تمثيلات المغرب في الخارج:
  البعثات الدبلوماسية والقنصلية المعتمدة لدى المغرب
    السفارات والقنصليات
    المنظمات الدولية والإقليمية
 
     الأمم المتحدة
المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة (ECOSOC)
 

تساهم وزارة الشؤون الخارجية والتعاون بصفة فعالة في إعداد مشاركة المغرب في الاجتماعات التي ينظمها المجلس الاقتصادي والاجتماعي أو هيئاته الفرعية.

وقد تم انتخاب المغرب عضوا في المجلس الاقتصادي والاجتماعي لمدة ثلاث سنوات، ابتدءا من 1 يناير 2009.  وسيتيح هذا الوضع للمغرب تسليط الضوء على الأنشطة  التي تم اتخاذها على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي  والمساهمة في توطيد التعاون الدولي في مجال التنمية وتقوية دور هذه المؤسسة.

وبهذه الصفة، سيعمل المغرب بالتنسيق مع الأعضاء الآخرين على دعم كل مبادرة للمجلس من شأنها تأمين تطبيق النصوص المنبثقة عن المؤتمرات الكبرى واجتماعات القمة للأمم المتحدة من أجل تقييم المنجزات وإعداد التوصيات لتسهيل تنفيذ أهداف الألفية للتنمية.

وسيواصل المغرب نشاطه من أجل:

- دعم فكرة مجلس اقتصادي واجتماعي معزز، تناط به مهمة الاضطلاع بالقضايا الاقتصادية وبالتعاون الدولي في مجال التنمية.
- العمل بتنسيق مع دول أخرى من مجموعة 77 زائد الصين على حث الدول المتقدمة على تقوية التعاون الدولي من خلال زيادة مساعدتها العامة للتنمية إزاء الدول النامية لضمان تنميتها.

- تحسيس الدول المتقدمة بضرورة التعجيل بتنفيذ القرارات المنبثقة عن مؤتمر2005، ومن بينها تلك المتعلقة  بالتجارة والتنمية وتمويل التنمية والوضعية التي تعيشها الدول الأقل نموا.

- تسليط الضوء خلال الدورة الموضوعاتية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي على إبراز السياسة الوطنية الهادفة إلى تقوية التعاون الدولي، لاسيما فيما يتعلق بتمويل التنمية وتدعيم الجهود الرامية إلى ترسيخ الترابط بين مختلف شركاء التنمية وتقوية الأنشطة العملية لنظام الأمم المتحدة.

-تدعيم جميع الجهود التي تروم تحقيق أهداف التنمية المتفق عليها دوليا، ومن ضمنها أهداف الألفية للتنمية.

المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة

يعد المجلس الاقتصادي والاجتماعي، حسب ميثاق الأمم المتحدة، الجهاز الرئيسي لتنسيق الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية المرتبطة بالمؤسسات المختصة لدى الأمم المتحدة (المنظمة العالمية للأغذية والزراعة، المنظمة الدولية للصناعة، برنامج الأغذية العالمي، برنامج الأمم المتحدة الإنمائي) وباللجان الفنية (لجنة السكان والتنمية، لجنة التنمية الاجتماعية...) وبخمسة لجان إقليمية (اللجنة الاقتصادية لإفريقيا واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا....). ويتلقى بالإضافة إلى ذلك تقارير من أحد عشر صندوقا      وبرنامجا تابعا للأمم المتحدة (صندوق الأمم المتحدة الإنمائي، صندوق الأمم المتحدة للسكان، اليونيسيف...). كما يعتبر أيضا هيئة رئيسية لدراسة القضايا الاقتصادية والاجتماعية الدولية وإعداد التوصيات التطبيقية لهذه القضايا لفائدة الدول الأعضاء ومنظومة الأمم المتحدة

المهام

• تشجيع تقييم مستويات المعيشة والعمالة الكاملة والتقدم الاقتصادي والاجتماعي؛
• إيجاد الحلول للمشاكل الاقتصادية والاجتماعية والصحية الدولية؛
• تيسير التعاون الدولي في المجالات الثقافية والتعليمية؛
• تشجيع الاحترام الشامل لحقوق الإنسان والحريات الأساسية.

ويتمتع المجلس بصلاحية إنجاز أو إعداد دراسات ووضع تقارير حول هذه القضايا، وكذلك المساهمة في إعداد وتنظيم المؤتمرات الدولية الكبرى في الميادين الاقتصادية والاجتماعية وفي المجالات المماثلة لها، فضلا عن تسهيل القيام بمتابعة منسقة لهذه المؤتمرات.

ويعقد المجلس دورة مواضيع جوهرية لمدة أربعة أسابيع خلال شهر يوليوز من كل سنة، بالتناوب في كل من نيويورك وجنيف. وتتضمن الدورة نقاشا رفيع المستوى، ونقاشات أخرى تتعلق بالتنسيق، والأنشطة التنفيذية، والأنشطة الإنسانية، وقضايا أخرى مختلفة.

و تمحورت أشغال مؤتمر القمة العالمي المنعقد بنيويورك سنة 2005 بالخصوص حول حل المشاكل التي تعرقل مجال التنمية وحقوق الإنسان وتقوية دور الأمم المتحدة. وقد تم تفويض المجلس الاقتصادي والاجتماعي مهمتين جديدتين تتجليان في الاستعراض الوزاري السنوي ومنتدى التعاون الإنمائي في إطار النقاش الرفيع المستوى.

تتجلى أهداف الاستعراض الوزاري السنوي في:

- تقييم تقدم المنجزات في إطار تنفيذ أهداف الألفية للتنمية وأهداف أخرى تم الاتفاق بشأنها في مؤتمرات كبرى واجتماعات القمة التي نظمت برعاية الأمم المتحدة خلال لسنوات الخمسة عشر الأخيرة، وهي أهداف تشكل برنامج التنمية للأمم المتحدة،
    
- المساهمة في توسيع وتسريع وتيرة الأنشطة الهادفة إلى تنفيذ برنامج التنمية عن طريق هيئة عليا رفيعة المستوى وبمشاركة قاعدية واسعة تمكن من تبادل الدراسات والممارسات التطبيقية والمقاربات المستخلصة.

هذا، ويعتبر منتدى التعاون الإنمائي الرفيع المستوى، الذي يجتمع مرة كل سنتين، أحد أهم الميزات الجديدة لمجلس اقتصادي واجتماعي معزز، إذ أصبح يعنى بتعزيز إنجازات أهداف التنمية المتفق عليها دوليا، ومن ضمنها أهداف الألفية للتنمية، كما أصبح يعنى أيضا بترسيخ الحوار من أجل إيجاد الوسائل الفعالة لدعم تنفيذ هذه الأهداف. وينعقد منتدى التعاون الإنمائي في  إطار النقاش الرفيع المستوى للمجلس .

ويقوم هذا المنتدى باستعراض التوجهات والإنجازات التي تم تحقيقها في إطار التعاون الدولي في مجال التنمية، وكذلك بتقديم توجيهات سياسية وتوصيات من أجل ترسيخ تعاون دولي فعال  في مجال التنمية.