تمثيلات المغرب في الخارج:
  البعثات الدبلوماسية والقنصلية المعتمدة لدى المغرب
    السفارات والقنصليات
    المنظمات الدولية والإقليمية
 
    الاتحاد الأوروبي
السيد مزوار يشارك في افتتاح أشغال اجتماع وزراء الشؤون الخارجية للدول الأعضاء في مجموعة غرب البحر الأبيض المتوسط 5+5
مرسيليا 28.10.2016
شارك وزير الشؤون الخارجية والتعاون، السيد صلاح الدين مزوار، يوم الجمعة 28 أكتوبر 2016 بمرسيليا، في افتتاح أشغال النسخة الثالثة عشر لاجتماع وزراء الشؤون الخارجية للدول الأعضاء في مجموعة غرب البحر الأبيض المتوسط 5+5، تحت الرئاسة المشتركة للمغرب وفرنسا.

وفي كلمته الافتتاحية، أكد السيد مزوار أن هذا اللقاء يشكل أهمية كبرى بالنظر إلى السياق التاريخي الذي تمر منه منطقة البحر الأبيض المتوسط والذي يعرف تحديات وتحولات جدية.

كما أوضح السيد مزوار أن انعقاد هذا الاجتماع قبل أيام قليلة من احتضان مراكش للقمة العالمية للمناخ "كوب22"، يضفي عليه طابعا خاصا، من حيث التعبئة و ، مشيرا إلى أن مؤتمر مراكش سكون مؤتمرا للدعم والعمل، مما سيمكن جميع البلدان، وخصوصا دول الجنوب من إسماع أصواتهم كفاعلين مسؤولين ومعنيين.

كما شكل موضوع الشباب حيزا مهما من النقاش في حوار 5+5، رغم الصعوبات والعراقيل التي تواجهه، حيث أكد السيد مزوار أن جل الإشكاليات والقضايا الأخرى ترتبط بشكل مباشر أو غير مباشر بموضوع الشباب، مثل خلق الثروة، والتعليم، والعمل، ومكافحة كل أشكال التطرف والهجرة.

وأوضح، أيضا، السيد مزوار أن المغرب لن يتوانى عن تقديم مساهمته البناءة والجادة في بناء هذا الفضاء المشترك القائم على الدينامية الفعالة، والتي ستمكن من تعزيز المكتسبات وخصوصا الاستثمار في مجالات جديدة للتعاون مثل الهجرة والسياحة والصحة، بالإضافة إلى الانفتاح على فاعلين جدد، مثل الشباب والفاعلين الاقتصاديين والبرلمانيين.
كما ذكر بمساهمة المغرب طيلة رئاسته المشتركة إلى جانب البرتغال وفرنسا للحوار 5+5.

كما شدد السيد مزوار على ضرورة مواجهة كل أشكال التطرف والإرهاب، مؤكدا على الانخراط الجدي والفعال للمملكة المغربية لمواجهة هذه الظاهرة ونبذها، مضيفا أن ذلك لن يتأتى إلا بتظافر الجهود عن طريق الحوار بين الثقافات والأديان.

من جهته، أكد وزير الخارجية الفرنسي، السيد جان مارك أيرولت أن هذا الفضاء المخصص للحوار والذي يجمع وزراء خارجية بلدان ضفتي المتوسط الغربي ، يفتح المجال لمناقشة كافة التحديات التي تواجه هذه المنطقة ، وأهمها مكافحة تنظيم "داعش" والتطرف.

وأضاف رئيس الدبلوماسية الفرنسية أن مكافحة التطرف يتعين أن يتم من خلال برامج في مجال الحماية ومكافحة هذه الآفة، وكذلك عبر حوار مسؤول مع جميع البلدان التي تواجه هذه الظاهرة.

وشكلت انتظارات الشباب مثل (التعبئة والتكوين والتوظيف)، حيزا مهما من موضوع النقاش، حيث أوضح السيد مارك أيرولت أنه بات من الضروري أن تؤخذ بعين الاعتبار ليس فقط على المستوى الاقتصادي بل حتى السياسي والاجتماعي والثقافي.

