السيد ناصر بوريطة يتباحث مع نظيره البوروندي

أنت هنا
  1. الرئيسية
السيد ناصر بوريطة يتباحث مع نظيره البوروندي
أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، الاثنين 10 ماي 2021، مباحثاث عبر تقنية الاتصال المرئي مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون التنموي لجمهورية بوروندي، السيد ألبرت شينغيرو، وذلك في إطار علاقات التضامن والتشاور المتميزة بين البلدين.

وأشاد الوزيران خلال هذه المباحثات، بجودة العلاقات الثنائية التي تسمها الأخوة والتضامن بفضل الإرادة المتبصرة لقائدي البلدين الشقيقين.

كما أعربا عن ارتياحهما للنتائج المثمرة لتبادل الزيارات رفيعة المستوى التي تم القيام بها، والتي من المرتقب أن تتجسد أساسا في الافتتاح الرسمي لسفارة مقيمة للمملكة المغربية في بوروندي.

وعلاوة على ذلك، أكد الجانبان على أهمية مواصلة النهوض بالمشاورات السياسية المنتظمة حول القضايا الثنائية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، منوهين بالتطابق التام لوجهات نظرهما حول مختلف المواضيع التي تم تناولها.

وجدد الجانب البوروندي، المتشبث بقوة بمبدأ احترام سيادة الدول، دعمه لمبادرات الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن وكذا مبادرات المملكة المغربية التي تفضي إلى تسوية نهائية للنزاع حول الصحراء. كما جدد التأكيد على دعمه للدور الحصري للأمم المتحدة من أجل التوصل إلى حل سياسي دائم لهذا النزاع وللقرار 693 الذي تبنته قمة الاتحاد الإفريقي المنعقدة في نواكشوط سنة 2018.

كما شدد السيدان بوريطة وشينغيرو على أهمية تعزيز التواصل والتنسيق في مختلف المنصات متعددة الأطراف (الاتحاد الإفريقي، والأمم المتحدة، وغيرها) من أجل جعل الإجراءات الدبلوماسية المتخذة على مستوى هذه الهيئات أكثر انسجاما مع المواقف الرسمية التي يتبناها البلدان حول مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

واتفق الطرفان على دعم ترشيحات البلدين في المنظمات الإقليمية والدولية التي ينتمي المغرب وبوروندي إلى عضويتها.

من جهة أخرى، أعرب الجانبان عن عزمهما على إقامة شراكة طموحة تهم العديد من مجالات التعاون، منوهين في هذا الصدد، باعتماد البلدين خارطة طريق للتعاون بالنسبة للفترة 2021-2024.

وشدد الوزيران أيضا على أهمية إنشاء مجلس أعمال مغربي-بوروندي من أجل النهوض بالمبادلات التجارية بين البلدين.
 

Twitter إخطارات Facebook Language selector Search icon Menu icon Message icon Closing icon YouTube icon Scroll icon Arrow down Map of Morocco icon Map of Africa icon Map of Europe icon world's map icon Navigation Arrow Eye icon Sharing icon Point icon Play icon Pause icon News actuality icon Extend icon Print icon Social network share icon Calendar icon Whatsapp icon Journalist icon Radio icono Television icon Quote icon Location icon world's map icon Pin icon Previous icon Next icon PDF icon Icon to increase the text Icon to decrease the text Google plus icon Decree icon Organigram icon Icon left arrow Instagram Linkedin icon