الدورة الاستثنائية الحادية والعشرين للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي: السيد الجزولي يجدد تشبث المغرب بتجسيد منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية

أنت هنا
  1. الرئيسية
21ème session extraordinaire du Conseil Exécutif de l’Union Africaine :  M. Jazouli réitère l’attachement du Maroc à l’intégration économique africaine
ترأس الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد محسن الجزولي، الدورة الاستثنائية الحادية والعشرين للمجلس التنفيذي للاتحاد الإفريقي التي انعقدت بالثاني من ديسمبر2020، عبر تقنية التناظر المرئي. وهم هذا الاجتماع منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية.

وذكر السيد الجزولي، في كلمة بهذه المناسبة، بأن صاحب الجلالة الملك محمد السادس كان قد أكد خلال القمة الاستثنائية للاتحاد الإفريقي حول منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية التي انعقدت سنة 2018، أن "المغرب يؤمن بضرورة إرساء تنمية مشتركة قائمة على أساس التعاون البيني الإفريقي والتكامل الاقتصادي، وعلى قاعدة التضامن الفاعل وتوحيد الوسائل والجهود".

وأكد الوزير المنتدب أنه اليوم، بعد ما يقرب من عامين ونصف من هذه القمة التاريخية، "المملكة المغربية تؤكد من جديد تشبثها والتزامها بالمساهمة في إحراز تقدم الأشغال لتجسيد منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية، باعتبارها ركيزة الاندماج الاقتصادي الإفريقي، وبالتالي رافعة قوية للتنمية بالقارة".

كما شدد على أنه كان من "الضروري" استكمال الرؤية المشتركة لهذه المنطقة التي تقوم على العمل على أساس أوجه التكامل الإفريقية من أجل تطوير التجارة الإفريقية-الإفريقية، وتحفيز تشغيل اليد العاملة الإفريقية، وتصنيع إفريقيا، وضمان صعود لسلاسل القيمة العالمية لعلامة "صنع في إفريقيا"، مؤكدا أنه من المهم "مواصلة جهودنا والتأسيس على التقدم الذي أحرزناه إلى حد الآن في إطار المفاوضات الخاصة بهذه المنطقة".

وقال السيد الجزولي إن "هذا هو دافعنا المشترك، وهذه هي إرادتنا المشتركة التي ستمكننا من إرساء التنافسية الاقتصادية الضرورية لإقلاع إفريقيا".

وينعقد هذا الاجتماع الوزاري على بعد أقل من شهر من الإطلاق الفعلي للمبادلات التجارية في إطار منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية، المرتقب في فاتح يناير المقبل. ووقع المغرب في 21 مارس 2018 بكيغالي، على اتفاقية إحداث منطقة التبادل الحر القارية الإفريقية، التي تروم تيسير الاندماج بين الأسواق الإفريقية.

Twitter إخطارات Facebook Language selector Search icon Menu icon Message icon Closing icon YouTube icon Scroll icon Arrow down Map of Morocco icon Map of Africa icon Map of Europe icon world's map icon Navigation Arrow Eye icon Sharing icon Point icon Play icon Pause icon News actuality icon Extend icon Print icon Social network share icon Calendar icon Whatsapp icon Journalist icon Radio icono Television icon Quote icon Location icon world's map icon Pin icon Previous icon Next icon PDF icon Icon to increase the text Icon to decrease the text Google plus icon Decree icon Organigram icon Icon left arrow Instagram