تمثيلات المغرب في الخارج:
  البعثات الدبلوماسية والقنصلية المعتمدة لدى المغرب
    السفارات والقنصليات
    المنظمات الدولية والإقليمية
 

Enter Title

Minimize
     قضايا شاملة
التزام المغرب في مجال مكافحة الرشوة
 

تعتبر الرشوة ظاهرة مجتمعية سلبية، حيث تشكل عائقا في وجه تقدم الشعوب ورقيها وعامل إضعاف لقدراتها وعرقلة لمسيرتها التنموية. وبإرادة سياسية واضحة من أعلى سلطة في المملكة، قام المغرب بعدة إصلاحات في مجال تخليق الحياة العامة و مكافحة الرشوة ، بما في ذلك إنشاء لجنة وطنية لتخليق الحياة العامة في شتنبر 1999، والقيام  بمجموعة من الإصلاحات تتعلق بتعزيز دولة الحق والقانون و تعزيز الشفافية في عالم المال و الأعمال وتحسين جودة الخدمات العمومية من خلال تبسيط الإجراءات الإدارية التي تنظم العلاقات بين الإدارة من جهة والمقاولات والمواطنين من جهة ثانية.

 إن الارتباط بدولة الحق و القانون وضمان المتابعة القضائية وفرض احترام القانون، هي الأسس التي ترتكز عليها مكافحة الرشوة في المغرب. لذلك، فإن مكافحة هذه الآفة يعتبر ورشا مفتوحا يتطلب الدعم الجماعي من كافة شرائح المجتمع. كما أن تناسق الإجراءات التي تتخذها الدولة في هذا المجال أمر أساسي من حيث ترابطها و تأثيرها على غيرها من الجهات الفاعلة في الساحة السياسية والاجتماعية. لذا فإن إنشاء إطار فعال للتشاور والتنسيق بين مختلف الجهات الفاعلة من حكومة ومجتمع مدني وقطاع خاص، شكل أمرا ضروريا وهاما.

وفي هذا السياق، يندرج الخطاب الملكي السامي بتاريخ 20 غشت 2008، الذي حث فيه صاحب الجلالة نصره الله على تفعيل الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة.

على المستوى الدولي شارك المغرب في الدورة الثانية والثالثة لمؤتمر الدول الأعضاء في اتفاقية الأمم المتحدة ضد الفساد اللتان عقدتا في بالي (2007) والدوحة (2009)، وذلك بعد أن صادق على اتفاقية الأمم المتحدة ضد الفساد بتاريخ 9 مايو 2007.

كما شارك المغرب بشكل إيجابي في أشغال المؤتمر الثالث للدول الأطراف في إتفاقية مكافحة الرشوة، الذي عقد سنة 2009 في الدوحة والذي حظي بإهتمام كبير من قبل السلطات المغربية، بالنظر إلى المواضيع التي تمت مناقشتها، بما في ذلك تطبيق الاتفاقية والمساعدة التقنية واسترجاع الموجودات. هذا، وقد وفقت هذه الدورة في أن تشكل محطة فارقة في مساسل تفعيل الإتفاقية الأممية و الدفع بها نحو التطبيق وذلك من خلال تصديقها على إحداث آلية لاستعراض تنفيذ الاتفاقية.

خلال هذا المؤتمر، قدمت بلادنا ترشيحها لاستضافة الدورة الرابعة من المؤتمر، التي ستعقد سنة 2011. وقد توج هذا الترشيح بنجاح كامل، مما يعكس الصدى الطيب الذي يخلفه مسلسل الإصلاحات الذي التزم به المغرب، على المستوى الدولي. ويأتي هذا الترشيح كنتيجة للمجهودات التي بذلها  المغرب في مجال مكافحة الرشوة و تخليق الحياة العامة، سواء على المستوى التشريعي، أو التنظيمي أو المؤسساتي.

الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة

تتشكل هذه الهيئة في حدود النصف، من ممثلين عن الوزارات، بينما يتألف النصف الآخر من ممثلين عن المجالس المهنية وغرف التجارة والصناعة، ومنظمات غير حكومية ونقابات...

هذا، وبالإضافة إلى جمعيات المجتمع المدني والأكاديميين تضم الهيئة ممثلين عن سبعة هيئات مهنية، بما في ذلك جمعية هيئات المحامين بالمغرب، وجامعة غرف التجارة والصناعة والخدمات، والكونفدرالية العامة للمقاولات المغربية، المجموعة المهنية لأبناك المغرب،النقابة الوطنية للصحافة المغربية.

و تشمل اختصاصات هذه الهيئة، إجراء دراسات عن الرشوة في المغرب، وتحيين قاعدة البيانات عن هذه الظاهرة، وذلك من خلال التنسيق والتشاور بين الإدارات المعنية وكذا تحديد استراتيجيات الاتصال والحملات التحسيسية.

لائحة بأسماء أعضاء الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة

السيد عبد السلام ابودرار: رئيس الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة.
السيدة رابحة زدكي: الكاتبة العامة للهيئة.
وتتكون الهيئة من 16 عضواً من مختلف الوزارات :
وزارة الشؤون الخارجية والتعاون : السيد ناصر بوريطة.
وزارة الداخلية : السيد محمد أوزكان.
وزارة العدل : السيد عبد لله حمود.
وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية : السيد محمد لمهاملة.
وزارة الإقتصاد والمالية : السيد عمر فرج.
الأمانة العامة للحكومة : السيد عبد الرحمان الشبيهي حسني.
وزارة الفلاحة والصيد البحري: السيد عبد لله أبلاغ.
وزارة التشغيل والتكوين المهني : السيد ميمون بنطالب.
وزارة التربية الوطنية : السيدة خديجة شاكر.
وزارة التجهيز والنقل: السيدة نادية عراقي.
وزارة الصحة : السيدة خديجة مسحاق.
وزارة الإتصال : السيد خليل العلمي إدريسي.
وزارة تحديث القطاع العام : السيد محمد المالكي.
وزارة الصناعة والتجارة والتكنولوجية الحديثة : السيدة منية بوستة.
إدارة الدفاع الوطني : السيد العربي ظفير.
وزارة الإسكان: عبد السلام شكري.

روابط مفيدة

http://www.unodc.org/unodc/en/corruption/index.html