تمثيلات المغرب في الخارج:
  البعثات الدبلوماسية والقنصلية المعتمدة لدى المغرب
    السفارات والقنصليات
    المنظمات الدولية والإقليمية
 
    الجغرافيا

يقع المغرب في شمال غرب إفريقيا. يحده شمالا مضيق جبل طارق والبحر الأبيض المتوسط ، وفي الجنوب موريتانيا وشرقا الجزائر وغربا المحيط الأطلسي. ويمتد الساحل المغربي على  مسافة 3500 كلم.

المساحة: 850. 710  :كلم2.
يطل المغرب على واجهتين بحريتين :
المحيط الأطلسي : 2934 كلم
البحر الأبيض المتوسط : 512 كلم

يطغى على المغرب المناخ المتوسطي والأطلسي وفي الجنوب  يسود الجو الصحراوي.
السلاسل الجبلية الرئيسية : الريف ، الأطلس الصغير والمتوسط والكبير ، وارقزيز.
أهم الأنهار الرئيسية بالمغرب : اللوكوس ، سبو ، أبي رقراق، ملوية، أم الربيع ، وسوس ، تانسيفت، واد زيز .
يتميز المغرب بتنوع وثراء المناظر الطبيعية التي يزخر بها. من الجبال العالية إلى السهول
الخلابة الخصبة، ومن المناطق الثرية بالغطاء النباتي والخضرة إلى المناطق الصحراوية
والجافة.

التضاريس والجغرافيا

يتمتع المغرب بتشكيلة لا حصر لها من التضاريس وتنوع الأراضي: الجبال والسواحل والصحراء ، فكل منطقة تحمل جاذبيتها الخاصة والفريدة في تنوع ثرواتها الطبيعية.

السهول والجبال

يظهر المغرب من الأعلى ممتدا ما بين البحر المتوسط والمحيط الأطلسي تتخلله سلسلة جبلية ممتدة من الشرق إلى الغرب لتختفي في رمال الصحراء جنوبا على حدود موريتانيا. ويتميز بالمناظر الطبيعية المتنوعة والمدهشة : الثلوج تغطي قمم الأطلس الكبير ، وجبال الريف الشديدة الانحدار ، غابات البلوط الكثيفة في الهضاب الوسطى ، والسهول الخصبة في منطقة الغرب ، والأراضي الجافة في النجود العليا والواحات المتناثرة في حوض سوس ودرعة، والكثبان الرملية في الصحراء.
 
المناطق المحمية
 

إن التشكيل الهندسي للمساكن والبنايات تعكس ثراء الثقافات المتنوعة التي صممتها بتنوع الهوية المغربية. وتنوع التضاريس تواكب  في جمالها متعة السفر عبر الفصول. فعندما تحاصر الثلوج طرق جبال الأطلس، تفتح شواطئ المنطقة الجنوبية، في نفس الوقت، صدرها لاحتضان المصطافين.

الحيوانات والنباتات
 

تتنوع النباتات والحيوانات حسب تنوع الأقاليم والمناطق، وحاليا تتم حمايتها وعيا بدورها المتميز في دعم السياحة المستديمة. فالغزلان والنسور والأغنام وثعالب الصحراء، غير النادرة يمكن مشاهدة أسلوب حياتها. المغرب في حد ذاته صفاء الطبيعة...
يوفر المغرب التنوع الجغرافي الجذاب، فيمكن أن تغادر في الصباح شواطئ أغادير الجميلة لتتواجد بعد الظهر عند سفوح منحدرات التزلج بأوكايمدن ، قبل أن تعود للاستمتاع  بأمسية هادئة  عبر  حدائق النخيل بمراكش الحمراء.

المناخ

المناخ السائد في المغرب هو المناخ المتوسطي، تساهم  تيارات المحيط الأطلسي في ترطيبه في الشمال و في الغرب. بينما يسود في الداخل المناخ القاري، مع وجود اختلافات كبيرة في درجات الحرارة. ويسود بالمنطقة المحاذية  للمحيط الأطلسي مناخ رطب، مع تساقط الثلوج فوق الجبال والمناطق المرتفعة.  وفي الجنوب يسود المناخ الصحراوي الجاف.
يعد المغرب إحدى بلدان المناطق شبه الاستوائية المحاذي للواجهة الغربية للقارة الإفريقية. يتأثر في فصل الصيف بالجو الحار السائد في المناطق الساخنة القاحلة، بينما يتأثر في فصل الشتاء بالجو البارد الرطب والمعتدل.

نسبة هطول الأمطار

المتوسط السنوي لهطول الأمطار يتراوح بين:
500 حتي 2000 ملم في مناطق الشمال الغربي المتأثرة بتيارات القادمة من المحيط الأطلسي.
200 حتي 1000 ملم في الغرب ووسط البلاد، الخاضعة  لتأثير المحيط الأطلسي.
100 الى 200 ملم في الجزء الشرقي من البلاد ، وأقل من 100 ملم في الجنوب.

الروابط المفيدة :

                   http://www.visitmorocco.com/index.php/fre
                   http://www.vulgarisation.net/