تمثيلات المغرب في الخارج:
  البعثات الدبلوماسية والقنصلية المعتمدة لدى المغرب
    السفارات والقنصليات
    المنظمات الدولية والإقليمية
 
     السلم والأمن
المغرب يتسلم من موريتانيا الرئاسة الدورية لمبادرة " خمسة + خمسة " دفاع برسم سنة 2012
نواكشوط 11.12.2011

تسلم المغرب, اليوم الأحد بنواكشوط, الرئاسة الدورية لمبادرة " خمسة زائد خمسة " دفاع برسم سنة 2012 وذلك في ختام الاجتماع السابع لوزراء الدفاع بالمجموعة التي تضم إلى جانب دول المغرب العربي الخمس كلا من فرنسا وإسبانيا وإيطاليا والبرتغال ومالطا.


وكان الاجتماع السابع لوزراء دفاع الدول الأعضاء في مبادرة " خمسة + خمسة " قد أنهى أشغاله عشية اليوم بنواكشوط بحضور وفود الدول الأعضاء ومن بينها الوفد المغربي الذي ترأسه عبد اللطيف الوديي الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني.

 وبحثت الوفود المشاركة في الاجتماع مجموعة من القضايا التي تكتسي راهنيتها بالنسبة للمنطقة, وأهمها السبل الكفيلة بمكافحة الإرهاب والهجرة السرية والتهريب وغيرها من التحديات التي تطرحها عملية تدفق الأسلحة بمنطقة الساحل الإفريقي.

 كما تم خلال الاجتماع تقييم تنفيذ خطة عمل المجموعة لسنة 2011 ودراسة البحث الذي أنجزه المركز الأرو-مغاربي للبحث والدراسات الاستراتيجية لسنة 2011 حول الهجرات غير الشرعية والتحديات الأمنية التي تواجه دول المنطقة.

 وفي ختام هذا الاجتماع وقع رؤساء الوفود المشاركة على البيان المشترك الذي دعا إلى التفكير في وضع إطار عملياتي مرجعي يدمج ويعقلن النشاطات التي يتم القيام بها في ميادين التعاون المشترك للمبادرة.

 يشار إلى أن مبادرة " خمسة + خمسة " تضم إضافة إلى دول المغرب العربي الخمس (المغرب والجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا) كلا من فرنسا وإيطاليا وإسبانيا والبرتغال ومالطا .