تمثيلات المغرب في الخارج:
  البعثات الدبلوماسية والقنصلية المعتمدة لدى المغرب
    السفارات والقنصليات
    المنظمات الدولية والإقليمية
 
     الأنشطة الداخلية
الاحتفال بالذكرى الستين لتأسيس وزارة الشؤون الخارجية والتعاون
الرباط 26.04.2016
تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، ترأست الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون، السيدة امباركة بوعيدة، يوم الثلاثاء 26 أبريل 2016 بمقرالوزارة، حفل تخليد الذكرى الستين لليوم الوطني للدبلوماسية المغربية والذي يتزامن، هذه السنة، مع الذكرى الستين لإنشاء وزارة الشؤون الخارجية والتعاون.
وينظم هذا الحفل من طرف النادي الدبلوماسي المغربي بشراكة مع وزارة الشؤون الخارجية والتعاون.

وفي كلمة لها بهذه المناسبة، أكدت السيدة بوعيدة أن هذا الإحتفال يجب أن يستغل من أجل أن تكون لنا نظرة استقرائية ويقظة استباقية للمسارات التي قطعها جهازنا الدبلوماسي منذ تأسيسه.

كما سلطت الوزيرة المنتدبة الضوء على حرص جلالة الملك محمد السادس، نصره الله، من أجل تحسين أداء الدبلوماسية المغربية في مختلف مجالاتها المتنوعة، وتسخير كل الإمكانيات المتاحة لجعل المملكة بلدا ينعم بالتقدم والتطور الاجتماعي.

وفي هذا الصدد، ذكرت السيدة بوعيدة، أن جلالة الملك محمد السادس، نصره الله، منذ اعتلائه عرش أسلافه المنعمين، وفي أفق الحفاظ وتدعيم الرصيد الدبلوماسي الذي لا يقدر بثمن، عمل على تكريس الهوية الحضارية العريقة للمغرب، كأساس للعقيدة الدبلوماسية التي تعتمدها المملكة من أجل تعزيز دورها على المستويين الإقليمي والدولي والمساهمة في إشعاعها وتنميتها.

وأضافت السيدة بوعيدة أن خطاب جلالة الملك خلال القمة المغربية الخليجية حدد بوضوح الرؤية المطلوبة لدبلوماسيتنا التي تأخد بعين الإعتبار شراكاتها التقليدية، لكنها تبقى حرة في اختيار وتنويع وتوسيع تعاونها مع بلدان العالم الأخرى.

كما توجهت السيدة بوعيدة بالحديث إلى نساء و رجال الدبلوماسية المغربية، مشيدة بالعمل اليومي الذين يقومون به من أجل الدفاع عن مصالح المملكة و اعلاء رايتها في منتظم الأمم، واعتبرت، كذلك، تمثيل بلد ديناميكي كالمغرب الذي يراهن على الحداثة ويتجه نحو المستقبل دون التفريط في أصالته، شرفا وفرصة للعاملين على ذلك.

وفي الأخير، شكرت السيدة بوعيدة النادي الدبلوماسي على سعيه الحثيث من أجل خدمة الدبلوماسية المغربية وتحسين أدائها ، واصفة أعضاءه " بحكماء الدبلوماسية المغربية ".

من جهته، أكد رئيس النادي الدبلوماسي، السيد محمد بوشنتوف أن المغرب راكم على مر السنين تجربة دبلوماسية غنية مكنته من الدفاع عن مصالحه وهويته في مواجهة الأطماع الاستعمارية وإقامة تعاون قوي ومثمر مع مختلف دول العالم.

 وأبرز  السيد بوشنتوف أن جلالة المغفور لهما محمد الخامس والحسن الثاني تركا بصمات واضحة  على الدبلوماسية المغربية، مشيرا إلى أن جلالة الملك محمد السادس ومنذ اعتلائه العرش، لم يتوان في مواصلة تعزيز مكتسباتها، من خلال العمل على توجيه العمل الدبلوماسي للمملكة نحو تعزيز الدفاع عن الوحدة الترابية للمغرب والاستفادة من علاقات المملكة الدولية لإقامة تعاون متين مع مختلف البلدان.

