تمثيلات المغرب في الخارج:
  البعثات الدبلوماسية والقنصلية المعتمدة لدى المغرب
    السفارات والقنصليات
    المنظمات الدولية والإقليمية
 
    أمريكا
الاجتماع الأول للمشاورات السياسية بين المغرب والسلفادور
الرباط 27.04.2016
ترأس وزير الشؤون الخارجية والتعاون، السيد صلاح الدين مزوار، و نظيره السلفادوري، السيد هوغو مارتينيز، يوم الأربعاء 27 أبريل 2016 بالرباط، الاجتماع الأول للمشاورات السياسية بين المغرب والسلفادور.


خلال هذا اللقاء، أعرب الوزيران عن ارتياحهما لانعقاد هذا الاجتماع، والذي تم التأكيد خلاله على جودة الحوار المنفتح و البناء بين المغرب والسلفادور، مجددين رغبة كلا البلدين للعمل سويا من أجل إحداث دينامية جديدة في العلاقات الثنائية الخاصة بالمجالات ذات الاهتمام المشترك

كما كان اللقاء فرصة لبحث سبل تنسيق العمل المتعدد الأطراف والتدارس بخوص القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك على المستوى المتعدد الأطراف.

وتميز الاجتماع، أيضا، بالتوقيع على ثلاث اتفاقيات، الأولى تهم الأكاديميات الدبلوماسية لكلا البلدين، والثانية تروم تعزيز التعاون التقني، العلمي، التربوي، والثقافي للفترة 2016-2019، فيما تتعلق الاتفاقية الثالثة بالتوقيع على بيان مشترك.

خلال هذا البيان المشترك الذي توج أعمال الاجتماع الأول للمشاورات السياسية بين البلدين، أشاد الوزير السلفادوري بالإصلاحات السياسية والاجتماعية المتعددة التي عرفها المغرب، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، وكذلك الانفتاح والتطور الاقتصادي الذي عرفه المغرب خلال السنوات الأخيرة.

من جهته، نوه السيد مزوار بالتقدم الملموس الذي أحرزته الحكومة السلفادورية تحت رئاسة السيد سلفادور سانشيز سيرين، لاسيما، في مجالات السياسة الاجتماعية والتربوية.

كما رحب الوزيران بالاحتفال بالذكرى العشرين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، واتفقا على تنظيم تظاهرة ثقافية بهذه المناسبة.
من جهة أخرى، أطلع السيد مزوار نظيره السلفادوري على آخر تطورات النزاع الجهوي حول الصحراء، على ضوء قرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

وفي هذا الصدد، جدد وزير الشؤون الخارجية السلفادوري التأكيد على موقف بلاده الذي يدعو الأطراف إلى مواصلة جهودها، بحسن نية، من اجل التوصل إلى حل سياسي نهائي ومتوافق حوله لمشكل الصحراء، وفق مبادئ وأهداف ميثاق الأمم المتحدة.

كما أثنى السيد مارتينيز، في هذا الإطار، على الجهود الجدية وذات المصداقية التي بذلها المغرب منذ سنة 2007 من أجل التوصل إلى حل متفاوض حوله لهذا النزاع المفتعل.

وفي سياق متصل، أبدى الوزير السلفادوري اهتمام بلاده بتقوية علاقات التعاون مع القارة الإفريقية، على المستوى المتعدد الأطراف وفيما يخص مسلسلات الاندماج، وكذلك ارتباطا بمجالات المساعدة في التنمية ومحاربة الفقر، وحماية البيئة، والتربية والثقافة.

وفي نفس الإطار، أعرب الوزيران على ضرورة تحديد الفرص المتاحة في القطاعات ذات الأولوية. كما اتفقا على تبادل المعلومات الاقتصادية والتجارية لتحفيز الاستثمار الأجنبي ونسج الروابط بين المؤسسات العمومية والخاصة.

 ونوه الوزيران بتوافق المواقف، خاصة فيما يتعلق بالحوار الثنائي الإقليمي والمتعدد الأطراف، لاسيما في الجوانب المتعلقة بالتعاون جنوب جنوب والثلاثي، بهدف الوقوف في وجه التحديات الشاملة الخاصة بالتنمية.

كما أعرب الجانبان عن ارتياحهما للدينامية الحالية المسجلة بين البلدين في إطار برلمان أمريكا الوسطى (بارلاسان) ومنتدى رؤساء برلمانات أمريكا الوسطى وحوض الكارايبي (فوربل)، مبرزين ضرورة تعزيز الحوار، في إطار نظام اندماج أمريكا الوسطى (سيكا).

 و دعا الوزيران إلى الاعتراف الكامل بالمبادئ الكونية والديمقراطية والسلام والأمن وحقوق الإنسان، مؤكدين على ضرورة احترام السيادة والوحدة الترابية للدول.

و رحب الوزيران بانعقاد مؤتمركوب 22، المرتقب ما بين 7 و18 نونبر 2016 بمراكش، منوهين بالأهمية التاريخية لاتفاق باريس حول التغيرات المناخية، ومعربين عن التزامهم بالعمل المشترك لتنزيل مقتضياته، إضافة إلى الارتقاء بالعمل المشترك بغية تفعيل أجندة 2030 وأهدافها من أجل التنمية المستدامة

 

 
  مباحثات مع نائب وزير الخارجية الأمريكي
  السفير الجديد للإكوادور يسلم نسخة من أوراق اعتماده
  السفيرة الجديدة لجمهورية الدومينيكان تسلم نسخة من أوراق اعتمادها
  مباحثات مع وزيرة خارجية الهندوراس
  السيد بوريطة يجري مباحثات مع نظيرته من دولة الدومينيكا
  السيد بوريطة يستقبل وفدا من عمداء عدة مدن أمريكية يزور المملكة
  السيدة بوستة تستقبل نائب الرئيس التنفيذي المكلف بالشؤون الدولية لغرفة التجارة الأمريكية
  مباحثات مع رئيس البرلمان اﻷمريكي اللاتيني
  السيد بوريطة يستقبل وفدا هاما من أعضاء الكونغرس الأمريكي
  السيد بوريطة يلتقي وزير الخارجية الأمريكي بالنيابة بواشنطن
  مباحثات مع مدير شؤون آسيا وأفريقيا وأوقيانوسيا بوزارة العلاقات الخارجية الكولومبية
  مباحثات مع وزير الخارجية الأرجنتيني
  السيد بوريطة يستقبل نائب وزير العلاقات الخارجية بالولايات المتحدة المكسيكية
  توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربية ووزارة العلاقات الخارجية والتعاون للولايات المتحدة المكسيكية
  مباحثات مع نائب وزير العلاقات الخارجية بالولايات المتحدة المكسيكية
  مباحثات مع نائب قائد القوات الأميركية في أفريقيا (أفريكوم)
  اجتماع مع أعضاء الفوبريل
  مباحثات بواشنطن مع وزير الخارجية الأمريكي
  السفير الجديد لجمهورية فيجي يسلم نسخة من أوراق اعتماده
  السيدة بوستة تستقبل رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ البرازيلي