تمثيلات المغرب في الخارج:
  البعثات الدبلوماسية والقنصلية المعتمدة لدى المغرب
    السفارات والقنصليات
    المنظمات الدولية والإقليمية
 
    أمريكا
اختتام زيارة العمل إلى باراغواي بإصدار بيان مشترك
أسونسيون 14.01.2016
اختتم وزير الشؤون الخارجية والتعاون، السيد صلاح الدين مزوار،  يوم الخميس 14 يناير 2016، زيارة العمل التي يقوم بها إلى جمهورية باراغواي.

وفي ختام هذه الزيارة أصدر السيد الوزير، رفقة نظيره الباراغوياني، السيد ايلاديو لوازغا، ، بيانا مشتركا أكدا فيه على الإرادة المشتركة للبلدين في تقوية وتنويع العلاقات الثنائية، و ثمنا تطابق وجهات النظر في السياسات الحكومية لكل من المغرب وباراغواي في مجال الإصلاحات الاجتماعية واحترام حقوق الإنسان ومحاربة الفقر، و بخصوص القضايا الدولية.

كما نوه الوزيران  بالتوقيع على برنامج وآليات التعاون بين البلدين للفترة 2016-2018، و شددا على أهمية الرفع من المبادلات التجارية، و تحديد القطاعات ذات الأولوية في شتى مجالات التعاون.

و فيما يخص القضايا الإقليمية و الدولية ، ندد الوزيران بكل أشكال العنف و التطرف واللاتسامح التي تهدد الأمن و السلم العالميين.

وارتباطا بمؤتمر المناخ الذي ستحتضنه مدينة مراكش في  نونبر 2016، أشار السيد مزوار إلى أهمية هذا الحدث الدولي الذي سيسمح بتعزيز الدينامية التي جاء بها مخطط العمل.

وبخصوص قضية الصحراء ، أطلع وزير الشؤون الخارجية نظيره الباراغوياني على آخر التطورات فيما يخص هذا الملف على ضوء توصيات مجلس الأمن، مؤكدا على انخراط المملكة المغربية في تفعيل نموذج جديد لتنمية الأقاليم الجنوبية، خاصة الإعلان عن عدد من المشاريع في المجالات السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية .

من جانبه أكد وزير خارجية باراغواي دعم بلاده لمضمون الإعلان الرسمي الذي أقرته باراغواي في 3  يناير 2014 و الذي قررت من خلاله حكومة  باراغواي سحب اعترافها بجبهة البوليساريو و القطع مع كل أشكال الاتصال بها.

 ودعا رئيس دبلوماسية باراغواي إلى حل سياسي سلمي وعادل و دائم ومتوافق عليه للقضية، ضمن إطار المسلسل الذي يرعاه مجلس الأمن. كما دعا أطراف هذا النزاع إلى إيجاد حل سياسي ضمن إطار احترام الوحدة الترابية والسيادة المغربية.

وفي سياق متصل، تم التوقيع، خلال هذه الزيارة، على عدد من اتفاقيات التعاون بين البلدين تهم المجالات التجارية و الاقتصادية و التكوين المهني و الصحة و القطاع المالي و البنكي والسياحي والنقل الجوي ومجال مكافحة الجريمة المنظمة، إضافة إلى اتفاق تعاون بين الأكاديميتين الدبلوماسيتين بالبلدين.


 

 
  مباحثات مع نائب وزير الخارجية الأمريكي
  السفير الجديد للإكوادور يسلم نسخة من أوراق اعتماده
  السفيرة الجديدة لجمهورية الدومينيكان تسلم نسخة من أوراق اعتمادها
  مباحثات مع وزيرة خارجية الهندوراس
  السيد بوريطة يجري مباحثات مع نظيرته من دولة الدومينيكا
  السيد بوريطة يستقبل وفدا من عمداء عدة مدن أمريكية يزور المملكة
  السيدة بوستة تستقبل نائب الرئيس التنفيذي المكلف بالشؤون الدولية لغرفة التجارة الأمريكية
  مباحثات مع رئيس البرلمان اﻷمريكي اللاتيني
  السيد بوريطة يستقبل وفدا هاما من أعضاء الكونغرس الأمريكي
  السيد بوريطة يلتقي وزير الخارجية الأمريكي بالنيابة بواشنطن
  مباحثات مع مدير شؤون آسيا وأفريقيا وأوقيانوسيا بوزارة العلاقات الخارجية الكولومبية
  مباحثات مع وزير الخارجية الأرجنتيني
  السيد بوريطة يستقبل نائب وزير العلاقات الخارجية بالولايات المتحدة المكسيكية
  توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربية ووزارة العلاقات الخارجية والتعاون للولايات المتحدة المكسيكية
  مباحثات مع نائب وزير العلاقات الخارجية بالولايات المتحدة المكسيكية
  مباحثات مع نائب قائد القوات الأميركية في أفريقيا (أفريكوم)
  اجتماع مع أعضاء الفوبريل
  مباحثات بواشنطن مع وزير الخارجية الأمريكي
  السفير الجديد لجمهورية فيجي يسلم نسخة من أوراق اعتماده
  السيدة بوستة تستقبل رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ البرازيلي