السيد ناصر بوريطة يستقبل القائم بأعمال مساعد وزير الخارجية الأمريكي بالنيابة في مكتب شؤون الشرق الأدنى

أنت هنا
  1. الرئيسية
USA
استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، الأربعاء 28 يوليوز بالرباط، القائم بأعمال مساعد وزير الخارجية الأمريكية في مكتب شؤون الشرق الأدنى، السيد جوي هود.

وخلال مؤتمر صحفي عقده في ختام مباحثاته مع السيد بوريطة، سلط السيد هود الضوء على العلاقات العميقة والشراكة الإستراتيجية التي تجمع بين البلدين والتي يعملان على تعزيزها، تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس.

وذكر السيد هود، في هذا السياق، بأن المغرب كان أول بلد يعترف باستقلال الولايات المتحدة الأمريكية، مشيداً في الوقت ذاته، بدعم المملكة المستمر والثمين للقضايا ذات الاهتمام المشترك، من قبيل مسلسل السلام في الشرق الأوسط، والاستقرار والأمن، والتنمية في المنطقة وفي جميع أنحاء القارة الإفريقية.

وأكد السيد هود على أن المغرب يعد شريكاً وثيقاً للولايات المتحدة في عدد من القضايا الأمنية، مضيفا أن البلدين وقعا السنة الماضية على خارطة طريق مدتها عشر سنوات لتعزيز التعاون في مجال الدفاع، والتي تمثل رمزا للتعاون الاستراتيجي الطويل الأمد.

وبخصوص العلاقات الاقتصادية الثنائية، أشار السيد هود إلى أن المغرب هو البلد الإفريقي الوحيد الذي أبرم اتفاقية تجارة حرة مع الولايات المتحدة الأمريكية وأن أكثر من 150 شركة أمريكية تنشط في المغرب باعتباره بوابة للقارة الإفريقية.

وفي سياق آخر، أكد السيد هود على أهمية التعاون الأمريكي-المغربي في مجال مكافحة كوفيد -19، مرحباً في الوقت ذاته بنجاح حملة التلقيح الوطنية.

وفيما يتعلق بالقضية الوطنية، جدد السيد هود التأكيد على الموقف الثابت للولايات المتحدة الأمريكية بشأن الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء. وقال المسؤول الأمريكي أنه "لا يوجد تغيير في الموقف المعلن عنه من قبل الإدارة الأمريكية السابقة بخصوص الصحراء".

وفي هذا السياق، شدد السيد هود على أن الولايات المتحدة الأمريكية تدعم الجهود المبذولة لتعيين مبعوث شخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء، وذلك في أقرب الآجال.

في نفس الفئة

المزيد
Twitter إخطارات Facebook Language selector Search icon Menu icon Message icon Closing icon YouTube icon Scroll icon Arrow down Map of Morocco icon Map of Africa icon Map of Europe icon world's map icon Navigation Arrow Eye icon Sharing icon Point icon Play icon Pause icon News actuality icon Extend icon Print icon Social network share icon Calendar icon Whatsapp icon Journalist icon Radio icono Television icon Quote icon Location icon world's map icon Pin icon Previous icon Next icon PDF icon Icon to increase the text Icon to decrease the text Google plus icon Decree icon Organigram icon Icon left arrow Instagram