تمثيلات المغرب في الخارج:
  البعثات الدبلوماسية والقنصلية المعتمدة لدى المغرب
    السفارات والقنصليات
    المنظمات الدولية والإقليمية
 
     لجنة القدس
السيد الفاسي الفهري : جلالة الملك يضطلع ب"دور دقيق وقيم جدا" لفائدة القضية الفلسطينية
نيويورك 22.09.2011

أبرز السيد الطيب الفاسي الفهري وزير الشؤون الخارجية والتعاون الخميس بمقر الأمم المتحدة بنيويورك "الدور الدقيق والقيم جدا" الذي يضطلع به صاحب الجلالة الملك محمد السادس لفائدة القضية الفلسطينية.


وأكد السيد الفاسي الفهري أن المغرب يعد " فاعلا مهما وأن جلالة الملك يضطلع بدور دقيق وقيم جدا لفائدة القضية الفلسطينية باسم الشعب المغربي الذي لا يكتفي فقط بالتضامن بل يواكب على الصعيد الدولي المطالب المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق" مبرزا أنه لا يمكن أن يكون هناك سلام بالشرق الأوسط دون إقامة دولة فلسطينية.

وأضاف في تصريح للصحافة على هامش أشغال الدورة ال66 للجمعية العامة للأمم المتحدة أن المغرب "ما فتىء يعبر ،ليس فقط عن تضامنه مع الشعب الفلسطيني بل بالخصوص، عن دعمه لتطلعاته الوطنية المشروعة وأنه لا يمكن أن يكون هناك سلام في الشرق الأوسط دون إنشاء دولة فلسطينية قوية وقابلة للحياة وعاصمتها القدس الشرقية وموحدة.

وشدد السيد الفاسي الفهري على أن "لا أحد يمكن أن يأمل في الأمن أو التطور الايجابي دون إنشاء دولة فلسطينية مستقلة.وفي هذا الإطار فإن صاحب الجلالة الملك محمد السادس بصفته رئيسا للجنة القدس دافع على الدوام بقوة وإرادة من أجل هذا الهدف الذي ينتظره اليوم مجموع المجتمع الدولي.كما أن المغرب باعتباره عضوا بلجنة المتابعة للمبادرة العربية ناضل دوما من أجل هذا الهدف".

واستطرد قائلا "عملنا إلى جانب إخواننا الفلسطينيين حتى يتم تقديم الملف بشكل أفضل وأن يتم التنديد بالسياسة المرفوضة التي تنهجها إسرائيل على المستوى الدولي ونحن سعداء بأن نساهم كمغاربة في الاعتراف بشكل واسع بالدولة الفلسطينية من قبل عدد من الدول الإفريقية وأمريكا اللاتينية والآسيوية".

وذكر الوزير بالاجتماعات الخمس التي تمت في إطار المبادرة العربية للسلام للتوجه للأمم المتحدة مع دعم خلال كل مراحل اللقاءات لرغبة السلطة الوطنية الفلسطينية في الذهاب إلى "نيويورك لطلب العضوية الكاملة لفلسطين كدولة عضو بالأمم المتحدة من خلال قرار لمجلس الأمن الدولي".

وأضاف "وقلنا أيضا إنه من الممكن في وقت ما اللجوء إلى الجمعية العامة (للأمم المتحدة) للتوصل عبر وسيط ربما لكن دون التخلي عن الهدف الأساس الذي هو العضوية الكاملة والتامة".

وقال  إن "التوجه إلى الأمم المتحدة ليس فقط من أجل نيل الاعتراف بفلسطين كدولة غير كاملة العضوية، بل أيضا لأهمية إطلاق المفاوضات" على أساس المعايير الدولية المعترف بها ومنها دولتان تعيشان جنبا إلى جنب في أمن واستقرار.

 

 
  اللجنة الأممية المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني حقوقه غير القابلة للتصرف تنظم المؤتمر الدولي حول القدس بالرباط
  جلالة الملك يعطي تعليماته السامية من أجل إقامة مستشفى ميداني طبي جراحي للقوات المسلحة الملكية بغزة
  بلاغ: المملكة المغربية تدين بشدة إقدام الاحتلال الإسرائيلي على إطلاق النار على متظاهرين فلسطينيين عزل أثناء مشاركتهم في يوم الأرض
  الرئيس الفلسطيني يستقبل السيد بوريطة
  السيد بوريطة في زيارة تاريخية للقدس والمسجد الأقصى
  بيان توضيحي حول تصريحات مسؤولين مصريين حول لجنة القدس
  السيد العمراني: المغرب قام ب"تدابير عملية" للتعبير عن تضامنه مع الشعب الفلسطيني
  بيـان حول هدم إسرائيل لباب المغاربة بمدينة القدس
  المملكة المغربية تعبر عن إدانتها القوية لإغلاق جسر باب المغاربة من قبل السلطات الإسرائيلية
  السيد الفاسي الفهري يهنئ الرئيس الفلسطيني، باسم جلالة الملك، بمناسبة خطابه التاريخي
  المغرب يعرب عن انشغاله بمعاناة الشعب الفلسطيني
  اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي
  السيد الفاسي الفهري : جلالة الملك يضطلع ب"دور دقيق وقيم جدا" لفائدة القضية الفلسطينية
  المغرب يدعو إلى تجسيد قيام دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشريف في شتنبر المقبل