تمثيلات المغرب في الخارج:
  البعثات الدبلوماسية والقنصلية المعتمدة لدى المغرب
    السفارات والقنصليات
    المنظمات الدولية والإقليمية
 
    إفريقيا
انعقاد اللجنة المشتركة المغربية التشادية
Rabat 11.04.2014
افتتح وزير الشؤون الخارجية والتعاون، السيد صلاح الدين مزوار، ووزيرالشؤون الخارجية والاندماج الإفريقي لجمهورية تشاد، السيد موسى فاكي محمد، يوم الجمعة 11 ابريل 2014 بالرباط، أشغال الدورة الأولى للجنة العليا المشتركة المغربية التشادية.

وأجرى بالمناسبة السيد صلاح الدين مزوار، بحضور الوزيرة المنتدبة في الشؤون الخارجية والتعاون السيدة مباركة بوعيدة، مباحثات ثنائية، قبيل افتتاح أشغال الدورة، مع وزير الخارجية السيد موسى فاكي محمد، تناولت عددا من القضايا الثنائية والدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك. كما أكد من خلالها الطرفان أهمية تعميق العلاقات الثنائية لتسمو إلى مستوى الشراكة الإستراتيجية.

وفي هذا الإطار، شدد السيد وزير الشؤون الخارجية والتعاون على أن تشاد والمغرب يتقاسمان الرؤية ذاتها والقيم نفسها، بشأن قضايا الأمن والاستقرار بإفريقيا، ودعم الاندماج الجهوي بالقارة، كما يعكسه تجمع دول الساحل جنوب الصحراء، منوها بالدور الذي تلعبه دولة تشاد على مستوى رئاسة هذا التكتل الإقليمي الهام.

وابرز، في السياق ذاته، استعداد المغرب التنسيق مع تشاد في كل المبادرات الرامية إلى استقرار المنطقة وأمنها من خلال التعاون الأمني في محاربة الإرهاب، والدفع باتجاه مقاربة تشاركية بين دول المنطقة في هذا الإطار.

كما أثنى السيد مزوار على الدور الذي تلعبه تشاد في سبيل استقرار جمهورية إفريقيا الوسطى، وذاك الذي لعبته في سبيل استقرار شمال مالي، في مواجهة الإرهاب والعنف، معلنا استعداد المغرب تقديم المساعدة لتشاد في مجال التكوين الأمني والتنسيق المشترك لمواجهة الجماعات المسلحة التي تهدد أمن المنطقة واستقرارها.

كما ثمن السيد مزوار الموقف الثابت لتشاد لصالح القضية الوطنية، من خلال دعمها جهود المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة  لإجراء مفاوضات هادفة إلى الوصول إلى حل سياسي توافقي.

وهنأ السيد وزير الشؤون الخارجية نظيره التشادي على انتخاب بلاده عضوا بمجلس الأمن خلفا للمغرب، متطلعا إلى أن تلعب تشاد دورا رائدا  لفائدة قضايا الاستقرار بإفريقيا، والتنسيق المشترك مع المغرب في جميع القضايا الإقليمية والدولية.

من جانبه، شدد وزير الخارجية التشادي، على أهمية انعقاد اللجنة المشتركة المغربية التشادية، وضرورة تعميق علاقات التعاون الاقتصادي بين البلدين، والاستفادة من الخبرات التي راكمها المغرب في مجالات الطاقة والسكن الاجتماعي والفلاحة والصناعة فضلا على القطاع البنكي والمالي، منوها في الإطار ذاته، بالدور الذي يلعبه المغرب لتكوين الأطر التشادية التي تتابع دراساتها بالجامعات المغربية.

من جهة أخرى، استعرض السيد مزوار في خطابه الافتتاحي باللجنة المشتركة المغربية التشادية، العناصر المشتركة التي تشكل أساسا لشراكة إستراتيجية فاعلة ومتكاملة بين البلدين، والتي ترتكز على تقاسم المرجعية الثقافية والدينية ذاتها والرؤى المشتركة تجاه القضايا الإقليمية والدولية.

وذكر السيد مزوار بالدور النشط الذي يلعبه القطاع الخاص بالبلدين لتقوية علاقاتهما الثنائية، مستعرضا في الاتجاه ذاته، الخبرات المغربية في مجالات الاتصال والبنوك والنقل الجوي والطاقات المتجددة والسكن والمعادن والفلاحة...واستعداد القطاع الخاص المغربي نقل خبرته في هذه المجالات إلى تشاد.

و شدد السيد وزير الشؤون الخارجية والتعاون على تقاسم البلدين نفس الرؤى في ما يخص التعاون جنوب-جنوب والدفاع عن مبادئ التضامن والسلم والأمن بإفريقيا، انطلاقا من قيم مشتركة يؤمن بها البلدان.

كما أعلن استعداد المغرب، الذي سيحضن القمة المقبلة  لتجمع دول الساحل والصحراء، لدعم الاستراتجيات الجهوية والدولية الرامية إلى إقرار الأمن والسلم والتنمية المستدامة بإفريقيا، مؤكدا في السياق ذاته، أن المغرب وتشاد بإمكانهما أن يلعبا دورا رائدا داخل هذه المنظمة الجهوية لفائدة السلم والأمن والتنمية بإفريقيا جنوب الصحراء.

كما وقع الوزيران خلال الجلسة الافتتاحية على عدد من اتفاقيات التعاون الثنائي بين البلدين، في مجالات التشاور السياسي والتكوين الدبلوماسي، و الطيران المدني فضلا عن المجال الثقافي ثم قطاع التعليم العالي، و اتفاقيات أخرى ذات بعد اقتصادي تهم التعاون ما  بين غرف التجارة والصناعة والخدمات بالبلدين  ومجال الاستثمار.

 

 
  مباحثات مع وزير الخارجية الأنغولي
  مباحثات مع الأمين الدائم لمجموعة 5 الساحل
  السيد الجزولي يشارك بالاجتماع الثالث عشر لوزراء الخارجية الأفارقة ونظرائهم من أوروبا الشمالية تحت عنوان " قيم مشتركة-سبل مشتركة "
  صاحب الجلالة يقيم مأدبة إفطار على شرف الرئيس الغابوني ورئيس مفوضية الاتحاد الافريقي
  المملكة المغربية تخلد يوم إفريقيا العالمي
  السيد بوريطة يجري سلسلة من المباحثات على هامش المؤتمر الوزاري الأوروبي-الإفريقي الخامس حول الهجرة والتنمية
  التوقيع على اتفاق إعفاء من التأشيرة بين المغرب والطوغو
  جلالة الملك ورئيس جمهورية الكونغو يترأسان مراسم التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون الثنائي
  جلالة الملك يجري مباحثات على انفراد مع رئيس جمهورية الكونغو
  السيدة بوستة : المغرب مستعد للتعاون الكامل من أجل تحقيق تطلعات الشعوب الإفريقية
  السيد الجزولي يستقبل وزير خارجية مالي
  مباحثات مع وزير الخارجية المالي
  مباحثات مع وزير داخلية جمهورية جيبوتي
  مباحثات مع وزير خارجية جمهورية الكونغو
  السيد بوريطة يترأس الوفد المغربي المشارك في منتدى الأعمال بكيغالي
  مباحثات مع وزيرة السياحة والبيئة الكونغولية
  السيد بوريطة يستقبل وفدا برلمانيا من نيجيريا
  مباحثات مع وزير الخارجية المالي
  زامبيا لم تعد تقيم أي علاقات ثنائية مع "الجمهورية الوهمية"
  السيد الجزولي يشارك في المؤتمر الدولي حول بحيرة تشاد