تمثيلات المغرب في الخارج:
  البعثات الدبلوماسية والقنصلية المعتمدة لدى المغرب
    السفارات والقنصليات
    المنظمات الدولية والإقليمية
 
     السلم والأمن
السيد بوريطة يشارك في الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي لمحاربة داعش
الكويت 13.02.2018
شارك وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، السيد ناصر بوريطة، يوم الثلاثاء 13 فبراير 2018 بالكويت، في الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي لمحاربة داعش.

وأوضح السيد بوريطة، بهذه المناسبة، أن الهدف من عقد هذا الاجتماع يتمثل في جرد حساب مكافحة "داعش"، ورسم التوجهات التي ستساعد في تجديد الالتزام وترسيخ المكتسبات ومواصلة العمل المشترك في مواجهة التحديات المتعاظمة.

وفي هذا السياق، دعا الوزير إلى المزيد من اليقظة في مواجهة الديناميات الكامنة لداعش، بما في ذلك تطور هياكلها، وقدرتها على تعبئة المتعاطفين وقيادة الهجمات في جميع أنحاء العالم، وعودة مقاتليها إلى بلدانهم الأصلية أو بلدان إقامتهم أو مناطق إعادة انتشارهم، محذرا من خطورة استخدامها لشبكة الإنترنت والتكنولوجيات الحديثة للمعلومات بهدف نشر أفكارها وجذب مناصرين جدد لها.

وفي هذا الصدد، ترسخت لدى المغرب قناعة بأن الطابع العابر للأوطان للتهديد يتطلب مقاربة شاملة وتعاونا وتضامنا على جميع المستويات، الشيء الذي يعد السبيل الوحيد لصياغة ردود فعالة على مستوى تحديات الوضعية الراهنة. وهذه القناعة مستوحاة إلى حد كبير من النجاحات التي حققتها الاستراتيجية المتعددة الأبعاد التي وضعها المغرب في ظل القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، في كفاحه الحازم ضد ظاهرة الإرهاب.

استراتيجية مكنت من تفكيك العديد من الخلايا الإرهابية التي تستهدف ليس فقط المغرب ولكن أيضا محيطه، وكبح تدفق المقاتلين المغاربة إلى المنطقة السورية العراقية. الشيء الذي أكسب المغرب اعترافا دوليا كشريك مستقر وفاعل حقيقي في حفظ الأمن.

واستعرض السيد الوزير أمام أعضاء التحالف تجربة المغرب في هذا الميدان. والمتمثلة في اتخاذ المغرب خيارا استراتيجيا لتعزيز التعاون القائم على التضامن بين بلدان جنوب-جنوب، وشمال-جنوب والتعاون الثلاثي، وهو ما ترجم إلى تحقيق مشاريع ملموسة مع عدة بلدان في مجالات حيوية لتحقيق الاستقرار والتنمية البشرية المستدامة.