من جهة اخرى، أشار رئيس النادي الدبلوماسي إلى ان القمة المغربية الخليجية تمثل خطوة هامة نحو وضع استراتيجية مشتركة لبناء تعاون قوي في مختلف المجالات، مسجلا أن جلالة الملك شدد في خطابه، على حاجة البلدان العربية إلى توسيع آفاق تعاونها بهدف مواجهة التهديدات التي تتعرض لها المنطقة، من خلال تعزيز تعاون وثيق مع جميع بلدان العالم.

كما تم خلال هذا اللقاء، الذي حضره دبلوماسيون أجانب معتمدون بالمملكة ودبلوماسيون مغاربة، وأعضاء النادي الدبلوماسي، ووزراء سابقون ونواب برلمانيون وشخصيات أخرى، عرض شريط وثائقي يستعرض مسار 60 عاما من الدبلوماسية المغربية.

وفي ختام هذا اللقاء، وجه النادي الدبلوماسي المغربي برقية إخلاص وولاء مرفوعة إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، نيابة عن جميع الدبلوماسيين المغاربة.

وتجدر الإشارة إلى أن الاحتفال بالذكرى ال60 لإنشاء وزارة الشؤون الخارجية والتعاون سيتواصل يوم الأربعاء 27 أبريل 2016، بإلقاء العديد من المحاضرات حول الدبلوماسية المتعددة (الثقافية، الاقتصادية ...)، وتعزيز التعاون جنوب-جنوب، وحول آفاق الدبلوماسية المغربية، بالإضافة إلى افتتاح معرض للكتب والوثائق والصور حول الدبلوماسية المغربية.

 

 
  صاحب الجلالة يوجه خطابا ساميا إلى الأمة بمناسبة الذكرى ال19 لعيد العرش المجيد
  السيدة بوستة تقدم مجموعة من مشاريع القوانين أمام لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الاسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج بمجلس النواب
  كلمة السفير الكاتب العام بمناسبة افتتاح الدورة التكوينية الخاصة بالحركة الانتقالية للموظفين برسم سنة 2018
  مأدبة إفطار على شرف ممثلي السلك الدبلوماسي المعتمد بالمغرب
  لقاء السيد الكاتب العام مع السيدات والسادة رؤساء المصالح الجدد المعينين بمختلف مديريات الإدارة المركزية
  المغرب والصين: تعزيز لشراكة استراتيجية
  السيدة بوستة تقدم عددا من الاتفاقيات الدولية الثنائية أمام لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج بمجلس النواب
  مشروع مرسوم متعلق بأحكام انتقالية في شأن التبادل الآلي للمعلومات لأغراض جبائية
  حفل تنصيب السيد محسن جزولي وزيرا منتدبا لوزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي مكلفا بالتعاون الإفريقي
  السيدة تشارك في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر "التحكيم والوساطة بالشرق الأوسط وإفريقيا"
  مشاركة السيدة بوستة في ندوة تحت موضوع: الاندماج الإفريقي، التحدي الكبير
  السيدة بوستة أمام لجنة الخارجية و الحدود و الدفاع الوطني و المناطق المغربية المحتلة لمجلس المستشارين
  اجتماع أمام لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج بمجلس النواب
  جلالة الملك يوجه خطابا ساميا بمناسبة الذكرى الثانية والأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة
  جلالة الملك يوجه خطابا ساميا في افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثانية من الولاية التشريعية العاشرة
  حفل منح الشهادات للدبلوماسيين من دول المحيط الهادئ وآسيا
  لقاء عمل مع كاتبة الدولة لدى وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة مكلفة بالتنمية المستدامة
  مباحثات مع رئيس لجنة الخارجية والدفاع والأمن بمجلس الشيوخ التشيكي
  لقاءان تواصليان مع عدد من سفراء صاحب الجلالة بإفريقيا والدول الأعضاء بمجلس الأمن
  جلالة الملك يوجه خطابا ساميا إلى الأمة بمناسبة الذكرى ال 64 لثورة الملك والشعب