تمثيلات المغرب في الخارج:
  البعثات الدبلوماسية والقنصلية المعتمدة لدى المغرب
    السفارات والقنصليات
    المنظمات الدولية والإقليمية
 
     الأنشطة الداخلية
عرض السيد الوزير أمام لجنة الخارجية بمجلس النواب
الرباط 09.11.2013
شارك وزير الشؤون الخارجية والتعاون السيد صلاح الدين مزوار، والوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، السيدة امباركة بوعيدة، يوم السبت 9  نوفمبر 2013، في الجلسة المخصصة لمناقشة مشروع الميزانية الفرعية لوزارة الشؤون الخارجية و التعاون برسم سنة 2014، أمام لجنة الخارجية و الدفاع الوطني و الشؤون الإسلامية و المغاربة المقيمين بالخارج بمجلس النواب.


وقد عرف هذا الاجتماع نقاشا مستفيضا طرح من خلاله أعضاء اللجنة أسئلة تمحورت حول آخر تطورات القضية الوطنية، والتطورات الأخيرة التي تعرفها العلاقات المغربية الجزائرية، إلى جانب المبادرات التي يتعين القيام بها على المستويين الوطني والدولي، للترويج للنموذج المغربي، واليات التنسيق والمواكبة وتضافر الجهود بين المؤسسة التشريعية والجهاز الدبلوماسي، للدفاع عن المصالح العليا للمملكة وعلى رأسها القضية الوطنية.

 

وفي مداخلة خلال هذه الجلسة، أكدت الوزيرة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، السيدة امباركة بوعيدة، على أن بلادنا حققت العديد من المكتسبات في الدفاع عن قضية  الصحراء المغربية، مشيرة إلى قرارات مجلس الأمن تسير في اتجاه دعم مبادرة منح الأقاليم الجنوبية حكما ذاتيا موسعا، على الرغم من المحاولات المناوئة لخصوم الوحدة الترابية للمملكة.

 

وأشارت السيدة الوزيرة في الوقت ذاته إلى تضمين القرار الأخير الصادر عن مجلس الأمن الإشارة لإحصاء ساكنة تندوف، مما يعتبر في حد ذاته نجاحا آخر للمغرب، الذي تمكن من أن يجعل من ان يجعل من إحصاء ساكنة تندوف مطلبا دوليا. كما بينت السيدة الوزيرة أن هدف المغرب  يتجسد في المضي  بالحل السياسي إلى الأمام، من خلال المفاوضات كحل لمشكل الصحراء.


كما نوهت السيدة بوعيدة بالتقارير التي أعدها المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بخصوص التنمية في الأقاليم الجنوبية للمملكة، في سبيل نهج الجهوية الموسعة وتطبيق الحكامة الجيدة، بمشاركة سكان المنطقة، مؤكدة بأن جميع المغاربة تحدوهم نفس الرغبة المتجسدة في الرقي والنهوض بالأقاليم الجنوبية.

 

كما شددت على الدور الذي يقوم به المنتخبون المحليون على صعيد المنطقة، والذي يدخل في صميم عمل الدبلوماسية الموازية، التي ينبغي تجديد خطابها ليكون ذا مصداقية وتعددية. وفي هذا السياق، رحبت بالتنسيق القائم بين البرلمان والوزارة، مبينة أن الوزارة لاتدخرأي جهد لمد المؤسسة التشريعية بالوثائق والمعلومات، ومستعدة لمزيد من التنسيق مستقبلا.

 

 كما أشارت السيدة الوزير ة للدور الذي يلعبه مغاربة العالم في سبيل النهوض بالمغرب والدفاع عن قضاياه الكبرى، مؤكدة أنه يتم إشراك العديد منهم، وخاصة المتواجدون في مراكز القرار، في التظاهرات التي تنظمها  الوزارة،  سواء داخل المغرب أوخارجه.


ومن جهة أخرى، أكدت السيدة الوزيرة المنتدبة على أهمية علاقات المغرب مع دول العالمين العربي والإسلامي، مبرزة في هذا الصدد، الدعم الذي يقدمه المغرب لنصرة القدس الشريف، من خلال لجنة القدس التي يترأسها جلالة الملك، و من خلال الدور التي تضطلع به وكالة بيت مال القدس الشريف.


على المستوى الإفريقي، أوضحت السيدة الوزيرة أن المغرب يفكر في العودة إلى الأسرة الإفريقية، لكن ليس في ظل الظروف والأوضاع الحالية، مبرزة أن العديد من الدول الإفريقية ترحب بعودة المغرب إلى المنتظم الإفريقي، لكن عودته ينبغي أن تكون وفقا لإستراتيجية جديدة، مشددة على الأهمية التي تكتسيها علاقات المغرب الثنائية مع معظم الدول الإفريقية.


