السيد ناصر بوريطة يستقبل نظيره اليمني

أنت هنا
  1. الرئيسية
Point presse
استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، اليوم الإثنين 03 أكتوبر 2022 بالرباط، وزير الخارجية وشؤون المغتربين باليمن، السيد أحمد عوض بن مبارك، الذي يقوم بزيارة رسمية للمملكة المغربية.

وفي ندوة صحفية مشتركة عقب مباحثاتهما الثنائية، أكد الوزيران عزمهما المشترك على تطوير العلاقات الثنائية وتوسيع آفاق التعاون بين المغرب واليمن في شتى المجالات والقضايا ذات الاهتمام المشترك، وذلك بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقين.

وأكد السيد بوريطة أن اللقاء شكل مناسبة لاستحضار "عمق وقوة" العلاقة التي تجمع البلدين والشعبين، لافتا إلى أنها "علاقات قائمة على الأخوة الصادقة والتضامن والدعم المتبادل فيما يخص القضايا الأساسية للبلدين".

كما أعرب السيد الوزير عن رغبة المغرب في تطوير العلاقات الثنائية، مشيرا، في هذا الصدد، إلى توقيع خمس اتفاقيات تهم مجالات متعددة، لاسيما آلية التشاور السياسي التي "أضحت اليوم مهيكلة".

وأشار السيد الوزير إلى أنه بعد اللقاء الذي جمعه بنظيره اليمني شهر ماي المنصرم بمراكش، وكما تم الاتفاق على ذلك، عيَّن المغرب قائما بالأعمال لدى اليمن بإقامة في الرياض، يتمثل ملفه الأساسي في العلاقات المغربية-اليمنية، مسجلا أنه بدأ اليوم الاشتغال لبحث كل فرص تعزيز العلاقات بين البلدين.

وفيما يتعلق بالجانب الإنساني، قال السيد بوريطة إن المغرب لطالما كان دائما حريصا على فتح جامعاته ومعاهده لتكوين الطلبة اليمنيين، لافتا، في هذا الإطار، إلى أنه تم اليوم الاتفاق على رفع عدد المنح من 50 إلى 100 منحة لفائدة الطلبة اليمنيين سواء فيما يتعلق بالدراسات الأكاديمية أو التكوين المهني، موضحا أن الاشتغال على كيفية استغلال هذه المنح سيتم انطلاقا من الدخول المدرسي الحالي.

وأعرب السيد بوريطة عن شكره لليمن على موقفها الثابت الداعم لقضية الصحراء المغربية، والذي لطالما عبرت عنه في شتى المنتديات الإقليمية والدولية.

وأكد السيد بوريطة أن المغرب يشجب "بكل قوة" التدخل الإيراني باليمن وفي الشؤون الداخلية العربية، معرباً عن تضامن المملكة المغربية مع اليمن الشقيق في ما يعانيه من التدخل الإيراني، ومشددا على دعم صاحب الجلالة الملك محمد السادس "القوي والثابت" للشرعية في اليمن من خلال مجلس القيادة الرئاسي، ولكل المجهودات التي يبذلها المجلس لاستكمال المراحل الانتقالية في اليمن.

وبتعليمات من جلالة الملك، يضيف السيد الوزير، يقف المغرب إلى جانب الشرعية في اليمن وخلق ظروف الأمن والاستقرار للشعب اليمني، معربا عن تثمين المملكة المغربية لمجلس القيادة الرئاسي كممثل شرعي ومخاطب رسمي للمملكة المغربية في كل ما يتعلق بالجمهورية اليمنية.

وأشار السيد بوريطة، في هذا الصدد، إلى الاهتمام الكبير الذي يوليه جلالة الملك للجوانب الإنسانية في اليمن وللشعب اليمني، مذكرا بأن جلالته قد أعطى تعليماته السامية لتقديم مساعدات مادية لليمن خلال السنة الجارية.

وبخصوص آخر التطورات في الملف اليمني، سجل السيد بوريطة أن المغرب ينوه بالمواقف "الرصينة والإيجابية" التي عبرت عنها الحكومة اليمنية والسلطة الشرعية باليمن في ما يخص مسألة تجديد الهدنة، مشيدا بتغليب السلطة الشرعية ومجلس القيادة الرئاسي دائما مصلحة اليمن واليمنيين على كل الاعتبارات الأخرى.

