تمثيلات المغرب في الخارج:
  البعثات الدبلوماسية والقنصلية المعتمدة لدى المغرب
    السفارات والقنصليات
    المنظمات الدولية والإقليمية
 
     لجنة القدس
اللجنة الأممية المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني حقوقه غير القابلة للتصرف تنظم المؤتمر الدولي حول القدس بالرباط
الرباط 24.06.2018
تنظم اللجنة الأممية المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني حقوقه غير القابلة للتصرف المؤتمر الدولي حول القدس في الرباط أيام 26 و27 و28 يونيو 2018.

عنوان المؤتمر "القضية الفلسطينية بعد 50 عام من الاحتلال و25 عام على اتفاقات أوسلو". وهي مناسبة سيقوم فيها الخبراء المشاركون في المؤتمر بتقييم مسار أوسلو واستشراف آفاق الحل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي. 

يفتتح المؤتمر يوم 26 يونيو 2018 على الساعة الثالثة بعد الظهر بمقر وزارة الشؤون الخارجية و التعاون الدولي، بحضور معالي السيد ناصر بوريطة، وزير  الشؤون الخارجية و التعاون الدولي، والأمين العام المساعد للشؤون السياسية بالأمم المتحدة، السيد ميروسلاف جنكا والأمين العام المساعد لمنظمة المؤتمر الإسلامي، السيد سمير بكر. ويتواصل المؤتمر يومي 27 و 28 يونيو بفندق "تور حسان" بالرباط.

ينعقد المؤتمر في سياق ظرفية دولية وإقليمية معقدة أثرت بشكل كبير على مستقبل القضية الفلسطينية، خاصة منذ توقف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

اختيار المغرب كأول بلد عربي يحتضن مؤتمرا دوليا حول القدس يعكس الثقة والتقدير اللتين يكنهما المجتمع الدولي للدور الريادي لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس المنبثقة عن منظمة التعاون الإسلامي، في نصرة القضية الفلسطينية والمبادرات الملموسة التي يقوم بها جلالته على أرض الواقع للدفاع عن القدس ودعم صمود المقدسيين. كما أن اختيار المغرب هو تكريس لدور المغرب في قضايا الشرق الأوسط والمتسم بالمسؤولة والالتزام بالشرعية الدولية.

المؤتمر مناسبة كذلك يجدد فيها المغرب موقفه الثابت والموصول للحفاظ على مبدإ حل الدولتين باعتباره خيارا استراتيجيا، وبما يضمن قيام دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود الرابع من يونيو سنة 1967، وفقا لقرارات مجلس الأمن الدولي ومبادرة السلام العربية.

المؤتمر مناسبة لتجديد تأكيد الموقف الثابت للمملكة المغربية من قضية القدس والمتمثل في رفض أية إجراءات أحادية تطال المدينة المقدسة واعتبار تلك الإجراءات غير قانونية وباطلة الأثر، على اعتبار أن القدس أرض محتلة مشمولة بمجموعة من القرارات الدولية.

في سياق الدعم الثابت الموصول الذي يوليه المغرب للقضية الفلسطينية، أبى صاحب الجلالة نصره الله إلا أن يؤكد في هذه الظرفية الصعبة التي تمر منها القضية الفلسطينية تضامن المملكة الموصول مع الشعب الفلسطيني ودعمه للقيادة الفلسطينية برئاسة فخامة الرئيس محمود عباس. وتجلت المبادرات التضامنية التي أمر بها صاحب الجلالة في إقامة مستشفى ميداني طبي جراحي في قطاع غزة وإشرافه شخصيا على إطلاق العملية الإنسانية لصالح الأشقاء الفلسطينيين في غزة و الضفة الغربية والقدس، والمتمثلة في كميات مهمة من الأدوية والأغطية.

 

 
  اللجنة الأممية المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني حقوقه غير القابلة للتصرف تنظم المؤتمر الدولي حول القدس بالرباط
  جلالة الملك يعطي تعليماته السامية من أجل إقامة مستشفى ميداني طبي جراحي للقوات المسلحة الملكية بغزة
  بلاغ: المملكة المغربية تدين بشدة إقدام الاحتلال الإسرائيلي على إطلاق النار على متظاهرين فلسطينيين عزل أثناء مشاركتهم في يوم الأرض
  الرئيس الفلسطيني يستقبل السيد بوريطة
  السيد بوريطة في زيارة تاريخية للقدس والمسجد الأقصى
  بيان توضيحي حول تصريحات مسؤولين مصريين حول لجنة القدس
  السيد العمراني: المغرب قام ب"تدابير عملية" للتعبير عن تضامنه مع الشعب الفلسطيني
  بيـان حول هدم إسرائيل لباب المغاربة بمدينة القدس
  المملكة المغربية تعبر عن إدانتها القوية لإغلاق جسر باب المغاربة من قبل السلطات الإسرائيلية
  السيد الفاسي الفهري يهنئ الرئيس الفلسطيني، باسم جلالة الملك، بمناسبة خطابه التاريخي
  المغرب يعرب عن انشغاله بمعاناة الشعب الفلسطيني
  اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي
  السيد الفاسي الفهري : جلالة الملك يضطلع ب"دور دقيق وقيم جدا" لفائدة القضية الفلسطينية
  المغرب يدعو إلى تجسيد قيام دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشريف في شتنبر المقبل