تمثيلات المغرب في الخارج:
  البعثات الدبلوماسية والقنصلية المعتمدة لدى المغرب
    السفارات والقنصليات
    المنظمات الدولية والإقليمية
 
    إفريقيا
بيــــــــــان: المغرب وثماني دول عربية تعلن انسحابها من القمة العربية الإفريقية الرابعة المنعقدة بجمهورية غينيا الاستوائية
الرباط 22.11.2016

حرصت المملكة المغربية ومعها دول عربية وإفريقية أخرى على توفير جميع وسائل الدعم وجميع الظروف الملائمة لإنجاح القمة العربية الإفريقية الرابعة التي تحتضنها جمهورية غينيا الاستوائية، وهي تُجَدد التقدير الكبير لهذا البلد الإفريقي الصديق، رئيسا وحكومة وشعبا، على المجهودات الجبارة التي قام بها في هذا الشأن. 


 كما أن المغرب وتلك الدول كانت ولا تزال على وعي تام بما تمثله الشراكة العربية الإفريقية من أهمية وما تشكله من رهان يصب في اتجاه تعزيز مكانة المجموعتين ودورهما في إحلال الأمن والسلام في العالم، وخدمة تطلعات الشعوب في التنمية وصيانة كرامة المواطن العربي والإفريقي، مع احترام سيادة الدول ووحدتها الترابية والمساواة بينها.

وكان ولا يزال تشبث تلك الدول بهذه المبادئ قويا بنفس القدر الذي حرصت به على التقيد بالضوابط المشتركة التي سمحت بإعادة إطلاق الشراكة العربية الإفريقية عبر القمة الثانية التي عقدت في سرت سنة 2010 والقمة الثالثة التي إلتأمت في الكويت سنة 2013.

وقد كان من بين هذه الضوابط، المنبثقة عن احترام الوحدة الترابية للبلدان، أن تقتصر المشاركة في الأنشطة التي تجمع الطرفين على الدول الأعضاء في هيئة الأمم المتحدة.

 غير أنه لوحظ إخلال بهذه الضوابط، إذ وضع علم ويافطة باسم كيان وهمي داخل قاعات الاجتماعات.

  وبعد أن بذلت تلك الدول ومعها دول أخرى جهودا مسؤولة وصادقة للتشبث بالضوابط التي أجازتها القمم العربية الإفريقية السابقة، ظل الوضع على ما هو عليه. فوجدت تلك الدول نفسها مضطرة، مع كامل الأسف، إلى الانسحاب من أشغال المؤتمر حتى لا تكون طرفا في الإخلال بالضوابط المشتركة العربية الإفريقية، وحتى لا يسجل عليها التاريخ أنها تراجعت عن المكتسبات المشتركة التي ستسمح للعرب والأفارقة ببناء المستقبل ومواجهة التحديات الأمنية والتنموية الماثلة أمامهم.

 وتضم لائحة الدول التي أعلنت، لحد الآن، انسحابها ما لم تعد الأمور إلى نصابها، بالإضافة إلى المغرب، المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين ودولة قطر وسلطنة عمان والمملكة الأردنية الهاشمية والجمهورية اليمنية والصومال، علما بأن جل الدول ساندت هذا الموقف الواضح والمنسجم مع مبادئ القانون الدولي وعلى رأسها احترام سيادة الدول ووحدتها الترابية.  

 

 
  مباحثات مع وزير الخارجية الأنغولي
  مباحثات مع الأمين الدائم لمجموعة 5 الساحل
  السيد الجزولي يشارك بالاجتماع الثالث عشر لوزراء الخارجية الأفارقة ونظرائهم من أوروبا الشمالية تحت عنوان " قيم مشتركة-سبل مشتركة "
  صاحب الجلالة يقيم مأدبة إفطار على شرف الرئيس الغابوني ورئيس مفوضية الاتحاد الافريقي
  المملكة المغربية تخلد يوم إفريقيا العالمي
  السيد بوريطة يجري سلسلة من المباحثات على هامش المؤتمر الوزاري الأوروبي-الإفريقي الخامس حول الهجرة والتنمية
  التوقيع على اتفاق إعفاء من التأشيرة بين المغرب والطوغو
  جلالة الملك ورئيس جمهورية الكونغو يترأسان مراسم التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون الثنائي
  جلالة الملك يجري مباحثات على انفراد مع رئيس جمهورية الكونغو
  السيدة بوستة : المغرب مستعد للتعاون الكامل من أجل تحقيق تطلعات الشعوب الإفريقية
  السيد الجزولي يستقبل وزير خارجية مالي
  مباحثات مع وزير الخارجية المالي
  مباحثات مع وزير داخلية جمهورية جيبوتي
  مباحثات مع وزير خارجية جمهورية الكونغو
  السيد بوريطة يترأس الوفد المغربي المشارك في منتدى الأعمال بكيغالي
  مباحثات مع وزيرة السياحة والبيئة الكونغولية
  السيد بوريطة يستقبل وفدا برلمانيا من نيجيريا
  مباحثات مع وزير الخارجية المالي
  زامبيا لم تعد تقيم أي علاقات ثنائية مع "الجمهورية الوهمية"
  السيد الجزولي يشارك في المؤتمر الدولي حول بحيرة تشاد