السيد ناصر بوريطة يستقبل نائب الرئيس التنفيذي للمفوضية الأوروبية المكلف بالميثاق الأخضر للاتحاد الأوروبي

أنت هنا
  1. الرئيسية
UE
استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، اليوم الثلاثاء 18 أكتوبر 2022 بالرباط، نائب الرئيس التنفيذي للمفوضية الأوروبية المكلف بالميثاق الأخضر للاتحاد الأوروبي، السيد فرانز تيميرمانس.

وفي كلمة بمناسبة التوقيع على مذكرة تفاهم بشأن تأسيس الشراكة الخضراء بين المغرب والاتحاد الأوروبي، أكد السيد ناصر بوريطة أن هذه الشراكة هي "أداة متميزة" للعمل في إطار التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس فيما يتعلق بالاستدامة.

وأوضح السيد بوريطة أن هذه الاتفاقية "تتماشى بشكل تام مع التوجيهات الملكية السامية"، موضحا أن جلالة الملك "حدد، في وقت مبكر، توجه المغرب: توجه نحو الاتحاد الأوروبي وتوجه نحو البيئة".

وأوضح السيد الوزير أن الشراكة الخضراء في مفترق طرق بين الجانبين، مشيرا إلى أنها تتلاءم بشكل طبيعي مع الاستراتيجيات القطاعية الوطنية في مجال الانتقال الطاقي، وتُخلص الاقتصاد المغربي من الكربون، فضلا عن التأقلم مع المناخ والقدرة على التكيف معه والاقتصاد الأزرق.

وفي هذا السياق، أشار السيد بوريطة إلى أن الشراكة الخضراء تتناسب تماما مع الشراكة الشاملة مع الاتحاد الأوروبي، معتبرا أنها ليست "ميدانا مجهولا"، بل هي رافعة جديدة في الشراكة الشاملة ومتعددة الأبعاد بين المغرب والاتحاد الأوروبي، والتي تجسد فكرة "الارتباط الاستراتيجي" وفقا لإرادة جلالة الملك.

وأوضح السيد الوزير أن الشراكة الخضراء هي فرصة "لإعادة البناء بشكل أفضل" في مواجهة الأزمات المتتالية، من خلال تجاوز بعض الأنماط المتجاوزة وتعزيز البدائل الموثوقة وذات المصداقية.

وشدد السيد بوريطة قائلا "لا يمكنني التأكيد بما فيه الكفاية على المصداقية. أثبت الواقع الدولي القاسي، سواء في أوروبا أو شمال إفريقيا، أنه عندما يتعلق الأمر بالطاقة، فإن المصداقية وفقط المصداقية هي المهمة، أكثر من توفر الموارد"، مبرزا أن هذا الدرس يستحق أن يكون "عقيدة" الشراكة الخضراء.

واعتبر السيد الوزير، في إشارة إلى مستقبل هذه الشراكة، أنه فيما يتعلق بالحكامة، يجب على الطرفين اختيار "هندسة مؤسساتية مرنة وشاملة وتعاونية"، بينما من حيث النطاق، فينبغي تطوير الجسور الثنائية مع البلدان المجاورة، وأيضا على المستوى الإقليمي وشبه القاري مع الاتحاد من أجل المتوسط و5 + 5 والقارة الإفريقية.

وأضاف السيد بوريطة أنه ينبغي، من حيث المقاربة، المراهنة على النجاعة الطاقية والطاقات المتجددة-الكتلة الحيوية، والهيدروجين الأخضر، وتحلية المياه والطاقة البحرية.

ومن جانبه، قال السيد تيميرمانس إن تعزيز العلاقات الثنائية بين الرباط وبروكسل يتوفر على "إمكانيات غير محدودة" في العديد من المجالات.

وأوضح السيد تيميرمانس أنه "ليس من المصادفة" أن يصبح المغرب أول بلد يبرم شراكة من هذا النوع مع بروكسيل، بالنظر إلى "العلاقة الخاصة جدا" التي تربط الاتحاد الأوروبي مع المملكة، وكذا "الدور القيادي" الذي يلعبه المغرب في مجال التكيف مع المناخ والانتقال الطاقي.

وبعدما سلط الضوء على إمكانات المملكة غير المحدودة في مجال الطاقات المتجددة، أكد المسؤول الأوروبي أن الاتحاد الأوروبي يرغب في أن يكون شريكا بالنسبة للمغرب في تحقيق أهداف مجال الاستدامة بفضل "رؤية" و"إرادة" صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وقال المسؤول الأوروبي الكبير "أرى اندماج المغرب في محيط اقتصادي أوروبي حيوي. ولتنمية مرونتنا الصناعية والاقتصادية، نحتاج نحن الأوروبيون إلى الجيران".

ويرى السيد تيميرمانس أن الشراكة الخضراء التي تم إبرامها مع المغرب قادرة على أن تشكل "مثالا لبلدان أخرى مجاورة لنا"، معتبرا أنها تعزز إحداث سلاسل قيمة صناعية جديدة.

Twitter إخطارات Facebook Language selector Search icon Menu icon Message icon Closing icon YouTube icon Scroll icon Arrow down Map of Morocco icon Map of Africa icon Map of Europe icon world's map icon Navigation Arrow Eye icon Sharing icon Point icon Play icon Pause icon News actuality icon Extend icon Print icon Social network share icon Calendar icon Whatsapp icon Journalist icon Radio icono Television icon Quote icon Location icon world's map icon Pin icon Previous icon Next icon PDF icon Icon to increase the text Icon to decrease the text Google plus icon Decree icon Organigram icon Icon left arrow Instagram Linkedin icon