أنشطة السفارات والقنصليات المغربية

سفارة المملكة المغربية بإيرلندا تنظيم أسبوعا ثقافيا مغربيا بدبلن
دبلن 20-05-2014

 

نظمت سفارة المملكة المغربية بإيرلندا من 9 إلى 17 ماي 2014 بدبلن أسبوعا ثقافيا مغربيا تضمن أماسي من الموسيقى التراثية من فن طرب الآلة، وذلك في إطار "الدبلوماسية الهادفة".


وتميز الأسبوع الثقافي بالأمسيات الموسيقية التي أحياها ثلاثي جوق الرباط لموسيقى الآلة، عرفت حضور فاعلين سياسيين ورجال أعمال وصحافيين إيرلنديين وشخصيات تنتمي إلى عوالم الفن والثقافة والفكر، إلى جانب سفراء دول شقيقة وصديقة معتمدين بإيرلندا، وكذا فاعلين من المجتمع المدني الإيرلندي والعديد من أفراد الجالية المغربية المقيمة بإيرلندا. ففي حفل نظم يوم 14 ماي بمكتبة شيستر بايتي (وسط دبلن)، أدى الثلاثي المغربي وصلات من فن الموسيقى الأندلسية المغربية جعلت الحاضرين يتعرفون على فن يكتشفونه لأول مرة ويطلبون الاستزادة من ربرتواره.

وفي كلمة بالمناسبة، قدم السيد أنس خالص، سفير المغرب في إيرلندا، لمحة موجزة عن فن الموسيقى الأندلسية المغربية "الآلة" ، مؤكدا على بعدها العالمي ، من حيث كونها موسيقى أكاديمية اعتمدت منذ بداياتها الأولى في عدوة الأندلس على المناهج الموسيقية العلمية المتعارف عليها عالميا.

وذكر السيد خالص بما تبذله الجهات الوصية على قطاع الثقافة بالمغرب من أجل الحفاظ على هذا اللون الطربي التراثي إلى جانب ألوان غنائية أخرى، مشيرا إلى أن السفارة توخت من استقدام ثلاثي موسيقي إلى دبلن العمل على تقريب هذا اللون الغنائي إلى الإيرلنديين المعروفين بحبهم وولعهم بالموسيقى.

وأضاف أن سفارة المملكة بإيرلندا تحرص سنويا على تنظيم تظاهرات ولقاءات من أجل ترسيخ حضور المغرب بثقافته وحضارته وخصوصياته في المجتمع الإيرلندي، وإبراز الأوراش الكبرى والإصلاحات السياسية والحقوقية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية التي باشرها المغرب بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله.

وبمعهد الموسيقى والدراما لدبلن، التابع لمعهد دبلن للتكنولوجيا، قدم ثلاثي جوق الرباط لموسيقى الآلة، أمس الخميس ، وصلات تراثية من فن الموسيقى الأندلسية ، ومن التراث الشعبي لشمال المملكة (مقطوعة : يابنت بلادي) بمشاركة النخبة الموسيقية التابعة للمعهد الموسيقي لدبلن، في عمل فني مغربي إيرلندي مشترك "أكد أن الموسيقى هي بحق لغة العالم وجسر للتواصل بين الشعوب والحضارات والثقافات" حسب البلاغ.

وفي كلمة بالمناسبة، أكد مدير معهد الموسيقى والدراما بدبلن، مونرو غوردن، أن مبادرة السفارة المغربية باستقدام فنانين مغاربة للتعريف بتراث بلدهم في شقه الموسيقي، تفتح آفاقا كبيرة لترسيخ تعاون ثنائي في المجال الموسيقي، وتبادل زيارات المجموعات الموسيقية من أجل استكناه ما يزخر به المغرب من أنماط وألوان موسيقية.

ورأى السيد غوردن أن العمل المشترك الذي جمع الثلاثي الموسيقي المغربي والنخبة الموسيقية التابعة لمعهد الموسيقى والدراما لدبلن "مؤشر جلي على إمكانية التفاعل بين حضارتين وثقافتين مختلفتين، وإيجاد تقارب بين نمطي حياة باعدت بينهما الجغرافيا".

