تمثيلات المغرب في الخارج:
  البعثات الدبلوماسية والقنصلية المعتمدة لدى المغرب
    السفارات والقنصليات
    المنظمات الدولية والإقليمية
 
     قضايا شاملة
يوم إعلامي حول النقاش الثاني الرفيع المستوى حول الهجرة الدولية والتنمية
الرباط 11.07.2013

ترأس الوزير المنتدب في الشؤون الخارجية والتعاون، السيد يوسف العمراني، يوم الخميس 11 يوليوز 2013 بالرباط، أشغال اليوم  إلاخباري "حول الحوار الثاني رفيع المستوى حول الهجرات الدولية والتنمية".


وفي تدخل خلال افتتاح هذا اللقاء، أكد السيد العمراني أن السياسات العمومية المتعلقة بالهجرة يحب أن تنبني على مقاربة تشاورية تشمل الأبعاد الأمنية، وحقوق الإنسان والتنمية البشرية. وباعتبار أن الدول لا يمكنها لوحدها تدبير هذه الظاهرة المعقدة، والتي تفرض رهانا مزدوجا امنيا وإنسانيا، يضيف السيد العمراني، فانه يلزم مواكبة الدول المعنية في إطار مقاربة تنموية مشتركة ومشتركة بين إفريقيا وأوروبا.

ووجه السيد العمراني، في هذا الصدد، دعوة للبلدان المغاربية من اجل الانخراط أكثر في المجهودات الرامية إلي محاربة التداعيات السلبية لهذه الظاهرة على المنطقة، مؤكدا أن قضية الهجرة التي تعد مسؤولية متقاسمة بامتياز، تستلزم أجوبة متشاور بشأنها بين الأطراف المعنية.

وفيما يتعلق بالمغرب الذي أصبح وجهة للهجرة القادمة من جنوب الصحراء، بعد أن كانت نقطة عبور، شدد الوزير المنتدب على التزام الحكومة بوضع إستراتيجية وطنية شاملة ومندمجة في مجال الهجرة، بالإضافة إلى مشروع رائد لإدماج هذه القضية في الاستراتيجيات العمومية.

ومن جانبه، دعا المنسق المقيم  لمنظومة  الأمم المتحدة بالمغرب، السيد برونو بويزات، إلي شراكة شاملة لقطاعات حكومية وغير حكومية، من اجل مواجهة التحديات المطروحة من فبل الحركية البشرية غير المسبوقة التي يعرفها العالم اليوم، والتي جعلت العديد من دول العالم في آن واحد مصدرا ومعبرا ووجهة للمهاجرين.

وأكد السيد بويزات أن الهجرة لا يجب أن تعتبر بمثابة مشكلة وإنما كمسار يجب تدبيره، داعيا إلي تغيير النظرة اتجاه المهاجرين ومواجهة العراقيل التي تعيق مشاركتهم في التنمية وفي الحياة السوسيو اقتصادية لبلدان الاستقبال.

و قد اقترح في هذا الصدد تحسين مقاربة البحث حول هذه الظاهرة من خلال تطوير جمع المعطيات حول التحرك الإقليمي و الدولي و تعزيز قدرات المتدخلين من اجل ضمان تدبير تدفقات الهجرة و ذلك في إطار فعال يحترم حقوق الإنسان.

و قد دعا المسؤول الأممي  إلى إقامة  حوار عميق ما بين البلدان الأصلية و بلدان الاستقبال مشيرا إلى أهمية هذا الحوار الرفيع المستوى حول الهجرات الدولية و التطور، الذي يمثل إطارا متعدد الأطراف  للتبادل.

و تتمحور أشغال هذا اليوم حول أربعة محاور كبرى وهي تقييم أثر الهجرة الدولية على التنمية المستدامة لإعداد إطار التنمية لما بعد عام 2015، والإجراءات الواجب اتخاذها من اجل ضمان حماية حقوق المهاجرين، و تعزيز التعاون في مجال الهجرات الدولية  و حركية اليد العاملة على  الصعيد الجهوي و الدولي و أثارها على التنمية.

 

 
  المشاركة المغربية بالاجتماع الدولي حول المقاتلين الإرهابيين الأجانب
  الاجتماع الدولي رفيع المستوى حول المقاتلين الإرهابيين الأجانب
  بلاغ : انتخاب المغرب داخل مجموعة من المنظمات الدولية سنة 2015
  لقاء تواصلي مع السلك الدبلوماسي المعتمد بالمغرب بخصوص الإحصاء العام للسكان والسكنى
  السيد صلاح الدين مزوار: لا يمكن تصور اتحادات إقليمية فاعلة تضم كيانات وهمية لا شرعية
  إعلان مشترك بشأن المساهمة في المبادرة العالمية لمكافحة الإرهاب النووي وتعزيز الأمن النووي
  تسليم الدفعة الأولى من "بطاقة لاجئ"
  السيدة بوعيدة : المغرب يعمل لفائدة عهد جديد من الازدهار المشترك في إفريقيا
  اجتماع فريق الخبراء المشترك للشراكة بين إفريقيا والاتحاد الأوروبي حول التغيرات المناخية
  يوم إعلامي حول النقاش الثاني الرفيع المستوى حول الهجرة الدولية والتنمية
  الدورة التاسعة للجنة الشراكة المغربية الأوروبية
  الاجتماع الوزاري الثالث للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب
  ورشة عمل دولية حول" التحديات الأمنية العابرة للحدود الوطنية في جنوب المحيط الأطلسي "
  زيارة نائب رئيس الجمعية الوطنية الكينية
  انعقاد مشاورات سياسية بين المغرب واستونيا