تمثيلات المغرب في الخارج:
  البعثات الدبلوماسية والقنصلية المعتمدة لدى المغرب
    السفارات والقنصليات
    المنظمات الدولية والإقليمية
 
     الأمم المتحدة
مساهمة المغرب في عمليات حفظ السلام: انخراط مستمر من أجل السلام
 

منذ انضمامها للأمم المتحدة، عملت المملكة المغربية على المساهمة في جعل هذه المنظمة تحتل مكانتها كفاعل محوري في استتباب الأمن والسلم الدوليين وفي تنظيم وتطوير العلاقات الدولية وخلق نظام عالمي قائم على أسس التعاون والعدالة والشرعية الدولية.

إن انخراط المغرب في حفظ السلام مبني على الاستمرارية. فالمغرب الوفي للمبادئ المسطرة في ديباجة دستوره الوطني، وخاصة تلك التي تدعو إلى الحفاظ على السلام وتشجيع الاستقرار واحترام الوحدة الترابية للدول، قد أولى مكانة هامة لحفظ السلام ضمن سياسته الخارجية والدولية.

وعليه، فإن المملكة المغربية تلعب دورا هاما في درء النزاعات وحفظ السلام وتوطيده، حيث تدخل مساهمتها في هذا الإطار ضمن نطاق السياسة الخارجية والدفاع الوطني الرامية إلى جعل المغرب "فاعلا نشيطا في ميدان حفظ السلام" على المستوى الدولي، بناء على مبادئ وتوجهات الأمم المتحدة ذات الصلة وعلى أساس المبادئ الثلاث الموجهة لأنشطة المغرب في مجال حفظ السلام.

في هذا الإطار، نجح المغرب منذ سنة 1960 في توظيف هذه الواجهة الأممية المتعلقة بمجال حفظ السلام، حيث شارك في العديد من عمليات حفظ السلام بجانب مجموعة من الشركاء، كمنظمة الأمم المتحدة والإتحاد الأوربي ومنظمة حلف شمال الأطلسي.

وكانت أول مشاركة للمملكة المغربية في عمليات حفظ السلام قد تمت خلال سنة 1960 ضمن عملية الأمم المتحدة لحماية الوحدة الترابية للكونغو. ويعتبر المغرب البلد الإفريقي والعربي الوحيد الذي ساهم في العلميات التي باشرتها كل من منظمة حلف شمال الأطلسي في كوسوفو والاتحاد الأوروبي في البوسنة والهرسك. وفيما يخص البوسنة والهرسك، تمثلت مساهمة المغرب بجانب غيرها من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة في إرسال تجريدة عسكرية مكونة من 135 فردا، إلى هذا البلد، حيث ظلت منتشرة هناك إلى غاية انتهاء مهمتها، يوم 28 أكتوبر 2007.

ويشارك المغرب حاليا في عمليات حفظ السلام التالية:

ـ عملية الأمم المتحدة في كوت ديفوار (ONUCI)؛
ـ  بعثة مراقبي الأمم المتحدة في جمهورية الكونغو الديمقراطية (MONUC).

إلى غاية شهر يناير 2010، يساهم المغرب بنحو 1562 فرد من القوات المسلحة الملكية في هذه العمليات، ويأتي في الرتبة الثامنة عشر عالميا، والثالثة عربيا والثامنة إفريقيا.

وكاعتراف منها بالعمل المنجز في هذا الإطار، منحت لأفراد تجريدة المسلحة الملكية المنتشرة بالكوت ديفوار لمرتين في ماي 2006 ونوفمبر 2008، ميدالية الأمم المتحدة من طرف مسؤولي  بعثة مراقبي الأمم المتحدة في جمهورية الكونغو الديمقراطية.

إطار مشاركة المغرب في عمليات حفظ السلام

إن مشاركة المغرب في عمليات حفظ السلام الرامية إلى إقرار السلام والأمن الدوليين تتم وفقا للأسس الثلاثة التالية :

ـ مشاركة المغرب كانت دائما تتم في إطار البعثات التي سمحت لها الأمم المتحدة ووافقت عليها؛
ـ الحرص الدائم على احترام المبادئ المقدسة التي صادق عليها المنتظم الدولي في مجال حفظ السلام، ويتعلق الأمر باحترام الوحدة الترابية للدول وسيادتها وتراضي الأطراف المعنية؛
ـ مشاركة المغرب في عمليات حفظ السلام تأخذ أكثر فأكثر منحى يعتمد بعدا إنسانيا.

