تمثيلات المغرب في الخارج:
  البعثات الدبلوماسية والقنصلية المعتمدة لدى المغرب
    السفارات والقنصليات
    المنظمات الدولية والإقليمية
 
     التعاون متعدد الأطراف
المشاورات السياسية المغربية المقدونية
سكوبيي 21.06.2012
في إطار الدورة الثالثة للمشاورات السياسية بين المغرب ومقدونيا، أستقبل الكاتب العام لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون، السيد ناصر بوريطة، يوم 21 يونيو 2012، بالعاصمة سكوبي، من طرف وزير الشؤون الخارجية المقدوني، السيد نيكولا بوبوسكي.

كما تباحث السيد بوريطة في وقت سابق مع كاتب الدولة المقدوني للشؤون الخارجية، السيد فلادو ميسايلوفيسكي، بحضور مدير العلاقات الثنائية مع البلدان غير الأوروبية، السيد باسكال سكوشسكي.

 وتناولت المباحثات بين الجانبين سبل تعزيز العلاقات الثنائية من خلال تعميق الحوار السياسي، وتنويع التعاون الاقتصادي وتنمية العلاقات الثقافية. وفي هذا الصدد، تم الاتفاق على تشجيع المبادلات التجارية والشراكة الاقتصادية من خلال تنظيم بعثات لرجال الأعمال في القطاعات الرئيسية لكلا البلدين ، كالطاقات المتجددة والسياحة والبنية التحتية.

وشكل هذا اللقاء  فرصة للسيد الكاتب العام للتركيز على ألاوراش والإصلاحات التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وألاولويات الدبلوماسية المملكة وآخر تطورات القضية الوطنية.

وأشاد الجانب المقدوني، بهذه المناسبة، بالإصلاحات  التي انخرط فيه المغرب تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس والتي توجت بإقرار دستور جديد، مؤكدا أن المغرب يعد نموذجا في المنطقة.

ومن جهة أخرى، ناقش الجانبان القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، خاصة الوضع في منطقة الساحل والصحراء، واتحاد المغرب العربي و الوضع في الشرق الأوسط والبلقان، كما رحبا  بتقارب وجهات النظر حول القضايا الراهنة والدعم المتبادل لترشيحات البلدين في المحافل الدولية.

وخلال هذه الزيارة، استقبل السيد بوريطة  كذلك من طرف رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان المقدوني، السيد انطونيو ميلوسوسكي.

 وقد أجريت هذه المباحثات بحضور السيدة عزيزة  ليمام، سفيرة صاحب الجلالة في سكوبيي، مع الإقامة في صوفيا.