تمثيلات المغرب في الخارج:
  البعثات الدبلوماسية والقنصلية المعتمدة لدى المغرب
    السفارات والقنصليات
    المنظمات الدولية والإقليمية
 
     لجنة القدس
المغرب يدعو إلى تجسيد قيام دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشريف في شتنبر المقبل
نيويورك (الأمم المتحدة) 22/04/2011

أكد السفير المندوب الدائم للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة السيد محمد لوليشكي اليوم الخميس بنيويورك، أن المغرب يدعو إلى تجسيد قيام دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشريف في شتنبر المقبل.


وقال السيد لوليشكي في كلمة خلال المناقشة المفتوحة لمجلس الأمن حول الوضع في الشرق الأوسط، إنه لم تبق إلا شهور قليلة لحلول الموعد الذي التزمت به الأسرة الدولية لتمكين الشعب الفلسطيني من تحقيق طموحاته الشرعية بقيام دولة مستقلة وقابلة للحياة داخل خطوط الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، دولة فلسطينية تعيش في أمن وسلام مع دولة إسرائيل.

وجدد السيد لوليشكي، في هذا السياق، التعبير عن تقدير المملكة للمجهودات التي قام بها الرئيس الأمريكي باراك أوباما، والالتزامات التي ضمنها في خطابه أمام الجمعية العامة في 23 شتنبر 2010 في شأن حقوق الفلسطينيين وإقامة دولتهم المستقلة في أفق زمني محدد.

وأكد في هذا السياق، أن دور اللجنة الرباعية بجميع مكوناتها وبثقلها الدولي يظل من الأهمية بمكان في هذه الظرفية الدقيقة من أجل انطلاقة جديدة وفعلية للعملية التفاوضية وبما يحفظ لهذه اللجنة مصداقيتها التي ستقاس على أساس ما ستحققه من نتائج ملموسة في أفق شهر شتنبر المقبل.

وأشار الدبلوماسي المغربي إلى أنه ومنذ تعليق المفاوضات المباشرة لم تتوقف إسرائيل عن ضم المزيد من الأراضي الفلسطينية بالقوة وبناء المزيد من الوحدات الاستيطانية منددا بشدة بمواصلة إسرائيل سياسة تهويد المدينة المقدسة وإخلاءها من سكانها الفلسطينيين من خلال عملية الطرد القسري وتدمير المنازل وإلغاء حقوق الإقامة، وذلك في انتهاك صارخ للقانون الدولي و القانون الدولي الإنساني، وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة وخارطة الطريق. وأضاف أن السلطات الإسرائيلية واصلت أيضا إجراءات تستهدف المقدسات الإسلامية، وهي سياسة يجمع المجتمع الدولي على رفضها لأنها لا تؤدي إلا إلى تأجيج النعرات الدينية في المنطقة وخارجها.

كما جدد دعوة المغرب للمجتمع الدولي للاضطلاع،دون تردد، أو تماطل بمسؤولياته إزاء هذه الوضعية المتفاقمة والخطيرة، وحمل إسرائيل على التوقف عن ممارساتها الأحادية الجانب، والتجاوب بصدق مع المجهودات الدولية الهادفة إلى استئناف المفاوضات وتسريع وثيرتها وإنجاحها.

 

 
  اللجنة الأممية المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني حقوقه غير القابلة للتصرف تنظم المؤتمر الدولي حول القدس بالرباط
  جلالة الملك يعطي تعليماته السامية من أجل إقامة مستشفى ميداني طبي جراحي للقوات المسلحة الملكية بغزة
  بلاغ: المملكة المغربية تدين بشدة إقدام الاحتلال الإسرائيلي على إطلاق النار على متظاهرين فلسطينيين عزل أثناء مشاركتهم في يوم الأرض
  الرئيس الفلسطيني يستقبل السيد بوريطة
  السيد بوريطة في زيارة تاريخية للقدس والمسجد الأقصى
  بيان توضيحي حول تصريحات مسؤولين مصريين حول لجنة القدس
  السيد العمراني: المغرب قام ب"تدابير عملية" للتعبير عن تضامنه مع الشعب الفلسطيني
  بيـان حول هدم إسرائيل لباب المغاربة بمدينة القدس
  المملكة المغربية تعبر عن إدانتها القوية لإغلاق جسر باب المغاربة من قبل السلطات الإسرائيلية
  السيد الفاسي الفهري يهنئ الرئيس الفلسطيني، باسم جلالة الملك، بمناسبة خطابه التاريخي
  المغرب يعرب عن انشغاله بمعاناة الشعب الفلسطيني
  اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي
  السيد الفاسي الفهري : جلالة الملك يضطلع ب"دور دقيق وقيم جدا" لفائدة القضية الفلسطينية
  المغرب يدعو إلى تجسيد قيام دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشريف في شتنبر المقبل