وللأسف، يتابع السيد الوزير، فإن هذه الروح الإيجابية لم تجد صدى في الجانب الآخر، حيث يسود "منطق الابتزاز والمس بأمن اليمن واليمنيين والاشتغال لصالح أجندات أجنبية وتهديد الأمن والسلم الإقليميين ليس فقط في اليمن، بل أيضا في بلدان عربية مجاورة".

وذكر السيد بوريطة أن المغرب كان قد عبر بشكل واضح، على أعلى مستوى، عن إدانته الأعمال الإرهابية التي ترتكبها ميليشيات الحوثي، وما يشكل ذلك من تهديد لأمن اليمنيين أولا، وكذلك لأمن وسلامة المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة.

وحث السيد الوزير المجتمع الدولي ومجلس الأمن على التعامل مع هذه الهجمات المسلحة "كأعمال إرهابية لجماعة لا تراعي سلامة اليمن ومصالح اليمنيين، وإنما تشتغل وفق أجندات يدعمها بالأساس الطرف الإيراني".

وفي تفاعل مع سؤال بخصوص الأحداث الجارية في اليمن، قال السيد بوريطة إن المغرب يدعم وحدة اليمن وسيادته الوطنية ووحدته الترابية، كما يثمن كافة المرجعيات الدولية والخليجية واليمنية المتفق عليها بهذا الشأن.

ولفت السيد بوريطة إلى أن "الهدنة بكل ما شابها من خروقات من الجانب الحوثي كانت إشارة إيجابية فيما يتعلق بأمن وطمأنينة وسلامة الشعب اليمني"، مسجلا أن تجاوب الحكومة اليمنية من منطلق المسؤولية وتغليب مصلحة اليمن حظي بتقدير كبير من المغرب والمجتمع الدولي.

وفي المقابل، يضيف السيد الوزير، فإن الموقف الحوثي لا يخدم مصلحة اليمن واليمنيين، بل يخدم مصالح إيران بالدرجة الأولى، ويؤدي إلى التصعيد وإلى نسف المكاسب القليلة التي تحققت خلال الهدنة، مشيرا إلى أن الموقف الحوثي من الهدنة يؤثر أيضا على سلامة بلدان عربية أخرى.

وأكد السيد بوريطة أن "اليمن أصبح مجالا للتدخل الإيراني عبر مليشيات الحوثي"، وهو تدخل تعاني منه أيضا مجموعة من الدول العربية سواء بشكل مباشر أو عن طريق جماعات مسلحة وإرهابية.

وفي هذا السياق، تطرق السيد الوزير إلى أن تفشي الفاعلين غير الحكوميين المسلحين "ظاهرة تشكل خطرا على الأمن والسلم الإقليميين والدوليين"، موضحا أن "الدول التي تمكن هؤلاء الفاعلين من أسلحة وتقنيات متطورة يجب أن تتحمل مسؤوليتها كاملة أمام المجتمع الدولي لأن هؤلاء الفاعلين غير الحكوميين المسلحين لا مسؤولية قانونية لهم، فهم ليسوا أطرافا في اتفاقيات لنزع السلاح ولا في اتفاقيات لاستخدام الأسلحة، عكس الحكومات الرسمية".

وشدد السيد بوريطة على أن "إيران لا يمكن أن تستمر في استغلال هذا الفراغ وفي تقويض الأمن والاستقرار في المنطقة العربية، لاسيما في اليمن والشام وشمال إفريقيا"، مشيرا، في هذا الإطار، إلى أن المغرب يعاني أيضا من هذا التدخل.

وخلص السيد الوزير إلى القول إن لجنة جامعة الدول العربية للحد من التدخل الإيراني كانت واضحة باعتبار "إيران الآن هي الراعي الرسمي للانفصال والإرهاب في المنطقة العربية"، وذلك بتواطئ من بعض الأطراف.

ومن جهته، جدد وزير الخارجية وشؤون المغتربين باليمن التأكيد على موقف بلاده الثابت الداعم لمغربية الصحراء.

وقال السيد أحمد عوض بن مبارك "إننا نجدد موقف اليمن الثابت الذي عبرنا عنه مرارا، والذي يشكل موقفا أصيلا لليمن تجاه الوحدة الترابية للمملكة المغربية ولمغربية الصحراء".