كما أوضحت السيدة الوزيرة أن ما يعوق التواجد المغربي في أمريكا اللاتينية، وخاصة في دول مثل كوبا وفنزويلا، هو إيديولوجية الطبقة الحاكمة فيها في الوقت الذي يوجد المغرب بقوة في باقي دول أمريكيا اللاتينية، داعية بهذا الخصوص إلى ضرورة الإنتباه إلى اختراق الانفصاليين للمنظمات غير الحكومية والجمعيات في هذه الدول، مما يستدعي بذل مزيد من الجهود للتصدي لمناورات الخصوم.

من جانبه، أوضح السيد صلاح الدين مزوار أن العالم يعرف تغيرات بوثيرة سريعة، في ظل سياق دولي متسم بظهور قوى دولية جديدة وناشئة ، إضافة إلى تأثير التحولات الجهوية المتسارعة من الناحية الجيوسياسية التي تعرفها منطقة المغرب العربي، و التحديات التي تعرفها منطقة الساحل والصحراء خاصة تنامي الإرهاب وما يشكله من تهديد على كامل المنطقة.

 

وابرز  أن القضية الوطنية تعد على رأس أولويات الدبلوماسية المغربية، داعيا إلى وضع إستراتيجية مشتركة تضم الوزارة والأحزاب السياسية والمجتمع المدني والنقابات، الهدف منها إقرار مقاربة هجومية ومتعددة الأبعاد، لفضح المحاولات المتكررة لخصوم الوحدة الترابية المتمثلة في استغلالها الدنيء  لقضية حقوق الإنسان في الأقاليم الجنوبية.

 

وشدد السيد الوزير على الدور الذي تلعبه الآليات الوطنية لحقوق الإنسان، وفي مقدمتها المجلس الوطني لحقوق الإنسان عبر فروعه الجهوية بالأقاليم الجنوبية والمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي و بالخطوات التي سلكها المغرب في مجال التنمية الجهوية لأقاليمه الجنوبية و آليات الحكامة  التي يتم إرساؤها في أفق تنزيل الجهوية الموسعة.

 

كما أكد السيد الوزير على ضرورة الانكباب على الترويج للنموذج المغربي الغني من خلال التعريف بمسار الإصلاحات السياسية والاجتماعية والاقتصادية وانخراط المغرب في ترسيخ فضاء الحريات الفردية والجماعية  وتشبثه الراسخ بالنهوض بحقوق الإنسان في بعدها الكوني كخيار استراتيجي، سيرا على المكتسبات الحقوقية التي حققها، داعيا إلى تطوير آليات التنسيق وتعزيز وتيرة التشاور مع المؤسسة التشريعية لمواصلة اليقظة المستمرة للدفاع عن القضية الوطنية.

 

 
  صاحب الجلالة يوجه خطابا ساميا إلى الأمة بمناسبة الذكرى ال19 لعيد العرش المجيد
  السيدة بوستة تقدم مجموعة من مشاريع القوانين أمام لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الاسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج بمجلس النواب
  كلمة السفير الكاتب العام بمناسبة افتتاح الدورة التكوينية الخاصة بالحركة الانتقالية للموظفين برسم سنة 2018
  مأدبة إفطار على شرف ممثلي السلك الدبلوماسي المعتمد بالمغرب
  لقاء السيد الكاتب العام مع السيدات والسادة رؤساء المصالح الجدد المعينين بمختلف مديريات الإدارة المركزية
  المغرب والصين: تعزيز لشراكة استراتيجية
  السيدة بوستة تقدم عددا من الاتفاقيات الدولية الثنائية أمام لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج بمجلس النواب
  مشروع مرسوم متعلق بأحكام انتقالية في شأن التبادل الآلي للمعلومات لأغراض جبائية
  حفل تنصيب السيد محسن جزولي وزيرا منتدبا لوزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي مكلفا بالتعاون الإفريقي
  السيدة تشارك في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر "التحكيم والوساطة بالشرق الأوسط وإفريقيا"
  مشاركة السيدة بوستة في ندوة تحت موضوع: الاندماج الإفريقي، التحدي الكبير
  السيدة بوستة أمام لجنة الخارجية و الحدود و الدفاع الوطني و المناطق المغربية المحتلة لمجلس المستشارين
  اجتماع أمام لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج بمجلس النواب
  جلالة الملك يوجه خطابا ساميا بمناسبة الذكرى الثانية والأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة
  جلالة الملك يوجه خطابا ساميا في افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثانية من الولاية التشريعية العاشرة
  حفل منح الشهادات للدبلوماسيين من دول المحيط الهادئ وآسيا
  لقاء عمل مع كاتبة الدولة لدى وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة مكلفة بالتنمية المستدامة
  مباحثات مع رئيس لجنة الخارجية والدفاع والأمن بمجلس الشيوخ التشيكي
  لقاءان تواصليان مع عدد من سفراء صاحب الجلالة بإفريقيا والدول الأعضاء بمجلس الأمن
  جلالة الملك يوجه خطابا ساميا إلى الأمة بمناسبة الذكرى ال 64 لثورة الملك والشعب