ومساء اليوم نفسه، قدم الثلاثي الموسيقي المغربي، بجناح يقيمه المكتب الوطني المغربي للسياحة بأحد فنادق دبلن، عروضا موسيقية أندلسية تلتها فقرات من فن الدقة المراكشية والرقص العربي، وذلك قصد الترويج لوجهة المغرب السياحية. وكان الثلاثي الموسيقي قد شارك يوم الأحد الماضي بفضاء ثقافي بدبلن في فقرات مهرجان الفيلم العربي، الذي احتضنته المدينة من 8 إلى 11 ماي2014، والذي حل ضيف شرف عليه الممثل المصري العالمي عمر الشريف.

يذكر بأن السفارة المغربية في دبلن نظمت في بحر هذه السنة لقاءات ثقافية قدم الوزير السابق أحمد رضا الشامي، في إطارها، بالمعهد الإيرلندي للعلاقات الدولية والأوروبية، محاضرة في موضوع "مسار الإصلاحات المغربية ..الجانب السياسي والاقتصادي"، كما قدم أساتذة من "جامعة الأخوين" محاضرات بالمعهد ذاته أبرزوا فيها ما يشهده المغرب من دينامية على مختلف المستويات والأصعدة بقيادة جلالة الملك محمد السادس، وتم خلال هذه التظاهرة الأخيرة الاتفاق على مشروع توأمة بين جامعة الأخوين وجامعة دبلن.

 

المغرب، ضيف شرف اللقاء السنوي الثاني للدول المنخرطة في مشروع "طريق الحرير"
أيام ثقافية مغربية ببلغاريا من 30 نوفمبر إلى 13 ديسمبر 2015
برمجة وثائقي "الحلقة" بمتحف برلين
حفل تنصيب القنصل الفخري الجديد للمغرب بولاية مسيسيبي
أمسية احتفالية بفيينا للترويج لوجهة المغرب السياحية و الثقافية
مشاركة المغرب في الدورة الأولى لمهرجان السفارات المعتمدة في رومانيا
ثلاثون طالبا من جنسيات مختلفة بجامعة سيام بتايلاند يؤدون النشيد الوطني المغربي
إنتخاب السيد أحمد موسى في منصب عميد السلك القنصلي في لاس بالماس
سفير المغرب في سانت - لوسيا يقدم أوراق اعتماده إلى الحاكم العام لجرينادا
تقديم البوابة الإلكترونية الخاصة حول الخدمات القنصلية بباريس
سفير المملكة المغربية في سانت-لوسيا يقدم أوراق اعتماده إلى الحاكم العام لكومنولث جزر البهاماس
المغرب ومقدونيا يعززان إطار تعاونهما الثقافي
حفلات استقبال بعدد من سفارات المملكة بالخارج بمناسبة عيد العرش
بلدية غواتيمالا تنظم حفل تكريم على شرف المملكة المغربية
نادي اليونسكو الثقافي الموريتاني يكرم المركز الثقافي المغربي بنواكشوط
سفارة المملكة المغربية بإيرلندا تنظيم أسبوعا ثقافيا مغربيا بدبلن
تنظيم محاضرات بالمركز الثقافي المغربي بنواكشوط
السيد عمر هلال يقدم أوراق اعتماده، للسيد بان كي مون، ممثلا دائما للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة
ندوة ببوخاريست حول العلاقات بين رومانيا والمغرب في الفضاء الأوروبي
تنظيم محاضرة بالمركز الثقافي المغربي بنواكشوط
سفير المغرب بسانت لوسيا يقدم أوراق اعتماده للحاكمة العامة
تنظيم محاضرات بالمركز الثقافي المغربي بنواكشوط
بعثة للمركز المغربي لإنعاش الصادرات ببوخاريست على هامش منتدى الأعمال فرنسا-جنوب شرق أوروبا
سفير جلالة الملك محمد السادس بالرياض يسلم أوراق اعتماده لخادم الحرمين الشريفين
تقديم السيد السفير العربي رفوع لأوراق اعتماده كسفير لجلالة الملك لدى جمهورية سريلانكا.
نحو إحداث مجلس مغربي للأعمال بالكوت ديفوار
كفاءات مغربية مقيمة في جمهورية التشيك تنتظم في شبكة لخدمة التنمية بالمملكة
سفير صاحب الجلالة، يستقبل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي الفلسطيني:
ندوة بنيودلهي حول العلاقات بين دول المغرب العربي و الهند
المغرب يفوز بشهادة التميز و جائزة أحسن رواق بالمهرجان الوطني الاسترالي المتعدد الثقافات بالعاصمة كانبيرا