وشدد الوزير اليمني على أن أي حل للنزاع المفتعل حول الصحراء "لا يمكن أن يكون إلا في إطار سيادة المملكة المغربية ووحدتها الترابية"، مشيرا إلى أن الأمر يتعلق بـ"موقف أصيل لليمن، ونحن نقف مع أشقائنا بالمغرب في هذه المسألة "، وذلك في إطار مفهوم التضامن العربي وما تقره مواثيق الجامعة العربية والمواثيق الدولية.

وأعرب السيد بن مبارك عن شكر قيادة بلاده لصاحب الجلالة الملك محمد السادس وللشعب المغربي على "مواقفهم الثابتة تجاه أشقائهم في اليمن"، مبرزا أن المغرب واليمن يجمعهما "الدم والتاريخ والمصالح المشتركة".

وأضاف الوزير اليمني أن "المغرب يمثل في المخيال اليمني كل ما هو إيجابي"، مشيرا إلى أن "الآلاف من اليمنيين يدرسون ويعيشون في المملكة"، مثمنا الاتفاق على رفع عدد المنح الدراسية لفائدة الطلبة اليمنيين في الجامعات المغربية.

وفي هذا الصدد، قال السيد بن مبارك أنه تم الاحتفال، في الأيام الماضية، بتخرج أكثر من 84 باحث دكتوراه يمني من الجامعات المغربية خلال السنتين الأخيرتين، "وهذا ما يعكس مدى الدور الإيجابي الذي يضطلع به المغرب لفائدة اليمن خلال هذه الظرفية العصيبة".

كما أشاد الوزير اليمني بتوقيع عدد من الاتفاقيات التي تهم مختلف المجالات، لاسيما ما يخص آلية التشاور السياسي ورفع مستوى التنسيق إلى أعلى مستوى في هذا المجال.

وأعرب السيد بن مبارك عن شكر بلاده للموقف "الواضح والصريح" للمغرب بخصوص التدخل الإيراني في الشؤون العربية، مشيرا إلى أن المغرب كان من الدول الأولى التي اتخذت موقفا صريحا تجاه هذا التدخل.

وأكد الوزير اليمني أن اليمن تدعم أي جهد يقود للسلام المستدام والشامل القائم على المرجعيات الأساسية والقرارات الدولية، مشيرا إلى أن التحالف العربي يسعى إلى توفير كل الظروف الممكنة لتحقيق السلام والجلوس على طاولة المفاوضات، "ولكن هناك طرف واحد يفوت، في كل مرة، هذه الفرص على الشعب اليمني".

ولفت الوزير اليمني إلى أن "الهدنة التي استمرت لستة أشهر شكلت فسحة أمل لليمنيين وكانت فرصة تم من خلالها تحريك عدد من الملفات رغم الخروقات التي شابتها من طرف الجانب الحوثي"، منددا، في هذا الصدد، بالموقف الحوثي الذي فضل مصالحه الذاتية ومصالح إيران على مصلحة اليمنيين.

وأضاف السيد بن مبارك "حين كان العالم أجمع يرعى الحوار اليمني، كانت إيران ترسل السفن محملة بالسلاح لجماعة الحوثي، وهي عملية موثقة في التقارير الدولية"، مسجلا أنه "في كل محطات الحوار التي كنا نقترب فيها من الحل، كان لإيران دور في إحباط هذه المشاورات".

ودعا السيد بن مبارك المجتمع الدولي إلى اتخاذ مواقف واضحة واعتماد مقاربة جديدة في التعامل مع المشهد السياسي في اليمن وفي التعاطي مع التدخل الإيراني في هذا البلد، مشددا على ضرورة إدراج ميليشيا الحوثي كجماعة إرهابية.

Twitter إخطارات Facebook Language selector Search icon Menu icon Message icon Closing icon YouTube icon Scroll icon Arrow down Map of Morocco icon Map of Africa icon Map of Europe icon world's map icon Navigation Arrow Eye icon Sharing icon Point icon Play icon Pause icon News actuality icon Extend icon Print icon Social network share icon Calendar icon Whatsapp icon Journalist icon Radio icono Television icon Quote icon Location icon world's map icon Pin icon Previous icon Next icon PDF icon Icon to increase the text Icon to decrease the text Google plus icon Decree icon Organigram icon Icon left arrow Instagram Linkedin icon