ويعتبر المغرب أن نجاح عمليات حفظ السلام مرتبط أساسا بالتعاون الثلاثي الأطراف بين أمانة الأمم المتحدة والبلدان المساهمة بالقوات ومجلس الأمن، والتي ستتبلور من خلال وضع مفهوم لهذه العمليات، فضلا عن تحديد ولاياتها بشكل فعال لكي تتسم بالواقعية لضمان نجاحها.

كما أن فعالية عمليات حفظ السلام تبقى رهينة لنوع من الموازنة بين الموارد الضرورية والمتوفرة مع الولايات المحددة، فضلا عن السعي وراء البحث عن تحسين الجودة وإشراك موظفين يتمتعون بالتجربة والكفاءة، إلى جانب توفير المعدات والوسائل اللوجيستيكية.

يعتبر المغرب الإصلاحات التي شملت إدارة عمليات حفظ السلام وإنشاء إدارة الدعم الميداني، خطوة إيجابية نحو عقلنة عمل الأمم المتحدة في ميدان حفظ السلام والأمن الدوليين. لذلك، يجب أن تتواصل هذه الإصلاحات في إطار استشاري وتشاركي يشمل كافة الدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة، وبشكل أساس البلدان المساهمة بالقوات العسكرية.

إن المغرب، كمنسق لحركة عدم الانحياز في موضوع حفظ السلام، بنيويورك، سيواصل متابعة الإصلاحات التي تباشرها منظمة الأمم المتحدة بخصوص حفظ السلام وكذا المجهودات التي تبذل من أجل التوصل إلى مبادئ توجيهية حول المسألة. في هذا الصدد، يولي المغرب أهمية قصوى لمناقشة الوثيقة غير الرسمية التي أعدتها إدارة عمليات حفظ السلام وإدارة الدعم الميداني، والمسماة : "برنامج لإقامة شراكة جديدة: رسم أفق جديد لعمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام".

جداول عامة تبين المشاركة المغربية في عمليات حفظ السلام

1 ـ تحت إشراف منظمة الأمم المتحدة
 
العمليات السابقة

عمليات حفظ السلام

تاريخ الانتشار

القارة

 عملية الأمم المتحدة في الكونغو (ONUC).

يوليوز 1960 – يونيو 1964

أفريقيا

بعثة الأمم المتحدة في الصومال 1 (ONUSOM I)

أبريل 1992 – مارس 1993

أفريقيا

بعثة الأمم المتحدة في الصومال 2 (ONUSOM II)

مارس 1993 – مارس 1995

أفريقيا

بعثة مراقبي الأمم المتحدة في أنغولا 2  (UNAVEM II)

ماي 1991 – فبراير 1995

أفريقيا

بعثة مراقبي الأمم المتحدة في أنغولا  3 (UNAVEM III)

فبراير 1995 – يونيو 1997

أفريقيا

السلطة الانتقالية للأمم المتحدة في الكامبودج(APRONUC )

مارس 1992 – سبتمبر 1993

آسيا

بعثة الأمم المتحدة في هايتي (MINUSTAH)

نونبر 2004 – مارس 2006

أمريكا


العمليات الجارية

عمليات حفظ السلام

تاريخ الانتشار

القارة

 بعثة مراقبي الأمم المتحدة في جمهورية الكونغو الديمقراطية (MONUC).

منذ نونبر 1999

أفريقيا

عملية الأمم المتحدة في كوت ديفوار

منذ أبريل 2004

أفريقيا


2 ـ  تحت إشراف منظمة حلف شمال الأطلسي في البلقان

العمليات السابقة

عمليات حفظ السلام

تاريخ الانتشار

القارة

عملية القوة التنفيذية للسلم في البوسنة والهرسك (IFOR)    

دجنبر 1995 – دجنبر 1996

أوربا

قوة إرساء الاستقرار في البوسنة والهرسك (SFOR)

دجنبر 1996 – دجنبر 2004

أوربا


العمليات الجارية

عمليات حفظ السلام

تاريخ الانتشار

القارة

قوة حفظ السلام في كوسوفو (KFOR)

منذ يونيو 1999

أوربا