تمثيلات المغرب في الخارج:
  البعثات الدبلوماسية والقنصلية المعتمدة لدى المغرب
    السفارات والقنصليات
    المنظمات الدولية والإقليمية
 
     قضايا شاملة
الاجتماع الوزاري الثالث للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب
أبوظبي 14.12.2012

ترأس الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون٬ السيد يوسف العمراني٬ الوفد المغربي المشارك في أشغال الاجتماع الوزاري الثالث للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب٬ الذي انطلقت أشغاله الجمعة 14 دجنبر 2012 بأبوظبي.


وأتاح هذا الاجتماع الذي ترأسه بشكل مشترك مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية٬ ويليام بورنز٬ ووزير الخارجية التركي داوود أوغلو٬ لممثلي الدول الثلاثين الأعضاء في المنتدى استعراض الإنجازات التي حققها المنتدى في مجال مكافحة الإرهاب٬ منذ إطلاقه بنيويورك قبل 14 شهرا.

وأشاد السيد العمراني في كلمة٬ خلال هذا الاجتماع٬ بالتقدم الذي أحرزه المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب٬ الذي مكن في فترة وجيزة من إعطاء دفعة للتعاون المندمج والمتعدد الاتجاهات بغية تحقيق أهداف المنتدى.

ودعا السيد العمراني الدول الأعضاء إلى إيلاء انتباه خاص للبعد التنموي٬ لاسيما في الأنظمة المالية والبنكية من أجل تحكم أفضل في عمليات تبييض الأموال والفساد.

من جهة أخرى٬ دعا الوزير المنتدب إلى تعزيز علاقات التعاون بين المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب ومنظمة الدول الإفريقية المطلة على المحيط الأطلسي٬ حاثا الدول الأعضاء في المنتدى على الاستفادة من هذه الأرضية الجديدة من أجل النهوض بأهداف المنتدى خارج حدود الدول الأعضاء. 

وأكد الوزير المنتدب على "ضرورة إيلاء أهمية خاصة للجانب التنموي في البلدان الإفريقية٬ ومساعدة الدول التي تواجه تهديدات إرهابية٬ على خلق فرص الشغل وتشجيع المقاولات ودعم جهود التنمية المحلية٬ من اجل تعزيز الامن والاستقرار".

كما حث على "ضرورة وضع خطط استباقية لمكافحة ظاهرة الإرهاب في منطقة الساحل والصحراء٬ خاصة في مالي٬ بفعل تنامي نشاط جماعات إرهابية وتنسيقها مع المنظمات الانفصالية في كل ما يتعلق بتجارة المخدرات وخطف الرهائن في الدول الإفريقية المطلة على جنوب المحيط الأطلسي". وفي هذا الصدد٬ أشار الوزير الى أهمية "إرساء الآليات القانونية٬ وتقوية قدرات الدول الإفريقية في ما يتعلق بالرقابة على الأنظمة المالية والمصرفية من أجل ضبط أفضل لظاهرة تبييض الأموال ومكافحة الفساد وتنامي طلبات الفدية".

وفي هذا الصدد٬ شدد السيد العمراني على أهمية إرساء تكتلات جهوية واقليمية من اجل مكافحة هذه الآفة الدولية٬ معتبرا أن "بناء مغرب عربي قوي ومتناسق٬ يعد من الوسائل الكفيلة بمواجهة التحديات التي تواجه دول المنطقة في هذا الخصوص". من جهة أخرى٬ أشاد الوزير بانجازات المنتدى الذي استطاع ٬خلال مدة وجيزة ٬وضع أسس تعاون متعدد الأطراف ومندمج بين أعضائه من أجل تحقيق أهدافه على ارض الواقع.

ويروم هذا الاجتماع٬ الذي افتتحت أشغاله اليوم٬ بمشاركة 30 دولة من بينها المغرب٬ بحث القضايا المرتبطة بمكافحة ظاهرة الإرهاب. وتأتي مشاركة المغرب في هذا اللقاء الهام٬ الذي يشارك فيه أيضا وزارء خارجية 30 دولة عضو في المنتدى٬ من أجل تجديد التأكيد على التزام المغرب ومساهمته في الجهود الدولية لمكافحة ظاهرة الإرهاب.

وتبنى الاجتماع الوزاري الثالث للمنتدى العديد من الوثائق التي تمت صياغتها من طرف مجموعات العمل والورشات التي نظمت تحت إشراف المنتدى خلال الستة أشهر الأخيرة إذ تمت المصادقة على توصيات ورشة الرباط حول تعزيز التعاون الدولي وتنمية القدرات لرفع التحديات الأمنية العابرة للحدود جنوب المحيط الأطلسي٬ وكذا "مخطط عمل مدريد" حول ضحايا الإرهاب٬ و"مذكرة الجزائر" بشان أفضل الممارسات لمواجهة دفع فديات الخطف. كما تبنى الاجتماع بنود مرجعية المعهد الدولي للعدالة الجنائية وسمو القانون.

وسبق انعقاد الاجتماع الوزاري الثالث للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب٬ تنظيم الاجتماع الثالث للجنة التنسيق التابعة للمنتدى٬ والذي خصص لمراجعة تقارير أنشطة فرق العمل الخمس للمنتدى وتحديد أجندة المنتدى الخاصة بسنة 2013. وشاركت العديد من القطاعات المعنية بقضايا مكافحة الإرهاب في الاجتماع الثالث للجنة تنسيق المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب.

 

 

 

 
  المشاركة المغربية بالاجتماع الدولي حول المقاتلين الإرهابيين الأجانب
  الاجتماع الدولي رفيع المستوى حول المقاتلين الإرهابيين الأجانب
  بلاغ : انتخاب المغرب داخل مجموعة من المنظمات الدولية سنة 2015
  لقاء تواصلي مع السلك الدبلوماسي المعتمد بالمغرب بخصوص الإحصاء العام للسكان والسكنى
  السيد صلاح الدين مزوار: لا يمكن تصور اتحادات إقليمية فاعلة تضم كيانات وهمية لا شرعية
  إعلان مشترك بشأن المساهمة في المبادرة العالمية لمكافحة الإرهاب النووي وتعزيز الأمن النووي
  تسليم الدفعة الأولى من "بطاقة لاجئ"
  السيدة بوعيدة : المغرب يعمل لفائدة عهد جديد من الازدهار المشترك في إفريقيا
  اجتماع فريق الخبراء المشترك للشراكة بين إفريقيا والاتحاد الأوروبي حول التغيرات المناخية
  يوم إعلامي حول النقاش الثاني الرفيع المستوى حول الهجرة الدولية والتنمية
  الدورة التاسعة للجنة الشراكة المغربية الأوروبية
  الاجتماع الوزاري الثالث للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب
  ورشة عمل دولية حول" التحديات الأمنية العابرة للحدود الوطنية في جنوب المحيط الأطلسي "
  زيارة نائب رئيس الجمعية الوطنية الكينية
  انعقاد مشاورات سياسية بين المغرب واستونيا