زامبيا تعلن تنصيب القائم بالأعمال لها بالرباط والقنصل العام بالعيون

أنت هنا
  1. الرئيسية
زامبيا تعلن تنصيب القائم بالأعمال لها بالرباط والقنصل العام بالعيون
استقبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، اليوم الجمعة 5 مارس بالرباط، وزير الخارجية الزامبي، السيد جوزيف مالانجي.

وتوجه السيد بوريطة خلال مؤتمر صحفي عقب محادثات أجراها مع نظيره الزامبي، بالشكر لزامبيا وللسيد مالانجي على هذا الدعم "النشط" و"الثابت" للمواقف المشروعة للمغرب.

 وقال السيد بوريطة "نتباحث دائما بشأن علاقاتنا الثنائية وبشأن القضايا الإقليمية، لاسيما داخل القارة الأفريقية وفي إطار الاتحاد الإفريقي"، مضيفا أن هذا العمل يتم في إطار خارطة الطريق التي تم إرساؤها خلال زيارة صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى لوساكا سنة 2017، والتي تم خلالها توقيع العديد من الاتفاقيات ووضع رؤية للتعاون الثنائي.

وأشار السيد الوزير إلى أنه منذ ذلك الحين "ونحن ملتزمون بتنفيذ خارطة الطريق هذه من خلال العديد من الإجراءات الملموسة".

وفي هذا الإطار، قال السيد بوريطة إنه على المستوى الاقتصادي، تطورت المبادلات بين البلدين بنسبة تناهز 25 في المائة منذ سنة 2018، مشيرا إلى أن المشاورات السياسية أصبحت أكثر انتظاما وأن التنسيق يشمل تقريبا جميع القضايا.

 كما أشار السيد الوزير إلى أن التعاون الثنائي في مجال التعليم قد تعزز بدوره، حيث خصص المغرب حوالي مائة منحة دراسية لزامبيا، 30 منها على مستوى الأقاليم الجنوبية.

ومن جانبه، أشاد وزير الشؤون الخارجية الزامبي، السيد جوزيف مالانجي ب"متانة" العلاقات الثنائية التي مافتئت تتعزز. معلنا بهذه المناسبة، قرار تنصيب القائم بالأعمال لجمهورية زامبيا، إليفاس شينيونغا بالرباط، وقنصل هذا البلد بالعيون، كيلفن ماليساس لمباشرة مهامهما الجديدة.

كما توجه بالشكر للحكومة المغربية على دورها في دعم "طموحنا" في أن يكون لنا تمثيل دبلوماسي في المملكة، معربا عن قناعته بأنه بوجود السفارة المغربية في لوساكا "بتنا نتوفر على آلية قوية للدفع قدما بتعاوننا الثنائي".

من جهة أخرى، نوه الوزير بمبادرة المغرب الذي احتضن أزيد من 300 طالب زامبي مستفيدين من المنح الدراسية في مختلف مؤسسات التعليم العالي.

وأبرز السيد مالانجي أن هذا التعاون يزيد كثافة سواء على المستوى الثنائي، أو في المحافل متعددة الأطراف "حيث نسقنا سوية بخصوص المبادئ التي يتشبث بها بلدانا وفي ما يتعلق بإيداع الترشيحات على مستوى المنظمات الدولية".
 


 

Twitter إخطارات Facebook Language selector Search icon Menu icon Message icon Closing icon YouTube icon Scroll icon Arrow down Map of Morocco icon Map of Africa icon Map of Europe icon world's map icon Navigation Arrow Eye icon Sharing icon Point icon Play icon Pause icon News actuality icon Extend icon Print icon Social network share icon Calendar icon Whatsapp icon Journalist icon Radio icono Television icon Quote icon Location icon world's map icon Pin icon Previous icon Next icon PDF icon Icon to increase the text Icon to decrease the text Google plus icon Decree icon Organigram icon Icon left arrow Instagram