تمثيلات المغرب في الخارج:
  البعثات الدبلوماسية والقنصلية المعتمدة لدى المغرب
    السفارات والقنصليات
    المنظمات الدولية والإقليمية
 
     الأمم المتحدة
مؤتمر حول التعاون في مجال مراقبة الحدود في منطقتي الساحل والمغرب العربي بالرباط
الرباط 13.03.2013

تنظم المملكة المغربية بشراكة مع منظمة الأمم المتحدة٬ من 13 إلى 15 مارس 2013 بالرباط٬ مؤتمرا حول "التعاون في مجال مراقبة الحدود في الساحل والمغرب العربي".



وأوضح الدكتور العثماني٬ في كلمة له في  افتتاح أشغال  المؤتمر، أن المغرب تبنى مقاربة استباقية وتفاعلية متعددة الأبعاد لمكافحة الإرهاب العالمي. وأبرز السيد الوزير أن هذه المقاربة تضم إجراءات ردعية من خلال تعبئة منظومة الأمن والعدالة٬ وكذا البعد الوقائي من خلال إجراء إصلاحات في المجالات الاقتصادية والسياسية والدينية والتعليمية٬ مبرزا أن انخراط المغرب في الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب مبني على قناعته بضرورة تضافر جهود مختلف المتدخلين لمواجهة هذا التهديد.

 وأضاف السيد الوزير أن عمل المغرب في إطار مكافحة الإرهاب العالمي يندرج في ثلاثة أبعاد، وطنية وإقليمية ودولية٬ موضحا أن المغرب يعتقد أنه يجب تعزيز التآزر المثمر بين هذه المستويات الثلاثة في إطار احترام سيادة القانون وسيادة الدول ونظمها السياسية والاجتماعية والثقافية.

 وابرز السيد الوزير أن المغرب، إدراكا منه لخطورة ظاهرة  الإرهاب على الأمن الدولي ولأهمية التعاون الدولي والمساعدة التقنية في مجال منعها و مكافحتها، انضم إلى الاتفاقيات المتعلقة بشكل مباشر أوغير مباشر بالحرب ضد الإرهاب، ودعم قرارات مجلس الأمن الهادفة إلى مكافحة الإرهاب. كما أبان عن احترامه لقرارات مجلس الأمن وساهم في تنفيذها بتنظيمه لزيارتين للمديرية التنفيذية لمكافحة الإرهاب في شهر مارس من عام 2005 و 2013، في إطار تنفيذ القرار 1773 لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

 وأضاف  السيد الوزير أن العمل على المستوى المحلي في مجال مكافحة الإرهاب لايمكن أن يكتمل إلا بتطوير إطار للتعاون الثنائي والجهوي والدولي، مبرزا أن المغرب، يرى في هذا السياق، أنه من الضروري أن تقيم دول الساحل والمغرب الكبير شراكة مستدامة مبنية على الحوار والتعاون وتبادل الخبرات للتمكن من التعامل ومواجهة التمظهرات المختلفة المتصلة بالأمن ومكافحة الإرهاب في المنطقة.

 ولبلوغ هذا الهدف، يضيف السيد الوزير، يعتقد المغرب أن وجود مغرب عربي موحد يشكل عامل استقرار في منطقة الساحل والصحراء، وان تعزيز التعاون بين دول المغرب الكبير الموحد على المستوى الأمني هو ضمان للقيام بعمل منسق وفعال من شأنه أن يمكن من رفع التحديات الأمنية في منطقة الساحل والصحراء.

وتميز افتتاح هذا المؤتمر كذلك بكلمات ألقاها كل من الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، السيد الشرقي الضريس٬ والأمين العام لمنظمة الجمارك العالمية، السيد كينيو ميكوريا٬ والممثل الخاص للمنظمة الدولية للشرطة الجنائية (الانتربول) لدى الأمم المتحدة، السيد ويليام اليوت٬ و عضو مكتب الفريق الخاص بمكافحة الإرهاب، السيد جيهانكير خان، والمدير التنفيذي للمديرية التنفيذية للجنة مكافحة الإرهاب، ألسيد ميك سميث.

