تمثيلات المغرب في الخارج:
  البعثات الدبلوماسية والقنصلية المعتمدة لدى المغرب
    السفارات والقنصليات
    المنظمات الدولية والإقليمية
 
    العالم العربي
مباحثات مع الوزير المصري للتعليم العالي والبحث العلمي
الرباط 14.04.2014

أجرت الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، السيدة امباركة بوعيدة، يوم الاثنين  14 أبريل 2014،  مباحثات مع وزير التعليم العالي والبحث العلمي المصري السيد وائل الدجوى.


وتركزت هذه المباحثات حول السبل الكفيلة بتعزيز التعاون الثنائي في مجالات البحث العلمي، والاقتصادي والثقافي.

وفي تصريح عقب هذا اللقاء، أشادت السيدة الوزيرة المنتدبة بالعلاقات الأخوية والمتميزة التي تجمع البلدين، مبرزة الأهمية الكبرى التي يوليها المغرب لتعزيز هذه العلاقات على المستويات الاقتصادية والثقافية.

وفي هذا الإطار، شددت السيدة بوعيدة على أهمية تطوير التعاون بين الجانبين في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، ولاسيما، فيما يخص تبادل الخبراء والأساتذة الجامعيين، بالإضافة إلى خلق شراكة فعالة بين الجامعات والمعاهد العليا بالمغرب ومصر. كما تطرقت السيدة الوزيرة المنتدبة إلى أهمية تشجيع تبادل الطلبة والباحثين في كلا البلدين، خصوصا من خلال مشاريع بحث مشتركة تعود بالفائدة على كلا الطرفين.

.وأعربت السيدة الوزيرة المنتدبة عن قناعتها بأن انعقاد الاجتماع الخامس للجنة المغربية المصرية المشتركة للتعاون في مجال البحث العلمي والتكنولوجي سيعطي دينامية جديدة للتعاون الثنائي بين الجابين في قطاع التعليم العالي والبحث العلمي.

من جهته، أبرز الوزير المصري أن مباحثاته مع السيدة الوزيرة المنتدبة ركزت على تقييم إنجازات المشاريع المشتركة التي تحققت، بالإضافة إلى دعم المشاريع الجديدة في مجال البحث العلمي، وخاصة في مجالات الطاقات المتجددة، و الفلاحة والصحة.

كما ناقش الجانبان مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك على المستويات الثنائية والعربية والدولية.