تمثيلات المغرب في الخارج:
  البعثات الدبلوماسية والقنصلية المعتمدة لدى المغرب
    السفارات والقنصليات
    المنظمات الدولية والإقليمية
 
    آسيا والأقيانوس
المنظمات الجهوية الأسيوية
 

في سياق العولمة المقترنة بالتحديات المختلفة والتكتلات الجهوية أصبح للقارة الأسيوية دور وازن وجاذبية في القرن 21 بفضل ثلة من الدول مثل الصين، والهند، وكوريا الجنوبية، وباكستان، وماليزيا، والفييثنام، بالإضافة لدولة اليابان التي عرفت تقدما مهما منذ ستينات القرن الماضي في الميدان الاقتصادي، والتجاري والتكنولوجي ، مكنها من احتلال مكانة مرموقة داخل النظام الاقتصادي والمالي العالمي.

ونظرا للتطورات السياسية والاقتصادية التي عرفها العالم، فإن الدول الأسيوية قد أخذت في جمع قوتها داخل تجمعات جهوية من أجل تكثيف آليات الحوار وتقريب وجهات النظر وخلق مشاريع مشتركة، سواء على المستوى الثنائي أو على المستوى متعدد الأطراف في ميادين مختلفة تساعد على تذويب الخلافات، وتساهم في الاستقرار وتشجع التنمية وتقلص من الفوارق في ما بينها.

لذا، فإن هذه الحركية تميز المنظمات الجهوية الأسيوية التي لازالت تعمل على تقوية هياكلها، بفضل بزوغ دول أسيوية كقوة جهوية تشكل تجربة غنية ومفيدة بالنسبة للمملكة المغربية التي تجعل من التعاون مع المنظمات الجهوية الأسيوية وكذا المنتديات الأسيوية خيارا استراتيجيا ، يساعدها في ذلك تقاسمها لقيم التسامح، والحوار، والانفتاح، والتعايش في إطار احترام الوحدة الترابية والسيادة الوطنية للدول.

ومن ثم، فإن المملكة المغربية قد أصبحت منذ سنة 2008 شريكا للتنمية في منتدى الحوار الأسيوي للتعاون (ACD)  ، كما اعتمد المغرب سفيرا له لدى منظمة آسيان. بالإضافة إلى أن الدبلوماسية المغربية لعبت دورا مهما في المساهمة في التحضير لمنتديات جهوية تجمع دول القارة الإفريقية بدولة أو مجموعة من الدول الأسيوية. وقد أضحت تجربة هذه المنتديات تستأثر باهتمام مجموعة من الفاعلين والباحثين لكونها تعتبر أرضية مهمة للتعاون الثنائي والمتعدد الأطراف.

ومن بين هذه المنتديات ، نخص بالذكر مؤتمر طوكيو الدولي حول التنمية بإفريقيا (TICAD) ومنتدى التعاون الصيني الإفريقي(FOCAC) ، ومنتدى التعاون العربي الصيني ومنتدى التعاون الكوري الإفريقي (FCCA ) ومنتدى التعاون الهندي الإفريقي(FCIA)  ومنتدى التعاون الاقتصادي الياباني العربي ومنتدى جامعة الدول العربية والدول الجزرية بالمحيط الهادي والشراكة الإستراتيجية الجديدة الإفريقية الأسيوية (NAASP) ومنتدى الحوار الأسيوي للتعاون(ACD) .

وللإشارة ، فمن بين المنظمات والمنتديات الجهوية والإقليمية الأسيوية نذكر :

·        منتدى الحوار الأسيوي للتعاون (ACD)؛

·        منظمة تجمع دول جنوب شرق أسيا (ASEAN) ؛

·        الصين، كوريا الجنوبية ، اليابان  ASEAN + 3 ؛

·        منتدى الآسيان (Forum de l’ASEAN) ؛

·        حوار آسيا – الشرق الأوسط (AMED) ؛

·        منظمة شنغهاي للتعاون    (OCS) ؛

·        منتدى جزر المحيط الهادي  (PIF) ؛

·        المنتدى الأسيوي للتعاون الاقتصادي (APEC) ؛

·        مؤتمر طوكيو الدولي حول التنمية بإفريقيا (TICAD) ؛

·        منتدى الصين – إفريقيا   (FOCAC)؛

·        منتدى الدول العربية – الصين؛

·        منتدى كوريا الجنوبية – إفريقيا  (AKF)؛

·        الشراكة الإستراتيجية الجديدة أسيا-إفريقيا (NAASP)  ؛

·        مؤتمر طوكيو الدولي حول التنمية بإفريقيا(TICAD).