تمثيلات المغرب في الخارج:
  البعثات الدبلوماسية والقنصلية المعتمدة لدى المغرب
    السفارات والقنصليات
    المنظمات الدولية والإقليمية
 
    أمريكا
مباحثات مع وزير الخارجية الباراغوياني
أسونسيون 13.01.2016
أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، السيد صلاح الدين مزوار، يوم الأربعاء 13 يناير 2016 بأسونسيون، مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية الباراغوياني، السيد ايلاديو لوازغا.

وتندرج هذه المباحثات في إطار زيارة العمل التي يقوم بها السيد الوزير إلى جمهورية باراغواي، والتي من المرتقب أن يحظى فيها السيد مزوار باستقبال من لدن رئيس الجمهورية، وأن يجري اجتماعات عمل مع أعضاء من الحكومة، إضافة إلى رئيس مجلس النواب ورئيس العلاقات الخارجية وعدد من الفعاليات الاقتصادية والمدنية، كما ستكون الزيارة مناسبة للتوقيع على اتفاقيات تعاون بين البلدين .

وخلال لقائه مع نظيره الباراغوياني، أكد السيد الوزير على أن عراقة وتجذر علاقات الصداقة بين المغرب والباراغواي يفتح الباب أمام استثمار أفضل لإمكانياتهما من أجل دعم شراكة جنوب-جنوب، متوازنة تعود بالنفع على البلدين، مشيرا إلى أن وفدا اقتصاديا مغربيا سيقوم بزيارة للباراغواي قريبا لبحث مجالات التعاون المشترك في المجال الاقتصادي .

كما أعلن السيد مزوار عن قرب فتح سفارة المغرب بدولة الباراغواي في الأشهر القليلة المقبلة، شاكرا نظيره الباراغوياني على الاهتمام التي تبديه بلاده لفتح تمثيلية دبلوماسية مغربية بها، معتبرا ذلك مؤشرا على علاقات الثقة والمودة بين البلدين.

من جهته عبر وزير خارجية البراغواي عن شكر وامتنان بلاده، حكومة وشعبا، للالتفاتة الكريمة التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بتخصيص هبة مالية تضامنا مع الباراغوي على اثر الفياضانات التي اجتاحت البلاد مؤخراً، مؤكدا على أن ذلك يعكس مستوى علاقات الصداقة بين البلدين و يظهر عزمهما على توسيع آفاق  التعاون المشترك في كافة المجالات .

كما نوه السيد لوازغا بالدور الإقليمي الذي يلعبه المغرب، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، بالمنطقة العربية و الأفريقية، حفاظا على السلم والاستقرار، وأشاد بتقارب وجهات النظر بين البلدين في جميع قضايا إحلال السلم والأمن على المستوى الدولي، كما اعتبر المغرب شريكا استراتيجيا للباراغواي.

من جهة أخرى، أبدى المسؤول البارغوياني اهتمام بلاده بالاستفادة من الخبرة المغربية في جميع المجالات الاقتصادية ومجال التكوين والسياحة وتطوير البنيات التحتية، خاصة فيما تعلق منها بالموانئ واللوجستيك ، إضافة إلى الطاقات المتجددة.

 

 
  مباحثات مع نائب وزير الخارجية الأمريكي
  السفير الجديد للإكوادور يسلم نسخة من أوراق اعتماده
  السفيرة الجديدة لجمهورية الدومينيكان تسلم نسخة من أوراق اعتمادها
  مباحثات مع وزيرة خارجية الهندوراس
  السيد بوريطة يجري مباحثات مع نظيرته من دولة الدومينيكا
  السيد بوريطة يستقبل وفدا من عمداء عدة مدن أمريكية يزور المملكة
  السيدة بوستة تستقبل نائب الرئيس التنفيذي المكلف بالشؤون الدولية لغرفة التجارة الأمريكية
  مباحثات مع رئيس البرلمان اﻷمريكي اللاتيني
  السيد بوريطة يستقبل وفدا هاما من أعضاء الكونغرس الأمريكي
  السيد بوريطة يلتقي وزير الخارجية الأمريكي بالنيابة بواشنطن
  مباحثات مع مدير شؤون آسيا وأفريقيا وأوقيانوسيا بوزارة العلاقات الخارجية الكولومبية
  مباحثات مع وزير الخارجية الأرجنتيني
  السيد بوريطة يستقبل نائب وزير العلاقات الخارجية بالولايات المتحدة المكسيكية
  توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي المغربية ووزارة العلاقات الخارجية والتعاون للولايات المتحدة المكسيكية
  مباحثات مع نائب وزير العلاقات الخارجية بالولايات المتحدة المكسيكية
  مباحثات مع نائب قائد القوات الأميركية في أفريقيا (أفريكوم)
  اجتماع مع أعضاء الفوبريل
  مباحثات بواشنطن مع وزير الخارجية الأمريكي
  السفير الجديد لجمهورية فيجي يسلم نسخة من أوراق اعتماده
  السيدة بوستة تستقبل رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ البرازيلي