأزمة الليبية.

وقال إن" الصخيرات لم تكن مؤتمرا دوليا لإيجاد حل للأزمة الليبية، بل إطارا للحوار بين الليبيين "، مشيرا إلى أن الصخيرات أظهرت أن الليبيين إذا ما توفر لديهم الفضاء والمواكبة الضروريين، يمكنهم تجاوز خلافاتهم والخروج بحلول ليبية لمشاكل الليبيين ".
 

Twitter إخطارات Facebook Language selector Search icon Menu icon Message icon Closing icon YouTube icon Scroll icon Arrow down Map of Morocco icon Map of Africa icon Map of Europe icon world's map icon Navigation Arrow Eye icon Sharing icon Point icon Play icon Pause icon News actuality icon Extend icon Print icon Social network share icon Calendar icon Whatsapp icon Journalist icon Radio icono Television icon Quote icon Location icon world's map icon Pin icon Previous icon Next icon PDF icon Icon to increase the text Icon to decrease the text Google plus icon Decree icon Organigram icon Icon left arrow Instagram Linkedin icon