السيد الجزولي: منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية ستشكل منعطفا جديدا في مسار وحدة واندماج القارة

أنت هنا
  1. الرئيسية
السيد الجزولي: منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية ستشكل منعطفا جديدا في مسار وحدة واندماج القارة
افتتحت، اليوم السبت عبر تقنية الفيديو، أشغال الدورة الاستثنائية الـ13 للاتحاد الإفريقي حول منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية، بمشاركة المغرب، وبرئاسة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة.

وألقى الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد محسن الجزولي، كلمة باسم المملكة المغربية.

واعتبر السيد الجزولي في كلمته أن فاتح يناير2021 سيشكل حدثا مشهودا في تاريخ إفريقيا، حيث سيشهد الإطلاق الفعلي للمبادلات التجارية في إطار منطقة التبادل الحر القارية الافريقية، ما يشكل منعطفا حاسما في مسار وحدة واندماج القارة، مضيفا أن هذا الحدث هو تجسيد لإرادة الآباء المؤسسين لمنظمة الوحدة الإفريقية، وهي الإرادة الإفريقية التي حدت بالمغرب إلى الدفع باتجاه نشأة الاتحاد الإفريقي ضمن "جمعية الدار البيضاء".

وأبرز السيد الجزولي أن هذا الفضاء "الذي نحدثه جميعا" يوفر إمكانية التحويل الميداني للمواد الأولى التي تزخر بها إفريقيا و"تسريع وضع قاعدة صناعية إفريقية للاستجابة لاحتياجاتنا"، لافتا إلى أن الأمر يتعلق قبل كل شيء بفضاء للتكامل من أجل خلق أقطاب للتنمية الاقليمية المترابطة، وفضاء ملائم للمزايا النسبية".

وأكد السيد الجزولي أن منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية توفر إمكانيات للتشغيل بالنسبة لـ12 مليون شخص يلجون كل سنة سوق الشغل، وأضاف أن هذه المنطقة " ستحرر عبقرية الإبداع الإفريقي، وستحدث جسورا بين المناطق، وستسرع إدماج المجموعات الاقتصادية الإقليمية التي يعترف بها اتفاق منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية كركائز إرشادية".

وتجدر الإشارة إلى أن منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية تهدف إلى إنشاء سوق إفريقية تتكون من 1.27 مليار مستهلك وناتج محلي إجمالي تراكمي يتراوح ما بين 2.3 إلى 3.4 بليون دولار أمريكي.

وعمل المغرب، الذي وقع في 21 مارس 2018 في كيغالي، على اتفاقية إحداث منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية، بلا كلل لتحقيق الهدف "صنع في إفريقيا"، في تجسيد للسياسة الإفريقية للمغرب تحت القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الذي دعا إلى "انبثاق إفريقيا جديدة: إفريقيا قوية، إفريقيا جريئة تدافع عن مصالحها، إفريقيا مؤثرة في المحافل الدولية".

في نفس الفئة

المزيد
Twitter إخطارات Facebook Language selector Search icon Menu icon Message icon Closing icon YouTube icon Scroll icon Arrow down Map of Morocco icon Map of Africa icon Map of Europe icon world's map icon Navigation Arrow Eye icon Sharing icon Point icon Play icon Pause icon News actuality icon Extend icon Print icon Social network share icon Calendar icon Whatsapp icon Journalist icon Radio icono Television icon Quote icon Location icon world's map icon Pin icon Previous icon Next icon PDF icon Icon to increase the text Icon to decrease the text Google plus icon Decree icon Organigram icon Icon left arrow Instagram