كما أشار السيد مارك أيرولت إلى أن المشاركين في هذا الاجتماع أعربوا عن أملهم في أن تحمل الدورة ال13 لحوار 5+5 شعار المستقبل، وخاصة الشباب.

وعلى صعيد اخر، شدد رئيس الدبلوماسية الفرنية على ضرورة حاجة بلدان مجموعة الحوار (5 + 5) إلى تعزيز التعاون مع حكومة الوفاق الوطني الليبية التي تتلقى دعما من المجتمع الدولي لتمكين هذا البلد من استعادة السلام والاستقرار.

كما أوضح أن هذا الاجتماع شكل فرصة لتعزيز الحوار والتعاون على مستوى الأمن، في وقت شكلت فيه الأزمات الإقليمية المختلفة، لاسيما في سورية وليبيا والعراق ومنطقة الساحل والشرق الأوسط ومكافحة الإرهاب والتطرف، موضوع نقاش واهتمام واسع.

من جهة أخرى، أشار السيد مارك أيرولت إلى أهمية قضية الهجرة، مشددا على حاجة بلدان مجموعة الحوار (5 + 5 ) إلى تعزيز التعاون مع حكومة الوفاق الوطني الليبية التي تتلقى دعما من المجتمع الدولي لتمكين هذا البلد من استعادة السلام والاستقرار.

وذكر المسؤول الفرنسي، في هذا الصدد ، أن القمة بين أوروبا وأفريقيا حول الهجرة الذي انعقد العام الماضي في فاليتا مكن من اعتماد خطة عمل تروم معالجة الأسباب الجوهرية للهجرة والتنقل القسري للمواطنين، مشيرا إلى أن هذا الجانب الذي يهم التنمية مهم للغاية.

 

 
  المغرب والاتحاد الأوروبي يوقعان بالرباط بالأحرف الأولى على الاتفاق الجديد للصيد البحري
  استئناف المفاوضات الخاصة بإبرام اتفاق الصيد البحري بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي
  مباحثات مع رئيس مجلس النواب البلجيكي
  السيد بوريطة يستقبل وفدا من الحزب الشعبي الأوروبي بالبرلمان الأوروبي
  الإعلان عن بدء المفاوضات الخاصة بالصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي
  اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي
  مباحثات مع مفوض الاتحاد الأوروبي للشؤون الداخلية
  السفيرة الجديدة للاتحاد الأوروبي تسلم نسخة من أوراق اعتمادها
  السيدة بوستة تستقبل مساعد الأمين العام لحلف شمال الاطلنطي "ناتو"
  السيد بوريطة يستقبل أعضاء اللجنة البرلمانية المشتركة المغرب-الاتحاد الأوربي عن البرلمان الأوروبي
  بيان مشترك: الاتحاد الأوروبي سيتخذ التدابير المناسبة لتحصين الاتفاق الفلاحي والحفاظ على الشراكة مع المغرب
  ندوة صحفية خلال أشغال الاجتماع ال13 لحوار (5+5) لدول غرب البحر الأبيض المتوسط
  السيد مزوار يشارك في افتتاح أشغال اجتماع وزراء الشؤون الخارجية للدول الأعضاء في مجموعة غرب البحر الأبيض المتوسط 5+5
  اجتماع وزراء الشؤون الخارجية للدول أعضاء في مجموعة غرب البحر الأبيض المتوسط 5+5
  السيدة بوعيدة تشارك في لقاء حول " التعاون بين الاتحاد الأوروبي والبلدان غير العضوة في الاتحاد"
  مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإسباني
  السيد بوريطة يجري محادثات ببروكسل حول التفاعلات المطلوبة في إطار استئناف القرار المتعلق بالاتفاق الفلاحي
  مباحثات مع مفوضة الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والأمنية
  مباحثات مع نائب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي
  السيد مزوار يترأس ببروكسل أشغال الدورة ال13 لمجلس الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي