تمثيلات المغرب في الخارج:
  البعثات الدبلوماسية والقنصلية المعتمدة لدى المغرب
    السفارات والقنصليات
    المنظمات الدولية والإقليمية
 
    أمريكا
زيارة وفد من أعضاء الكونغرس الأمريكي وأعضاء البرلمان الألماني.
الرباط  08.01.2012

استقبل الوزير المنتدب في الشؤون الخارجية والتعاون، السيد يوسف العمراني، يوم الثلاثاء 8 يناير 2012 بالرباط، وفدا من أعضاء الكونغرس الأمريكي وأعضاء البرلمان (البوندستاغ) الألماني٬ الذي يزور المغرب، بمبادرة من مجموعة التفكير الأمريكية "جيرمان مارشال فاند".


وخلال هذا اللقاء، أشاد أعضاء الوفد بمسلسل الإصلاحات الذي انخرط فيه المغرب، مبرزين

 أن "الإصلاحات التي انخرط فيها المغرب تجعله نموذجا حقيقيا في مجال تعزيز الفضاء الديمقراطي وأسس هيئات ومؤسسات وطنية شفافة وذات مصداقية تشارك فيها كل القوى الحية في المجتمع المغربي".

وأبرز البرلمانيون الأمريكيون والألمان، في هذا الصدد، الدور الهام الذي يضطلع به جلالة الملك محمد السادس في بناء المغرب الحديث "المنفتح على محيطه الدولي٬ مغرب جعل من الديمقراطية رهانا أساسيا". وسلط الوفد الضوء على الآليات المجددة التي وضعتها المملكة (الشراكة الإستراتيجية مع الولايات المتحدة والوضع المتقدم الذي يحظى به المغرب في علاقته مع أوروبا)٬ والتي من شأنها تقريب المغرب من شريكيه الأمريكي والألماني٬ مضيفا أن المغرب "يعتبر حليفا رئيسيا وفاعلا يحظى بالاحترام والإنصات على الساحة الدولية".

من جهته٬ أعرب السيد العمراني عن ارتياحه للعلاقات الممتازة بين المغرب والولايات المتحدة٬ مشيدا بتطور وتكثيف العلاقات الثنائية٬ وخاصة إبرام شراكة إستراتيجية وفقا لرؤية جلالة الملك محمد السادس٬ تم تجسيدها من خلال إطلاق الدورة الأولى للحوار الاستراتيجي بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية في 13 شتنبر الماضي في واشنطن.

وأبرز الوزير المنتدب أيضا العلاقات الممتازة التي تجمع بين المغرب وألمانيا والاتحاد الأوروبي الذي "تقيم معه بلادنا شراكة خاصة من خلال الوضع المتقدم٬ ووضع الحليف الرئيسي من خارج حلف شمال الأطلسي"٬ مضيفا أنه "ما كان لهذه المكتسبات أن تتحقق لولا الثقة التي يتمتع بها المغرب كبلد معتدل٬ وميسر للحوار٬ وشريك موثوق ويرعى المبادرات الإقليمية والدولية الرامية لتحقيق السلام والأمن والتنمية".

وشكل الاجتماع٬ الذي حضره سفير المغرب بالولايات المتحدة السيد محمد رشاد بوهلال٬ مناسبة سلط خلالها السيد العمراني الضوء على دينامية التنمية التي يشهدها المغرب على الأصعدة السياسية٬ والاقتصادية والاجتماعية٬ فضلا عن المبادرات والإصلاحات التي تم إطلاقها بمبادرة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وتطرق الوزير المنتدب لآخر تطورات قضية الصحراء المغربية٬ مبرزا الأهمية التي يوليها المغرب لإيجاد حل سياسي لهذا النزاع. وقال "نشاطر نفس الرؤية حول الحاجة الملحة لإيجاد حل لقضية الصحراء وضرورة التوصل إلى توافق للمضي قدما نحو هذا الحل السياسي".

كما تطرق السيد العمراني لموضوع إعطاء دينامية جديدة للمغرب العربي٬ إلى جانب العديد من القضايا الإقليمية والدولية. وذكر٬ في هذا الصدد٬ بالدور الذي يلعبه المغرب كعضو غير دائم في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في الدفاع عن مبادئ الحوار التوافقي٬ واحترام السيادة والوحدة الترابية للدول٬ والتسوية السلمية للنزاعات والعمل لفائدة استتباب الأمن والاستقرار والسلام في العالم.

 

 
  مباحثات مع نائب وزير الخارجية الأمريكي
  السفير الجديد للإكوادور يسلم نسخة من أوراق اعتماده
  السفيرة الجديدة لجمهورية الدومينيكان تسلم نسخة من أوراق اعتمادها
  مباحثات مع وزيرة خارجية الهندوراس
  السيد بوريطة يجري مباحثات مع نظيرته من دولة الدومينيكا
  السيد بوريطة يستقبل وفدا من عمداء عدة مدن أمريكية يزور المملكة
  السيدة بوستة تستقبل نائب الرئيس التنفيذي المكلف بالشؤون الدولية لغرفة التجارة الأمريكية
  مباحثات مع رئيس البرلمان اﻷمريكي اللاتيني
  السيد بوريطة يستقبل وفدا هاما من أعضاء الكونغرس الأمريكي
  السيد بوريطة يلتقي وزير الخارجية الأمريكي بالنيابة بواشنطن
  مباحثات مع مدير شؤون آسيا وأفريقيا وأوقيانوسيا بوزارة العلاقات الخارجية الكولومبية
  مباحثات مع وزير الخارجية الأرجنتيني
  السيد بوريطة يستقبل نائب وزير العلاقات الخارجية بالولايات المتحدة المكسيكية
  توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربية ووزارة العلاقات الخارجية والتعاون للولايات المتحدة المكسيكية
  مباحثات مع نائب وزير العلاقات الخارجية بالولايات المتحدة المكسيكية
  مباحثات مع نائب قائد القوات الأميركية في أفريقيا (أفريكوم)
  اجتماع مع أعضاء الفوبريل
  مباحثات بواشنطن مع وزير الخارجية الأمريكي
  السفير الجديد لجمهورية فيجي يسلم نسخة من أوراق اعتماده
  السيدة بوستة تستقبل رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ البرازيلي