السيد ناصر بوريطة يتباحث مع نظيره النيجيري

أنت هنا
  1. الرئيسية
السيد ناصر بوريطة يتباحث مع نظيره النيجيري
أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، الثلاثاء 04 ماي 2021، مباحثات عبر تقنية الاتصال المرئي، مع وزير الشؤون الخارجية بجمهورية نيجيريا الاتحادية، السيد جيفري أونياما.

وقدم السيد بوريطة تهانيه للوزير النيجيري بعد انتخاب السيدة نغوزي أوكونجو، أول امرأة إفريقية يتم انتخابها على رأس المنظمة العالمية للتجارة.

وأكد الوزيران على جودة العلاقات بين المغرب ونيجيريا، التي تسمها الأخوة والتضامن، بفضل قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وفخامة السيد محمد بخاري، رئيس جمهورية نيجيريا الاتحادية.

وشهدت العلاقات الثنائية زخما إيجابيا في شتى المجالات، لا سيما بعد الزيارة الملكية لنيجيريا في دجنبر 2016، وزيارة الرئيس بخاري للمغرب في يونيو 2018.

وأعرب الوزيران عن رغبتهما في تطوير هذا التعاون والارتقاء بالتبادلات إلى مستوى أعلى، مجددين التأكيد على انخراطهما في بناء شراكة استراتيجية في مختلف القطاعات لما فيه مصلحة البلدين.

ورحب الوزيران أيضا بالتقدم المحرز في إنشاء منصة المنتجات الكيماوية، بشكل مشترك، في نيجيريا بقيمة 1.3 مليار دولار، والتي ستنتج الأمونيا ومختلف أنواع الأسمدة، مشيرين إلى أن هذه المشاريع الاستراتيجية وذات المنفعة المتبادلة تشكل تجسيدا ملموسا للتعاون جنوب - جنوب.

كما اتفقا على إجراء مشاورات منتظمة حول القضايا ذات الاهتمام المشترك على المستويين الإقليمي والقاري، مجددين تأكيد التزامهما بتعزيز السلم والاستقرار والازدهار في غرب إفريقيا ومنطقة الساحل.

وأكد السيدان بوريطة وأونياما على أهمية تعزيز دينامية التعاون الاقتصادي بين مختلف الإدارات المعنية، مذكرين بإمكانات التشبيك الكبيرة التي تزخر بها مجتمعات الأعمال في البلدين.

وهنأ السيد بوريطة نيجيريا على انتخاب السفير أديوي بانكول لمنصب مفوض الشؤون السياسية والسلام والأمن بالاتحاد الإفريقي.

وتعهد المسؤولان بعقد اجتماع اللجنة المشتركة المقبلة بمجرد أن تسمح الظروف الصحية بذلك.




 

في نفس الفئة

المزيد
Twitter إخطارات Facebook Language selector Search icon Menu icon Message icon Closing icon YouTube icon Scroll icon Arrow down Map of Morocco icon Map of Africa icon Map of Europe icon world's map icon Navigation Arrow Eye icon Sharing icon Point icon Play icon Pause icon News actuality icon Extend icon Print icon Social network share icon Calendar icon Whatsapp icon Journalist icon Radio icono Television icon Quote icon Location icon world's map icon Pin icon Previous icon Next icon PDF icon Icon to increase the text Icon to decrease the text Google plus icon Decree icon Organigram icon Icon left arrow Instagram Linkedin icon