 ويندرج اللقاء٬ المنظم بالتعاون مع المغرب ومركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب ومكتب الفريق الخاص بمكافحة الإرهاب على مدى ثلاثة أيام٬ في إطار الإستراتيجية الدولية للأمم المتحدة في مكافحة الإرهاب وجهودها الرامية الى تقديم مساعدة تقنية لدول الساحل والمغرب العربي في هذا المجال.

 وسيناقش المشاركون في هذا المؤتمر بالخصوص آفاق التعاون في مجال مراقبة الحدود بمنطقة الساحل والمغرب العربي والموارد وأدوات المنظمات الدولية بشأن تعزيز هذا التعاون.

ويتوخى المؤتمر تعزيز التعاون بين بلدان الساحل والمغرب العربي٬ وخاصة عبر تعميق المبادلات حول مواضيع مثل تبادل المعلومات٬ وتعزيز التعاون الإقليمي في منطقة الساحل والغرب العربي في مجالات الأمن والجمارك وتقديم المساعدة التقنية للبلدان المعنية.

ويشكل تنظيم هذا المؤتمر الأول حول "التعاون في مجال مراقبة الحدود في الساحل والمغرب العربي" بالمغرب،  مساهمة في جهود المجتمع الدولي والأمم المتحدة في مجال محاربة الإرهاب بجميع أشكاله وتجلياته.

ويشارك في المؤتمر كبار مسؤولي الأمم المتحدة وكبار المسؤولين في قطاعات الأمن والهجرة والجمارك بعشرة بلدان في الساحل والمغرب العربي هيالجزائر وبوركينافاصو وليبيا وموريتانيا ومالي والنيجر ونيجيريا والسنغال والتشاد وتونس.

 


 

 
  بلاغ بخصوص قرار مجلس الأمن رقم 2285 المتعلق بالصحراء المغربية
  مجلس الأمن يمدد ولاية المينورسو لسنة واحدة
  مباحثات مع المديرة العامة المساعدة لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة
  جلالة الملك يوجه خطابا إلى المشاركين في حفل توقيع اتفاق باريس حول التغيرات المناخية بمقر الأمم المتحدة
  تصريح الناطق الرسمي باسم وزارة الشؤون الخارجية والتعاون بخصوص التطورات الأخيرة للأزمة القائمة بين المغرب والأمانة العامة لمنظمة الأمم المتحدة.
  السيد مزوار يعقد ندوة صحفية بنيويورك
  بلاغ : بداية تنفيذ الإجراءات المعلن عنها في البيان الرسمي لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون ليوم 15 مارس 2016
  بيان عقب لقاء وزير الشؤون الخارجية والتعاون مع الأمين العام للأمم المتحدة
  بلاغ حكومة المملكة المغربية
  مباحثات مع المديرة العامة لليونسكو
  السيدة بوعيدة تترأس مائدة مستديرة حول أوضاع المرأة المغربية باليونسكو
  السيدة بوعيدة تمثل المغرب في أشغال الدورة ال31 لمجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة
  مباحثات على هامش الدورة 31 لمجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة
  السيد مزوار يجري مباحثات مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن
  مباحثات مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن
  وزير الشؤون الخارجية والتعاون يستقبل السيد كريستوفر روس
  السيدة بوعيدة تمثل المغرب في الذكرى الخمسين لتأسيس برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.
  زيارة رئيس الدورة ال70 للجمعية العامة للأمم المتحدة للمغرب
  السيد مزوار يسلم الأمين العام للأمم المتحدة رسالة من جلالة الملك
  وزير الشؤون الخارجية والتعاون يشارك في مؤتمر "دعم سوريا والمنطقة"