السيد روبرت دوسي: الطوغو تعبر عن دعمها الكامل لسيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية

أنت هنا
  1. الرئيسية
M. Robert Dussey: Le Togo exprime son “soutien total” à la souveraineté du Maroc
لومي- أعربت جمهورية الطوغو عن دعمها الكامل لسيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية.

وقال وزير الشؤون الخارجية الطوغولي، السيد روبرت دوسي، في تصريح عقب مشاركته في المؤتمر الوزاري لدعم مبادرة الحكم الذاتي تحت سيادة المغرب: "موقفنا في الطوغو هو: من المهم جدا بالنسبة لنا أن نقول للجميع أن سيادتكم على منطقة الصحراء كاملة".

وأضاف الوزير الطوغولي "يجب أن ندعمكم. ويجب أن نظهر للجميع أن موقفكم هو موقفنا"، معربا باسم الرئيس فور غناسينغبي، عن "امتنانه العميق" للمغرب والولايات المتحدة للدعوة الى المؤتمر.

وأشار الوزير الطوغولي بهذه المناسبة إلى أن بلاده أخذت علما بالقرار التاريخي للولايات المتحدة الأمريكية بالاعتراف بالسيادة الكاملة للمغرب على صحرائه.

وتابع "قلنا في الطوغو أخيرا. أخيرا، لأنه يمكننا الآن الحديث عن السلام والأمن في بلدكم وفي منطقتكم".

وخلص وزير الشؤون الخارجية الطوغولي إلى القول: "يجب أن نظهر للجميع، من الآن فصاعدا، أن قراركم وقرار الإدارة الأمريكية جيدان بالنسبة لقارتنا أفريقيا، وبالنسبة لنا وللمملكة المغربية".

وشهد المؤتمر الوزاري، الذي انعقد يوم الجمعة عن بعد، مشاركة نحو 40 دولة.

وشكل المؤتمر الوزاري، الذي ترأسه وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج السيد ناصر بوريطة إلى جانب مساعد كاتب الدولة الأمريكي المكلف بقضايا الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ديفيد شينكر، فرصة لمعظم الدول المشاركة للتعبير عن تأييدها القوي للمبادرة المغربية للحكم الذاتي باعتبارها الأساس الوحيد لحل عادل ودائم للنزاع الإقليمي حول الصحراء.

والتزم المشاركون في المؤتمر الوزاري، بمواصلة الدفاع عن الحل الوحيد القائم على المبادرة المغربية للحكم الذاتي لحل نزاع الصحراء.
 

Twitter إخطارات Facebook Language selector Search icon Menu icon Message icon Closing icon YouTube icon Scroll icon Arrow down Map of Morocco icon Map of Africa icon Map of Europe icon world's map icon Navigation Arrow Eye icon Sharing icon Point icon Play icon Pause icon News actuality icon Extend icon Print icon Social network share icon Calendar icon Whatsapp icon Journalist icon Radio icono Television icon Quote icon Location icon world's map icon Pin icon Previous icon Next icon PDF icon Icon to increase the text Icon to decrease the text Google plus icon Decree icon Organigram icon Icon left arrow Instagram