تمثيلات المغرب في الخارج:
  البعثات الدبلوماسية والقنصلية المعتمدة لدى المغرب
    السفارات والقنصليات
    المنظمات الدولية والإقليمية
 
    آسيا والأقيانوس
علاقات المملكة المغربية بدول آسيا والأقيانوس
 

انطلاقا من علاقاته التاريخية العريقة مع دول آسيا، وأخذا بعين الاعتبار الإمكانات الكبيرة البشرية والاقتصادية والتقنية لدول منطقة آسيا-المحيط الهادي، وتماشيا مع خيارات المملكة الإستراتيجية الهادفة إلى تنويع الشركاء، انخرط المغرب في مسار تعزيز وتوسيع التعاون مع  الدول الآسيوية والأقيانوس.

و يعتمد المغرب في إطار تفعيل هذا التوجه الإستراتيجي نحو دول المنطقة على إطار قانوني غني، بالإضافة إلى مأسسة آليات المشاورات الثنائية، وكذا آليات  المتابعة لمشاريع التعاون مع أهم الدول الآسيوية.

و بالاعتماد على هذه الآليات، تمكن المغرب من التأسيس لعلاقات ثنائية مع أغلب دول القارة الآسيوية، تنبني على الصداقة  والتعاون، والاحترام المتبادل، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، ونهج المقاربة السلمية في العلاقات الدولية، إضافة إلى التنسيق والدعم المتبادل في المحافل والمنظمات الدولية المختلفة.

 تعرف العلاقات الاقتصادية والتجارية بين المغرب ودول المنطقة الآسيوية تطورا مهما  خلال السنوات الأخيرة، حيث تشكل القارة الشريك الاقتصادي الثاني بعد القارة الأوروبية.

في إطار التعاون المالي، يستفيد المغرب من هبات لفائدة مشاريعه التنموية، خاصة منها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، كما يستفيد المغرب من قروض بدون فوائد، وقروض بشروط تفضيلية مقدمة من طرف العديد من الدول الآسيوية. وفي مجال الاستثمارات، تم تحقيق العديد من الشراكات في ميادين مختلفة، خاصة في مجال صناعة السيارات، وفي مجال تقنيات المعلومات والاتصال، وفي مجال الفوسفاط…

  شهد التعاون التقني تطورا قويا، تضمن العديد من التجارب الناجحة مع  دول  أسيوية، على مدى ستة وأربعين (46) سنة ، وتم توسيعه ليشمل التعاون الثلاثي مع  دول  إفريقية. في هذا  الصدد، تبرز تجربة المغرب مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (JICA). وفي إطار التزامه بالتعاون جنوب-جنوب، استطاع المغرب، من خلال هذه التجربة، تفعيل العديد من المشاريع  التنموية لفائدة القارة الإفريقية، كما يطمح إلى تطوير مبادرات مماثلة مع شركاءه الآسيويين.

من جهته، يوفر المغرب لبعض البلدان الآسيوية، من خلال الوكالة المغربية للتعاون الدولي(AMCI)، منح دراسية وتداريب للتكوين الأكاديمي والمهني  في مختلف المدارس والمراكز التقنية في المملكة. 

 ويتعزز التعاون الثنائي القائم بين المغرب ودول القارة الآسيوية من خلال التعاون  الجهوي، حيث أن المغرب يعتبر عضوا فعالا في مختلف المحافل والمنتديات التي تجمع  بين المجموعة العربية والإفريقية وبعض الدول الآسيوية مثل اليابان والصين و الهند و كوريا الجنوبية، والفيتنام.


 
  زيارة الكاتب العام لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون لكوريا
  التوقيع على اتفاقيتين بين المغرب واليابان في مجال الصيد البحري والطاقات النظيفة
  مباحثات مع سفير نيوزيلندا
  زيارة وفد يمثل الحزب الشيوعي الصيني
  الاجتماع الوزاري الأول بين المملكة المغربية والدول الجزرية بالمحيط الهادي
  زيارة السيد ناصر بوريطة للصين
  زيارة الممثل الخاص للحكومة الصينية للشؤون الأفريقية للمغرب
  مشاركة المغرب بالمنتدى الخامس للحكامة الديمقراطية ببالي
  الدكتور العثماني يستقبل وزير التجارة الكوري
  بيان: المغرب يهنئ الحكومة الفلبينية على توقيع اتفاق إطار يمهد لمنح سكان إقليم مندناو حكما ذاتيا
  مشاركة المغرب في المنتدى الثالث كوريا- إفريقيا
  الدكتور العثماني يستقبل السفير الجديد لجمهورية أذربيجان
  السيد بغداد أمرييف مستشار الوزير الأول الكازاخستاني يقوم بزيارة للمغرب
  الدكتورالعثماني يجري مباحثات مع نظيره في جمهورية ناورو
  الدكتور العثماني يشارك ببكين في المؤتمر الوزاري الخامس لمنتدى التعاون الصيني الإفريقي
  الدكتور العثماني يتباحث بالرباط مع نظيره الاسترالي
  السيد يوسف العمراني يستقبل الوزير المنتدب للشؤون الخارجية الهندي
  الدكتور العثماني يستقبل نائب وزير الشؤون الخارجية الفيتنامي
  السيد يوسف العمراني يجرى مباحثات مع نائب وزير الشؤون الخارجية الكوري
  السيد الوزير يستقبل نائب وزيرالشؤون الخارجية الكوري